ارتداد الدولار في أعقاب حديث جيثنر عن خطة الأصول المتعثرة

ارتد الدولار في بداية جلسة التداول الأمريكية إثر إعلان وزارة الخزانة الأمريكية عن تخصيص 1 تريليون دولار لتمويل خطة شراء الأصول المتعثرة من البنوك. ويندرج برنامج الاستثمار المشترك بين القطاع العام والخاص تحت هذه الخطة حيث يتم استخدام ما يتراوح بين 75 مليار و100 مليار دولار، من خطة إنقاذ الاصول المتعثرة، كما يعطي الحكومة الحق في شراء أصول تبلغ قيمتها 500 مليار دولار. هذا وتعتقد وزارة الخزانة أن هذه الخطة هي " أفضل البدائل، كما تأمل في أن تبدأ البنوك تدريجياً في التخلص من هذه الاصول المتعثرة من قوائمها، أو أن تقوم الحكومة بشراء هذه الأصول مباشرةً." من ناحية أخرى، ارتد الدولار بقوة في ظل ارتفاع أسواق الأسهم الأمريكية. أما الين الياباني فقد تراجع أمام الدولار والإسترليني، ولكنه ظل يتحرك في نطاق ضيق أمام اليورو.

من الناحية البيانية، ارتفعت مبيعات المنازل القائمة بنسبة 5.1% في فبراير لتصل إلى 4.72 مليون على أساس سنوي. كما انخفض المؤشر الرائد الكندي للشهر السادس على التوالي بنحو -1.1% في فبراير. كما جاءت قراءات عجز الميزان التجاري بالاتحاد الأوروبي لتظهر اتساعا بأكثر من المتوقع بوصولها إلى -10.5 في يناير.

علاوة على ذلك، صرح تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي بأن البنك يستمر في اتخاذ تدابير غير تقليدية من خلال القنوات المصرفية. كما حث ستراوس خان المدير الإداري لصندوق النقد الدولي على اتخاذ المزيد من الإجراءات لمنع مخاطر البطالة. بالإضافة إلى ذلك، صرح سوان وزير الخزانة الأسترالي " من المستحيل عمليا بالنسبة لأستراليا تجنب الانكماش الاقتصادي في ضوء التباطؤ العالمي الحالي". أما عن وزير المالية الياباني، فقد حث على خطة تحفيز مالية جديدة تزيد عن 200 مليار دولار لانعاش الاقتصاد الياباني.

على صعيد آخر، صدرت نتائج اجتماع بنك اليابان للأسبوع الماضي. حيث ازدادت مشتريات البنك المركزي من السندات اليابانية طويلة الأجل لتصل إلى 21.6 تريليون ين من 16.8 تريليون من أجل انعاش الاقتصاد الياباني. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال بنك اليابان متأخر عن بنك إنجلترا والبنك الفيدرالي من حيث التوسع في قوائم الميزانية. ونحن نعتقد بأن البنك المركزي في حاجة إلى المزيد من تدابير التسهيل النقدي للحول دون ارتفاع قيمة الين الياباني مقابل هذه العملات.

على الصعيد الفني، في ظل بقاء خط مؤشر MACD فوق مستوى خط الإشارة للمؤشر، فيظل التحيز خلال اليوم إلى الحركة العرضية، ولا يزال مؤشر الدولار يشهد مزيدا من الضعف طالما لم تنكسر المقاومة عند 84.61. ونحن نؤكد الفكرة القائلة بأن مستوى 81/ 82 يعتبر مستوى حرج بالنسبة للاتجاه الصاعد لمؤشر الدولار. بالإضافة إلى ذلك، يوجد مستوى دعم هام عند 82.24 والذي يشكل ارتدادا بنسبة 61.8% لموجة من 77.69 إلى 89.62، وكذلك ارتداد بنسبة 38.2% لموجة من 70.70 إلى 89.62 عند 82.39. علاوة على ذلك، نلاحظ دعم خط الاتجاه الصاعد عند 81.40. وإذا ارتد السعر من هذا المستوى واخترق المقاومة عند 84.61 فمن المحتمل أن يستمر الاتجاه الصاعد. ومع ذلك، كما أشرنا مسبقا، ستشير المتاجرة دون مستوى 81/82 إلى انتهاء الاتجاه الصاعد مع حالة انفراج (دايفرجنس) سلبي في الرسم البياني اليومي وكذلك الأسبوعي لمؤشري الـ MACD ومؤشر القوة النسبية.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: ActionForex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي