ارتفاع مؤشر ISM التصنيعي الأمريكي على غير المتوقع

تحسن أداء قطاع التصنيع الأمريكي بأكثر من المتوقع للشهر الثالث على التوالي. حيث ارتفع مؤشر ISM التصنيعي ليصل إلى 36.3 في مارس، في مقابل التوقعات بوصوله إلى 36.0.

هذا وقد صرح نوربرت رئيس معهد الـISM" يبدو أنه قد تباطأ الانهيار في القطاع التصنيعي إلى حد ما، حيث لا يزال مؤشر PMI في منتصف الثلاثينيات للشهر الثالث على التوالي ".

فالقراءات فوق مستوى 50 تشير إلى النمو داخل القطاع، دون ذلك تشير إلى حالة من التباطؤ. وتعتمد النتائج على مسح للمديرين التنفيذين بقطاع التصنيع الذين أوضحوا أرائهم حول 10 مكونات فرعية.

ويعد هذا الانكماش هو الثامن على التوالي الذي يشهده هذا المؤشر، بينما يعد الشهر السادس على التوالي الذي سجل فيه المؤشر قراءة دون مستوى الـ 40، مما يشير إلى التباطؤ السريع في النشاط التصنيعي في الدولة. وففي التقرير السابق، ارتفع المؤشر بنسبة طفيفة ليصل إلى 35.8.

علاوة على ذلك، ارتفعت الطلبات الجديدة لتصل إلى 41.2 من 33.1، في حين صعد الانتاج بشكل طفيف إلى 36.4 من القراءة السابقة عند 36.3. و تبعث بيانات الطلبات على التفاؤل، حيث ارتفعت فوق 40% لأول مرة منذ 7 أشهر.

ولا يزال مكون التوظيف بمؤشر ISM في كساد عميق، ولكنه ارتفع من المستوى المنخفض المحقق مسبقا عند 26.1 إلى 28.1. كما حقق مكون الأسعار المدفوعة ارتفاع من 29 إلى 31.0، في مقابل قراءات شهر يونيو عند 91.5. أما مكوني التجارة فقد تحسنا، حيث ارتفعت الواردات لتصل إلى 33 في مارس من القراءة المحققة في فبراير عند 32، في حين صعدت الصادرات إلى 39 من 37.5. فيما يتعلق بالمخزونات فقد انخفضت لتصل إلى 32.2 من 37، لتشير إلى التباطؤ للشهر التاسع على التوالي.

ويتضح لنا من خلال البيانات التاريخية لهذا المؤشر أن ارتفاع القراءة فوق مستوى 41.1 بقطاع التصنيع يشير إلى معدلات نمو جيدة يحققها الاقتصاد، بينما تعكس القراءات الحالية عكس ذلك تماما، حيث يعد يسجل المؤشر قراءات دون ذلك المستوى للشهر الخامس على التوالي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: CEPNews

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي