خطر الانكماش لن يغير من خطط الفيدرالي (تقرير كاثي لين)

إن تحسن بيانات سوق الإسكان وتراجع حدة ضغوط التضخم، تمثل تطورات إيجابية بالنسبة للبنك الإحتياطي الفيدرالي، الذي سوف يعلن عن قرار لجنة السياسة النقدية له غداً، مما يقلل من ضرورة التعجل والإعلان عن برنامج جديد لشراء سندات الخزانة طويلة الأجل. وفضلاً عن ذلك، نحن نتوقع أن الإحتياطي الفيدرالي سوف يتمهل في الإعلان عن أي خطط جديدة لحين رؤية أثاراً ملموسة للخطط التحفيزية السابقة على الاقتصاد.

اختفاء علامات التضخم :

لا توجد حتى الأن أية علامات توحي بحدة ضغوط التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية، فقلد ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.1%، مما دفع المعدل السنوي للمؤشر إلى -1.3%، بينما ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بقيمته الأساسية (أي باستثناء أسعار السلع الغذائية والطاقة) بنسبة 0.2%، مما دفع المعدل السنوي إلى 4.0%. هذا وتؤكد بيانات التضخم على أن الانكماش لا يزال يمثل الخطر الأكبر في الوقت الحالي، ولكنه لن يغير شئ من خطط الفيدرالي.

ارتفاع في بيانات الإسكان لأول مرة منذ 8 أعوام

من المؤكد أن بيانات سوق الإسكان هي السبب الرئيسي وراء تحسن شهية المخاطرة اليوم، مما دفع الدولار الأمريكي إلى الهبوط مقابل اليورو والإسترليني. فللمرة الأولى منذ 8 أعوام ارتفعت نتائج بدايات الإسكان وتصاريح البناء الأمريكية بمعدل 583 ألف و547 ألف على الترتيب. على الرغم من أن هذا الارتفاع محفزاً للغاية إلا أنه من الضروري أن نضع في الإعتبار أن بيانات سوق الإسكان سجلت أدنى مستوياتها في الشهر الماضي، لذا من المتوقع أن يزداد نشاط البناء الذي أحاطت به القيود على مدار الأشهر القليلة الماضية. علاوة على ذلك، كان ارتفاع تصاريح البناء أقل من ارتفاع بدايات الإسكان، مما يرجح استمرار ضعف نشاط البناء. ومع ذلك، يعد ارتفاع بدايات الإسكان بنسبة 22% ارتفاعاً مؤثراً، مما يدعم إمكانية تحسن الأوضاع في سوق الإسكان.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

المصدر : FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي