ساكسو بانك 12/9/2005

الين يقوى بتأثير كيوزومي بينما اليورو ين يهبط بشدة اثر نتائج الانتخابات اليابانية

الدولار الأمريكي يتماسك في آخر لحظة أمام الين الياباني مزيدا من القوة للدولار الأمريكي إذا استمر أسفل من مستوى 1.2350.

عناوين الأخبار الرئيسية في الجلسة السابقة

- فاز كيوزومي في الانتخابات البرلمانية اليابانية مما يعطيه التفويض لفرض إصلاحات واسعة النطاق في اليابان وارتفعت الأسهم اليابانية بحدة بناء على هذه الأخبار .
- الناتج المحلي الياباني تراجع بشدة إلى 0.8% من التخمينات الأولى السابقة عند 0.4%
- الحساب الجاري الياباني كان أعلى من التوقعات في يوليو حيث خرج عند مستوى 1649.8 مقابل 1580 للتوقعات .
- وخرج مؤشر CGPI الياباني لشهر أغسطس عند مستوى 0.2% كما التوقعات بينما هبطت أسعار التصدير إلى -0.4% أما أسعار الاستيراد ارتفعت إلى 0.2% .
- فيما خرج مؤشر CPI الصيني لشهر أغسطس عند مستوى 1.3% مقابل 1.8% للتوقعات .
- مجموع صادرات شهر أغسطس للصين ارتفعت إلى 32.1% فيما ارتفعت الواردات أيضا إلى 23.4% والميزان التجاري في أغسطس كان اقل قليلا من التوقعات خرج عند 10.04 مقابل 10.55 في يوليو .

حركة السوق
قوة الين الياباني المستمرة من وقت متأخر الجمعة خصوصا مقابل اليورو أيضا زوج اليورو دولار كسر لأسفل بينما الدولار الأمريكي كان الأقوى عموما .

المواضيع المراقبة في الجلسة القادمة

السوق قررت إظهار نتائج الانتخابات اليابانية على اليورو الأوربي بدلا من الدولار الأمريكي بينما الدولار ين وصل أيضا لمستويات منخفضة أثناء الليل أما اليورو دولار فقد كسر مستوى الدعم الأخير عند مستوى 1.2350 ويبدو أن محاولة أخرى للانخفاض يبدو لن تتحقق الان .
اعتقدنا بان توقعات السوق للمصرف الاحتياطي الفيدرالي أن يرتفع اليورو دولار قبل أن تحصل له عملية البيع والانخفاض ولكن الانتخابات اليابانية كان لها تأثير قوي جدا .
نحن أيضا قلقون بشكل متزايد بشان أن السوق قد لا تكون جاهزة لما سيقوله الفيدرالي FOMC الثلاثاء القادم عقب اجتماعه حول مستويات الفائدة والذي لا نتوقع أي تغيير في السياسات النقدية . ومن الممكن أن يشدد الفيدرالي على خطر الرفع المتزايد في أسعار الفائدة سيكون له تأثير على التضخم وقلق نحو ارتفاع نسبه وذلك بدلا من أي توقف في سياسة رفع الفائدة ولا يتوقع أن يرفع الفيدرالي الفائدة الثلاثاء وذلك بسبب أحداث كاترينا العرضية ولكن يتوقع أن يغير الفيدرالي سياسته بطريقة ما وذلك لمضاعف التأكيد على انه يتخذ موقفا مسالما على جميع الأحوال وربما يلغي الفيدرالي الكلمة المشهورة والتي اعتدنا سماعها خلال اجتماعات الفيدرالي الماضية وهي كلمة مدروسة (الزيادة بالفائدة ستكون مدروسة) .
وبقدر ما جاء تحرك الين مع التوقعات مع فوز كيوزومي الساحق في الانتخابات اليابانية وفي أي حالة كانت كل التوقعات تشير لهذا النصر قبل يوم الأحد ربما كان ضعف الين الياباني قبل الانتخابات كان عصبيا سببه القلق حول النمو العالمي بسبب أسعار النفط المرتفعة إضافة إلى كونها ضغطة بسيطة على أزواج الين الياباني .
أيضا التعديل الصاعد في اليابان في معدلات نمو الناتج المحلي لم يؤذي وعلى أية حال ستكون الأيام القادمة هي الفرصة لإثبات قوة الين الياباني أمام جميع العملات غير الدولار الأمريكي حيث اظهر الدولار الأمريكي بعض القوة أثناء الليل .
مع أعداد اليابان المعدلة والمصرف الفيدرالي المتشدد ( بالتأكيد أكثر تشددا من توقعات السوق على الأقل ) الدولار الأمريكي قد يرتفع خلال الأسابيع القادمة إلى مستوى 1.2000 في اليورو دولار وفي هذا السبيل نحتاج إلى دعما من الأرقام الصادرة من الولايات المتحدة هذا الأسبوع ولتأكيد وجهة النظر هذه سننظر إلى الأمام في بيانات هذا الأسبوع المليء بالأحداث الخطرة
الثلاثاء : بيانات التضخم الأوربية المختلفة والميزان التجاري الأمريكي (مثير فعلا بسبب أسعار النفط) ومؤشر PPI للولايات المتحدة (يمكن أن يكون مهما للدخل الثابت ).
الأربعاء : المبيعات بالتجزئة الأمريكية و الإنتاج الصناعي واستغلال القدرات .
الخميس : ثقة مستهلك اليابان و مستوى الفائدة السويسرية و مبيعات التجزئة البريطانية ومؤشر نييورك الصناعي ومؤشر CPI الأمريكي إضافة إلى مؤشر فيلادلفيا
الجمعة : العجز في الحساب الجاري الأمريكي وبيان صافي شراء الأوراق المالية للأجانب إضافة إلى مؤشر ثقة المستهلك من ميتشجان .
مع تحيات فريق اخبار المتداول العربي