ساكسو بانك 22/9/2005

الين الياباني كان ضعيفا ليلا بينما يواصل الين الياباني الانكماش كل العيون الآن على إعصار ريتا .
طريق إعصار ريتا يعتبر من الأهمية القصوى حيث أن ميناء قناة هيوستن شريان حيوي لصناعة النفط العالمية .



عناوين الأخبار الرئيسية في الجلسة السابقة

- ميزان التجارة اليابانية خرج اثناء الليل عند مستوى 116.8 بليون ين مقابل 387 بليون ين للتوقعات .
- ميزان التجارة الياباني المعدل لشهر أغسطس كان عند مستوى 614.7 بليون ين مقابل 800 بليون للتوقعات .
- دليل الصناعة الثلاثي لليابان خرج عند مستوى -0.8% مقابل -0.7% للتوقعات .
- دليلا كل الصناعة الياباني خرج عند مستوى -0.85 للتوقعات مقابل -0.7% للتوقعات .

حركة السوق

الين الياباني كان ضعيفا على جميع الاتجاهات ليلا بسبب الأرقام اليابانية الضعيفة .



المواضيع المراقبة في الجلسة القادمة

ضعف الين الياباني أثناء الليل كانت قصة كبيرة حيث أظهرت بيانات يابانية انكماش الفائض في الميزان التجاري الياباني وذلك بسبب الارتفاع في أسعار النفط وهذا الوضع من الانكماش اخذ في التطور خلال الأشهر الأخيرة ولكن حالة النفط هذه تخفي بان الصادرات مازالت متينة جدا في اليابان كما انه بشكل عام فان حجم التجارة ارتفع كما أن هناك إشارات إلى أن الاستهلاك المحلي (الضعيف منذ قديم الأزل) في ارتفاع . إن عدم التوازن التجاري الإجمالي مع الولايات المتحدة إضافة إلى الحاجة إلى إعادة تقييم اليوان يعني في هذا الوقت نوع من التجارة الاستراتجي للين الياباني.
اجتماع دول G7 خلال عطلة نهاية الأسبوع ويأتي متزامنا مع مراقبة الأعين لإعصار ريتا إضافة إلى التركيز على الضغط على الصين لمز يدا من الإصلاح للعملة الصينية ومزيدا من الرفع لقيمته .
إن طريق إعصار ريتا سيأخذ في طريقه قناة هيوستن وهو الميناء الأشد زحاما في الولايات المتحدة من ناحية التجارة الخارجية وأي تهديد لطرق الملاحة البحرية هناك من الممكن أن يعيق التجارة إلى نفس الدرجة التي شاهدناها في مينا نيو اورلينز وبالتالي سيكون له نتائج ضخمة على إمدادات النفط الخام ناهيك عن عرقلة أخرى محتملة لطاقة التصفية وهي على نفس النغمة .
إن حالة التجارة حساسة جدا وقد بقي الين الياباني ضعيفا والدولار الأمريكي قوي أثناء الليل وذلك بسبب التركيز على زوج اليورو الدولار إلا أننا نرى أن الدولار أمامه مزيدا من الضعف قبل إعادة التصحيح مجددا .
مع تحيات فريق اخبار المتداول العربي