شيراكاوا: تحطيم القيود الائتمانية هو الحل

كشف بنك اليابان النقاب عن مجموعة من الإجراءت التي قرر البنك اتخاذها من أجل التخلص من جميع ما تبقى من قيود ائتمانية بهدف تعزيز الاقتصاد حيث تعيش اليابان أسوأ حالات الركود التي لم تتكرر منذ فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية. كان أول هذه الإجراءات ن أبقى البنك المركزي على معدل الفائدة كما هو عند مستوى 0.10% و هو ما صوتت عليه لنة السياسة النقدية بالبنك بالإجماع ليتوافق مع التوقعات التي أشارت إلى ذلك في وقت سابق..

كما اعتمد البنك مجموعة من القرارات التي من شأنها التوسع في شراء السندات و الأوراق التجارية مع توفير الضمانات الحكومية للقروض الخاصة بالجهات ذات الأصول المتعثرة. يذكر أن الكثير من الشركات اليابانية قد واجهت صعوبات كبيرة في رفع مواردها و توفير الائتمانات اللازمة لأعمالها على الرغم من المحاولات الجاهدة التي قام بها بنك اليابان من إجل إزالة القيود الائتماية و هو ما يؤيده ما صرحت به العديد من الشركات المشاركة في مسح "تانكان" الأخير من أن الأوضاع الائتمانية الحالية هي الأسوأ و الأكثر تعقيداً على الإطلاق..

جدير بالذكر أن الاتجاه الأساسي للبنوك المركزية حول العالم هو تطبيق إجراءات غير مسبوقة للتصدي لأزمة الائتمان و هي الإجراءات التي من بين أهمها شراء السندات الحكومية و سندات الشركات و الأوراق التجارية علاوة على خفض الفائدة الذي وصل في الآجونة الأخيرة إلى الصفر..








___________________________________

المصدر: Rueters

ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..