تفاقم مخاطر الانكماش في المنطقة الأوروبية


زوج (اليورو/دولار)

ارتفعت النتائج النهائية لمؤشر PMI الخدمي في المنطقة الأوروبية من 40.1 إلى 40.9، بينما ارتفعت قراءة المؤشر المجمع من 37.6 إلى 38.3. في الوقت ذاته، ارتفع النشاط الخدمي الذي يمثل النشاط الرئيسي في ألمانيا، حيث ارتفع مؤشر PMI الخدمي من 41.7 إلى 42.3، مما يرجح أن النشاط الاقتصادي في المنطقة بدأ في التحسن، في ظل الجهود التي يبذلها البنك المركزي الأوروبي لتحفيز الاقتصاد. علاوة على ذلك، سجل مؤشر أسعار الواردات الألمانية أكبر انكماش له منذ عقد مضى، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 6.4% عن العام الماضي نتيجة لانخفاض أسعار السلع. هذا ولا تزال البيانات تؤكد ضعف توقعات التضخم، وسط زيادة حدة الركود الذي يشهده الاقتصاد العالمي. بالإضافة إلى ذلك، انخفض المعدل السنوي للأسعار بنسبة 1.2% باستثناء أسعار الطاقة، بينما انخفضت بنسبة 0.1% في فبراير. وفي ظل ضعف نمو الأسعار، لا بد أن يخضع البنك المركزي الأوروبي لإقرار المزيد من التسهيلات الإئتمانية، لذا فمن المتوقع أن يخفض البنك سعر الفائدة بمعدل 25% في الشهر القادم بسبب ضعف توقعات التضخم، وإصرار البنك على استهداف نسبة 2% من أحجل استقرار الأسعار.

زوج (الإسترليني/دولار)

تراجع مؤشر هاليفاكس لأسعار المنازل بالمملكة المتحدة بنسبة 1.9% في مارس، مما دفع المعدل السنوي إلى التراجع بنسبة 17.5%. هذا ولا زالت البيانات تؤكد الصورة المظلمة للاقتصاد البريطاني، وسط ما تواجهه الأسر من ضغوط الناتجة عن ضعف سوق العمالة الذي اقترن بتفاقم أزمة الإئتمان. في غضون ذلك، تحسن النشاط الخدمي بالمملكة المتحدة في مارس، حيث ارتفع مؤشر PMI الخدمي من 43.2 إلى 45.5، مما دعم الأمال ببدء استقرار الاقتصاد نتيجة للجهود الفائقة التي تبذلها الحكومة للقضاء على الأزمة الاقتصادية.

زوج (الدولار/فرنك سويسري)

هبط مؤشر أسعار المستهلكين السويسري في مارس إلى 0.3%، مما دفع المعدل السنوي للمؤشر إلى التراجع بنسبة 0.4% عن العام الماضي، وهي أسوأ قراءة يسجلها المؤشر منذ عام 1959. هذا ولا زالت البيانات تلقي بالضوء على ضعف توقعات نمو الأسعار، في ظل أسوأ ركود اقتصادي تمر به سويسرا. في الوقت الذي تتفاقم فيه حدة مخاطر الانكماش، فمن شأن البنك الوطني السويسري أن يتخذ المزيد من الإجراءات التي تهدف تقليل مخاطر ضعف الاقتصاد السويسري القائم على الصادرات، كما يواصل تدخله في سوق العملات في إطار الجهود المبذولة من أجل رفع قيمة الفرنك السويسري.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : Daily Fx

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي