(رويترز) - تراجع النفط نحو ستة بالمئة يوم الاثنين وسط مؤشرات جديدة على انخفاض الطلب بسبب ركود محتمل الامر الذي طغى على خطط أوبك لكبح الانتاج.

وهبط الخام الامريكي 3.90 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 63.91 دولار للبرميل وذلك بعدما شهد أكتوبر تشرين الاول أكبر تراجع شهري على الاطلاق في سعر النفط بفعل تباطوء الطلب العالمي. وتراجع سعر مزيج برنت في لندن 4.84 دولار مسجلا 60.48 دولار للبرميل.

وكان النفط لامس ذروة قياسية عند 147.27 دولار للبرميل في منتصف يوليو تموز لكنه تراجع أكثر من النصف منذ ذلك الحين تحت وطأة بيانات اقتصادية ضعيفة بالاضافة الى تقارير تفيد ضعف الطلب في الولايات المتحدة وسائر كبرى الدول المستهلكة.

وقال فيل فلين المحلل لدى الارون تريدنج في شيكاجو "أقوى ضربة موجعة للنفط الخام اليوم هي بيانات تظهر أن النشاط الصناعي الامريكي في أكتوبر تراجع الى أدنى مستوى في 26 عاما وهو ما يعني المزيد من المخاوف بشأن الطلب على النفط."

وأضاف "كان النشاط الصناعي مؤشرا أوليا مهما للطلب على النفط لكن اذا تراجع القطاع الصناعي سيكون من الصعب ابقاء الطلب على النفط مرتفعا."

وانكمش نشاط المصانع الامريكية - وهو مؤشر لاتجاه الطلب على النفط - بصورة حادة في أكتوبر متراجعا الى أدنى مستوياته في 26 عاما مع تأثر أكبر اقتصاد في العالم بالازمة المالية.

وقال معهد ادارة التوريدات ان مؤشره لنشاط المصانع الامريكية تراجع الى 38.9 في أكتوبر من 43.5 في سبتمبر أيلول. وتشير أي قراءة دون مستوى 40 الى ضعف استثنائي.

وقدر توني هايوارد الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي أن الطلب الامريكي تراجع مليوني برميل يوميا عنه قبل عام على مدى الاسابيع الاربعة الاخيرة.

وتدهورت نتائج وتوقعات الشركات يوم الاثنين وقالت شركات صناعة السيارات من اليابان الى ايطاليا وديترويت ان مبيعات أكتوبر كانت الاضعف في نحو 20 عاما مع استمرار تراجع الاقتصادات وشح الائتمان والسيولة المتاحة.

وتراجعت المبيعات الامريكية لشركة فورد موتور 30.2 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر في حين أعلنت كل من جنرال موتورز وكرايسلر ونيسان وفولفو عن تراجعات كبيرة أيضا