ساكسو بانك 1/9/2005
تقرير مفزع لمؤشر شيكاغو يتسبب في تغيير مسار الدولار الأمريكي قد نجد ضعفا اكبر للدولار مع إشارة الانعكاس القوية
اليورو دولار يتحدى مستوى 1.2500و ربما يهبط الدولار ين لمستويات اقل بينما يصدر اليوم بيانات ISM المهمة .
عناوين الأخبار الرئيسية في الجلسة السابقة
- أغلقت أسعار النفط على مستويات منخفضة بعدما أعلنت إدارة بوش بأنهم سيستخدموا الاحتياطي الاستراتجي حال وجود نقص في الامددات النفطية وعلى أية حال فان أسعار الغازولين أنهت اليوم مرتفعة .
- مؤشر شيكاغو كان أسوا من المتوقع وصدر عند مستوى 49.2 نقطة مقابل 61 نقطة للتوقعات و 63 نقطة في يوليو الماضي .
- أسعار البيوت الاسترالية هبطت إلى -0.1% في الربع الثاني مقابل صفر % للتوقعات .
حركة السوق
تراجع الدولار بالأمس عل جميع الاتجاهات خاصة أمام اليورو والفرنك السويسري القويين
المواضيع المراقبة في الجلسة القادمة
فاجأ مؤشر شيكاغو PMI السوق بشكل واضح حيث كان يتطلع الجدد من مشترو اليورو دولار لتأسيس مواقع لهم تحت مستوى 1.2250 تعزيزي للتحليلات الفنية السالبة . لكن جاءت موجة غادرة من مؤشر شيكاغو PMI والذي سجل انخفاضا 14.3 نقطة من آخر قراءة له في يوليو الماضي حيث خرج التقرير عند مستوى 49.2 نقطة حيث يبقى مستوى خمسين كخط فاصل بين الانكماش والتوسع الصناعي ( و على خلاف مؤشر فيلادلفيا ومؤشر نيويورك الصناعي يستخدمان مستوى صفر كحد فاصل بين الانكماش وبين التوسع في تقاريرهم ).
على أية حال النزول الذي حصل عن شهر يوليو هو اكبر نزول مسجل في هذا التقرير – أيضا مكونات الطلبيات الجديدة سجلت انخفاضا . حيث يعتقد أن مؤشر شيكاغو تأثر كثيرا خصوصا بالتطورات في صناعة السيارات حيث من الممكن أن يكون ارتفاع أسعار الطاقة الأخير قد بدا يلقي بظلاله على صناعة السيارات الأمريكية . ردة فعل الأسواق الأولية لتقرير شيكاغو كان مفهوما أيضا النتائج التقنية كانت واضحة جدا ( إن ما حدث هو انعكاس لارتفاع الدولار الزائد تقنيا أما إذا عاد وارتفع الدولار مجددا فيصبح انعكاسا للانعكاس ).
الآن علينا أن نبقي طموحاتنا بسيطة نسبيا ونبحث عن مستويات عالية جديدة في الاتجاه المضاد للدولار الأمريكي الضعيف وهي مستوى 1.2485 لليورو دولار ومستوى 109.00 للدولار ين ولكن إذا الأحداث التي لدينا تغيرت فان مشكلة أسعار الإسكان الأمريكية المرتفعة جدا ستكون المشكلة الرئيسية للفيدرالي حيث تنشا مشكلة ما يسمى بقاعة الإسكان حيث أن أسعار البيوت وصلت للقمة وإذا بدأت هذه الأسعار بالسقوط سيتبعها هبوط لدولار بقوة إضافة لارتاع التضخم الأمريكي . لذا سنتماشى مع حركة الدولار الضعيف بالطبع على افتراض أن مؤشر ISM الصناعي اليوم لم يكن فظيعا الاستطلاعات التصنيعية الإقليمية كانت قوية جدا لذا ISM المتذبذب من غير المحتمل أن يسجل سقوطا كبيرا كالذي حدث بالأمس لمؤشر شيكاغو فيما تبدو قراء 57 نقطة لمؤشر متفائلة جدا بينما تكون 54 أو 53 على الأرجح مالم تكن أسوأ
مع تحيات فريق اخبار المتداول العربي