(رويترز) - افاد تقرير لوزارة العمل الامريكية يوم الاربعاء ان اسعار المستهلكين الامريكيين تراجعت بأسرع معدل على الاطلاق في أكتوبر بسبب تباطؤ الاقتصاد الذي تسبب في خفض تكاليف الطاقة للشهر الثالث على التوالي.
وهبط مؤشر اسعار المستهلكين بنسبة واحد بالمئة متجاوزا توقعات المحللين بأن ينخفض بنسبة 0.8 بالمئة ومسجلا أكبر انخفاض منذ أن بدأت الادارة في حساب بيانات التضخم الشهرية عام 1947.

وهبطت مؤشر الاسعار الاساسية الذي يستبعد المواد الغذائية والطاقة بنسبة 0.1 بالمقارنة مع توقعات بارتفاعه بنسبة واحد بالمئة.

وتشير أحدث الدلائل على تراجع الاسعار السريع خاصة اسعار الملابس والمواصلات والطاقة الى أن الاقتصاد الضعيف لم يعد يواجه أي ضغوط تضخمية وقد يشهد انكماشا في الاسعار اذا استمر طلب المستهلكين في التراجع.

وتراجعت أسعار الطاقة بنسبة 8.6 بالمئة في أكتوبر بعد انخفاضها بنسبة 3.1 بالمئة في أغسطس اب و1.9 بالمئة في سبتمبر أيلول. وهبطت اسعار البنزين بنسبة 14.2 بالمئة في أكتوبر وهو أكبر انخفاض على الاطلاق كذلك.
وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.3 بالمئة في أكتوبر بعد ارتفاعها بنسبة 0.6 بالمئة في سبتمبر. وبعدل سنوي ارتفع مؤشر اسعار المستهلكين بنسبة 3.7 بالمئة وهو أدنى ارتفاع في عام