(رويترز) - ارتفع الدولار الامريكي مقابل الين في تعاملات أوروبية انحصرت في نطاقات ضيقة يوم الاثنين مع بقاء اتجاه العزوف عن المخاطرة بعد قمة مجموعة العشرين التي فشلت في مطلع الأسبوع في الخروج بتدابير محددة لإعادة الثقة للأسواق العالمية.
واستمرت التوقعات الاقتصادية في التدهور بعد أن انضمت اليابان الى ركب الركود الذي دخلته منطقة اليورو في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات رسمية أمريكية انخفاضا قياسيا في مبيعات التجزئة في أكتوبر تشرين الاول.

وتوقع اتحاد الصناعة البريطاني أن تشهد بريطانيا أشد انكماش اقتصادي منذ نحو 20 عاما في العام المقبل وقال ان عدد العاطلين قد يرتفع الى نحو ثلاثة ملايين بحلول عام 2010.

واتفق زعماء مجموعة العشرين في واشنطن يوم السبت على مجموعة من الخطوات لانقاذ الاقتصاد العالمي من أسوأ أزمة مالية يمر بها منذ 80 عاما لكنهم تركوا للحكومات كل على حدة مهمة وضع تفاصيل التدابير التي ستتخذها وفق ظروفها والقطاعات المتعثرة بها.

وقال دراغ ماهر نائب رئيس أبحاث الصرف الاجنبي العالمية ببنك كاليون في لندن "لم نتلق شيئا (من مجموعة العشرين) يغير رأي الناس في الاقتصاد العالمي أو ما هو الرد المُرجح من خلال السياسات عليه."

وفي الساعة 0845 بتوقيت جرينتش ارتفع الدولار نحو 0.25 في المئة الى 97.14 ين بينما استقر اليورو الاوروبي دون تغيير يذكر مقابل العملة الامريكية على 1.2658 دولار.
واستقرت العملة الاوروبية أيضا على 123.06 ين بينما انخفضت نحو 0.30 في المئة مقابل الجنيه الاسترليني الى 85.54 بنس