النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي السوق اليوم :صراحة مطلقة لتريشيه و غموض يحيط بموقف المركزي الأوروبي من التسهيل النقدي

    (تعليق السوق)
    صراحة مطلقة لتريشيه و غموض يحيط بموقف المركزي الأوروبي من التسهيل النقدي


    العناويين الرئيسية:

    المملكة المتحدة:


    أظهر تقرير مكتب الإحصائيات الوطنية بالمملكة المتحدة ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين ليصل إلى 3.2% على أساس سنوي في فبراير، مقابل إجماع التوقعات بانخفاضه ليصل إلى 2.6% من 3%. بالإضافة إلى ذلك، سجل مؤشر أسعار التجزئة 0.0%، في مقابل إجماع التوقعات بانخفاض قدره -0.8% على أساس سنوي. وفي خطاب موجه إلى دارلنج، كتب كينج محافظ بنك إنجلترا بأن هذا الرقم يوحي بانتقال أثر ضعف عملة الإسترليني إلى أسعار المستهلكين. ومع ذلك، صرح بأن بنك إنجلترا يرى احتمال استئناف الانخفاض الحاد في معدل التضخم خلال الأشهر المقبلة حيث سيساهم في ذلك انخفاض أسعار الطاقة وتباطؤ معدلات الطلب.


    اليابان:


    أظهرت نتائج اجتماع بنك اليابان في 18- 19 فبراير الماضي، تدهور الأوضاع الاقتصادية بوتيرة سريعة، كما ازداد معدل الطلب على الموارد المالية من البنك المركزى بأكثر مما كان متوقعاً. كما يرى أعضاء مجلس إدارة البنك أن الوضع يتطلب المزيد من تدابير الطوارئ خلال الأشهر الـ 6 المقبلة، وكذلك بذل المزيد من الجهود لاستهداف معدلات الفائدة على الأجل الطويل. وصرح وزير المالية لبنك اليابان " حتى يمكن دعم الاقتصاد.... يجب تقديم المزيد من الموارد المالية بشكل فعلي". كما أضاف قائلاً " تعتبر قضية المستوى الملائم من الاحتياطيات الأجنبية قضية هامة للغاية، ولكن لا يوجد عليها إجماع دولي ". وفي الحالة اليابانية، " سنستمر في استخدام احتياطياتنا النقدية لدعم استقرار سوق العملات". كما أضاف بأنه من المحتمل أن تقوم الحكومة بإطالة أمد حظر بيع الأسهم على المكشوف حتى نهاية شهر يونيو.


    الصين:


    صرح فان جانج عضو اللجنة الاستشارية للسياسة النقدية " إن خطر التضخم في الولايات المتحدة آخذ في الازدياد، كما أنه من المحتمل ألا يتغيراتجاه اليوان الصيني فيما يتعلق بارتفاع قيمته. بالإضافة إلى ذلك، تزداد السيولة بالولايات المتحدة بوتيرة أسرع من الصين، وهناك احتمالات بأن تنخفض قيمة الدولار".


    كوريا الجنوبية:


    أعلنت الحكومة الكورية انفاق ما يقرب من 13 مليار دولار لمحاربة الانهيار الاقتصادي. وصرح وزير المالية قائلاً " يجب أن يؤدى هذا الانفاق إلى زيادة معدل النمو بـ 1.5%. وتعد تلك المرة الأولى التي ينكمش فيها الاقتصاد بكوريا الجنوبية منذ 11 سنة ".


    أستراليا:


    صرح كريس مساعد وزير الخزانة " لم ننزلق حتى الآن في مرحلة ركود، ولكننا نشهد مرحلة من التباطؤ الاقتصادي. وقالها رئيس الوزراء صراحةً، وأنا أويده في ذلك، "من الصعب للغاية تجنب الكساد الاقتصادي".


    الاتحاد الأوروبي:


    صرح ايركي ليكانين عضو البنك المركزي الأوروبي " وجدير بالذكر التأكيد على أن البنك المركزي الأوروبي لم يستخدم كل الفرص المتاحة فيما يتعلق بسياسة سعر الفائدة.. وهذا يتعلق بجميع السياسات الرئيسية لمعدلات الفائدة.


    هذا وقد ارتفع مؤشر
    PMI الخدمي ليصل إلى 40.1 في مارس من القراءة المحققة في فبراير عند 39.2، وبما يفوق توقعات السوق بوصول المؤشر إلى 39.0. وفي الوقت ذاته، ارتفعت القراءات الأولية لمؤشر PMI التصنيعي لتصل إلى 34.0 ، مقارنة بقراءة شهر فبراير عند 33.5 ، وفي مقابل التوقعات بـ 33.4.


    وفقا للمعهد القومي للدراسات الاقتصادية والإحصائية، لم يطرق تغير على قراءة مؤشر ثقة الأعمال الفرنسي حيث استقر في شهر مارس عند أدنى مستوى عند 68. كما انخفض مؤشر الانفاق الاستهلاكي الفرنسي بنسبة 2% في فبراير، في مقابل التوقعات بانخفاضه بنحو -0.8%..



    التعليقات:

    نلاحظ في الوقت الراهن اهتمام الأسواق بالتصريحات التي يطلقها مسئولو البنك المركزي الأوروبي التي تشير ضمنياً إلى ميل البنك المركزي إلى تثبيت معدل الفائدة عند 1.5%. ففي الأمس نشرت "وول ستريت جورنال" كلمات "جين كلود تريشيه"، رئيس المركزي الأوروبي التي أشارت إلى ما يلي:

    "قلت قبل ذلك أن هناك احتمال وارد لأن نخفض معدل الفائدة مرة ثانية". و بينما جاءت تصريحات لـ "فيبر" و "أورفانيديس"، عضوي مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي لتؤكد على ما قاله "تريشيه"، كان "إيريكي ليكانن" معرضاً لهذا الاحتمال..


    كما انصب اهتمام الأسواق على الكلمات التي جاءت على لسان "تريشيه" و التي أكدت أن احتمال خفض الفائدة مرة أخرى وارد لا محالة، إلا أنه أكد في نفس الوقت معارضته الشديدة للوصول إلى الصفر فائدة مع التأكيد على أن اقتصاد منطقة اليورو يحتاج إلى نخرج من هذه الورطة. يؤيد ذلك ما نقلته "وول ستريت جورنال" عن "تريشيه":

    "هناك عدد من النكبات التي من الممكن أن تحل على اقتصاد المنطقة حال الوصول إلى الصفر فائدة و هو ما يجعلنا حريصين على تجنب ذلك تماماً".

    كانت هذه الكلمات هي الحافز الذي دفع العضو " آكسل فيبر" إلى قول "من الضروري أن نتذكر دائماً أن سياسة التسهيل النقدي دائماً ما تطبق على حساب استقرار الأسعار"
    ..

    و إذا ما أخذنا في في الاعتبار أيضاً ما تحدث عنه "تريشيه" من إجراءات غير تقليدية، فهل من الممكن أن يثير ذلك مخاوف جديدة حيال إمكانية تأثير ذلك على القوة التي اكتسبها اليورو مؤخراً؟ على كلٍ، يعلم البنك المركزي الأوروبي تمام العلم بأن المزيد و المزيد من الحلول النقدية الجذرية المتمثلة في التسهيل النقدي هي التي وضعت اليورو في مصاف الأقوياء في نهياة اللعبة و هو ما يعني الحصول على العملة الأقوى في الوقت غير المناسب على الإطلاق في ظل حالة الوهن التي يعانيها اقتصاد المنطقة. و بمراجعة تاريخ البنك مع مثل هذه المواقف، نجد أن المكافأة الوحيدة التي من المتوقع أن يحصل عليها البنك المركزي لن تتجاوز كونها عاصفة من الضغوط السياسية حال فشله في التعامل أزمة الاقتصاد الأوروبي، خاصةً فيما يتعلق بالمعاناة التي تخوض الصادرات غمارها في الوقت الحالي و كالتي تحمل بين مطياتها مأساة كبيرة يعيشها المصدرون الأوروبيون..

    و في الحقيقة، يمكن القول بأن الصورة قد أصبحت قاتمة للغاية بالنمسبة لاقتصاد منطقة اليورو حيث نشرت بعض الجهات ما يشير إلى حالة من الغموض و الترقب تنتاب مستقبليات الاقتصاد الأوروبي في الوقت الحالي. جاء على رأس التكهنات السلبية ما ورد في تقرير عن مركز IMK البحثي من أن الاقتصاد الألماني على مشارف مرحلة من الانكماش بنسبة 5% و هي النسبة التي توقع التقرير الوصول إليها بانتهاء العام الجاري و هو ما يعادل ضعف التراجع الذي تعرض له الاقتصاد الألماني في يناير الماضي. كما جاء في تقرير صادر عن "كومميرس بانك" أن المنطقة على وشك الدخول في انكماش بنسبة تتراوح ما بين 6% و 7% و هو ما يشير إلى أسوأ تكهنات الاقتصاد الأوروبي على الإطلاق. و مما يؤدي إلى تفاقم الموقف أن اليورو يتعرض لصحوة مفاجئة تدفع به نحو قمة العملات القوية و هي الحالة التي تضيف إليه المزيد من السلبيات التي تدفع الاقتصادات الناشئة إلى تجنب العملة تماماً في ظل الاتجاه الهابط الذي يسلكه الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن. يؤيد ذلك الارتفاع الذي حققه زوج (اليورو / دولار) بنسبة 5% و هو الارتفاع الذي يدفع البنك المركزي الأوروبي بكل قوة نحو المزيد من التسهيل الائتماني عن طريق خفض الفائدة أو التسهيل الائتماني إذا لزم الأمر..


    و كما أشرنا إلى ذلك، نرجح أن الأسبوع الماضي قد شهد نقطة تحول كبيرة في سوق العملات تمثلت في لعبة تبادل الأماكن التي قام بها الدولار و اليورو حيث أصيب الأول بحالة من الضعف المتناهي بينما اكتسب الأخير قوة كبيرة في فترة وجيزة جداً و من ثم ظهرت الحقيقة المؤيدة لأن البنك المركزي الأوروبي قد أضحى مجبراً على التعامل مع المسألة بصراحة و انفتاحية مطلقة مع توافر الإحساس بضرورة الانصياع لمقتضيات الموقف و الاعتراف بأنه مستعد لاتخاذ إجراءات جذرية لمعالجة الأمر حتى و لو اضطره الأمر إلى السير على الخطى الأنجلوساكسونية المتطرفة التي أقدم عليها بنك إنجلترا و التي تتمثل في التسهيل النقدي. على الرغم من ذلك، نجد أن البنك المركزي الأوروبي يواجه العديد من العقبات التي تتصدرها المعارضة الشديدة من جانب أعضاء مجلس إدارة و رئيس البنك. و في ضوء هذا الزخم من تصريحات أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، وجدنا أنه من الضروري أن نتابع بهتمام بالغ ما يستجد من تصريحات الأعضاء حتى نتمكن من الوقوف على مدى أهمية اليورو بين أولويات البنك المركزي الأوروبي..











    ______________________________
    المصدر: Bank of New York Mellon

    ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..







    آخر تعديل بواسطة التحليلات والأخبار ، 24-03-2009 الساعة 08:32 PM

المواضيع المتشابهه

  1. السوق اليوم :هل يتدخل المركزي الأوروبي بشكل غير مباشر في سوق العملات؟
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-05-2009, 06:24 PM
  2. تحركات المركزي الأوروبي نحو التسهيل النقدي بعد فوات الأوان (تقرير الفترة الأمريكية)
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-05-2009, 03:27 PM
  3. رغم تحسن IFO أبيرجر يدعو المركزي الأوروبي لخفض الفائدة وبدء التسهيل النقدي
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-04-2009, 12:42 PM
  4. هل ينضم المركزي الأوروبي إلى حفل التسهيل النقدي؟ (تقرير الفترة الأمريكية)
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-03-2009, 05:13 PM
  5. ملخص الفترة الأوروبية: هل يستقل البنك المركزي الأوروبي قاطرة التسهيل النقدي؟
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-03-2009, 05:57 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17