النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    الصورة الرمزية azez
    azez غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    7

    افتراضي اعطني ثقتك اصنع منك صياد صفقات جيد

    اعطني ثقتك اصنع منك صياد صفقات


    أعرف اني أطلت الغياب وكان علي ألا أطيل . من الأخوة المهتمين في متابعة ما يُكتب في هذه الزاوية السماح ، للعمر حق ، للظروف الصحية أحيانا حق . حتى الفَرَس المؤصلة لها حرنات . الكلمة أيضا قد تحرَن حينا ، فتحجم عن تلبية ما للفكرة من رغبات ، ولا يكون بدّ من هجرٍ بين العاشقين ، إلى أن يعود الحنين ، فيسيل الحبر على الورق من جديد تجارب تليها امثولات وعبَر .
    في وقت الانقطاع هذا سمعت عتابا : كل ما سبق كان تقديما ، هات الخطة نحن ننتظر الختام .
    وسمعت : ما همّنا من كل ما سبق . لا غرام لنا في الطيور ولا شأن لنا في صيدها .
    وسمعت : كفتني كلمة من كل ما كتبت ( صياد صفقات ) . هذه الكلمة جعلتني أغير خطة عملي كلها . بدأت من جديد . أعتقد أن النجاح سيكون قدرا لي هذه المرة .
    وقرأت : لن أكون بحاجة لانتظار ما ستزيد من شرح وتفصيل ، أنا قرأت بين سطورك وفهمت ما ترمي اليه . أشعر بأني على وشك أن أكون صيادا ( في غابة يسمونها سوقا ) .
    وقرأت : ما شأني في كل ما تكتب ؟ أنت تتوسل الإنشاء ، والزخرفة اللفظية وأنا عن كل ما تقول في غنى . أريد تحقيق الربح في عملي ، ولا أهدف لشيء آخر .
    وسمعت : قرأت ما كتبت بشغف . قرأته مرات ومرات . وفي كل مرة وجدت الجديد . وفي كل مرة أفدت مما ظننته تفصيلا في ما سبق . أحسني الآن صيادا محترفا ، أعرف مواضع الكرّ ، ومواقيت الفرّ .
    سمعت الكثير الكثير ، طربت حينا لما سمعت ، حزنت حينا لما سمعت . ولكن

    الحق أقوله لكل من يبحث عن اتعاظ ، واقوله بكل ما للصدق عندي من مكانة وإجلال وتهيّب .
    أقول إنني أنا نفسي - أنا نفسي كاتب تفاصيل هذه التجربة الحياتية الدقيقة - أعود من وقت لآخر الى ما خطت يداي ، فأفيد منه في ما أفعل كل يوم . أنا نفسي أجد في الكلمة التي نقلت فكرة من أفكاري - اذا ما عدت اليها - صورة متطورة جديدة ، لم أتنبه لها في حالة وعيي السابقة .
    لم أتنبه لها في حالة وعيي السابقة ، إذ تكون قد تسللت من مفكرتي تسللا ، وتقمصت جسد كلمة من كلماتي تقمصا ، وتحولت الى قول من أقوالي تحولا ، واستهدفت عقلا من عقول قرائي استهدافا ، وثبتت في وعي بعضهم جنينا ينمو ليصير منهجا . كل ذلك في لا وعيي الكامل لما يصير حقيقة تامة ؛ ولا أعي تلك الحقيقة إلا إن عدت الى ما كتبت من جديد ، فأزداد تعلما من نفسي بترجمة تجربتي تطويرا مستمرا لمنهجي الذي لا يعرف الركود الآسن ، ويبحث دوما عن ضجيج ، عن ضجيج مبتهج خلاق .
    أنا نفسي ، أفيد كل يوم من استذكار تجربة أكون قد عشتها مرة وهجرت ذاكرتي لفترة ، ثم إن عدت الى أوراقي أراها قد انطلقت من جديد ، فإذا هي شعاعي المحيي وجناحي المنبعث . أنا نفسي أعيش هذه اللحظات فلا يخجلنّ أحد مما يستحق الفخروالاعتزاز .

    الانتقال من التخطيط الى التطبيق .


    يومي الأخير كان يوم القطاف ، قطاف ثمار جهد طال زمنه ، تحليلا لمعطيات ، وتدقيقا في ظاهرات ، وبحثا عن ثوابت ، ورسما لتوجهات . قطفت الثمار وحفظت الدرس الذي تحول بالنسبة لي الى منهجٍ حياتي يقوم على عدم أخذ الأموربظواهرها السهلة رؤيتها ، بل البحث دوما عن بواطن غالبا ما تكون الدرر في ألبابها .
    في يومي هذا كنت شخصا آخر ، كنت شخصا مصمما على الربح لا باحثا عنه . كنت شخصا واثقا من الربح لا متوسلا له . كل الشكوك التي رافقتني في أيامي السابقة غادرتني اليوم وبت والثقة صنوان . في أيامي السابقة كنت أنتظر صيدا لأفرح ، أليوم أنا في حالة من الفرح المستمر ، أنا واثق من النصر المؤكد . أنا قوي اليوم في نفسي ، النصر لي . كنت في ما سبق أبحث عن نصر ليس فيّ . الصيد ( الربح ) ، النصر يستحيل أن يتحقق إلا إذا صار حالة فرح وجداني ملازم للنفس غير منفصل عنها .
    في هذا اليوم لم يعد يهمني ان حققت صيدا وفيرا او متواضعا . لقد تأكد لي النصر وتحقق الربح بمجرد بلوغي الهدف . الهدف هو الصوابية في التفكير ، المنهجية في التخطيط ، الدقة في التطبيق . كل ما تبقى من نتائج تكون تفاصيل غير ذات أهمية .
    الحق الكامل اقوله لكم : كان فيّ اليوم انسانا جديدا ما عرفته من قبل . بت لا أكترث لعدد الطيور التي سأصطادها . كان يهمني ، وكنت واثقا ، وكنت فرحا ، فقط لأنني اعرف أن خطتي ستسمح لي بصيد ( ربح ) كل الطيور التي ستقع على شجرتي ، سيّان عندي أكان صيدي ( ربحي ) هو لطيرين او لعشرين او لمئة طير . يجب أن ( أربحها ) أظفر بها كلها ، او بالغالبية الساحقة منها ، هذا هو مقياس نجاحي ، هذا هو مبعث فرحي .
    كنت فرحا لأنني بت أملك شجرة في غابة ، هي شجرتي أنا . بت املك استراتيجية صيد ( عمل ) ، إستراتيجية أوجدتها عبقريتي وهي كشجرتي ، لي ، لي أنا ، لي أنا وحدي . كنت فرحا ، وكان فرحي عظيما . أنا محظوظ جدا . أنا أملك شجرة وخطة .

    ما عملته في اليوم الأخير كان لمسات أخيرة على مخطط رسمت له ما وجب أن أرسم ، وعملت فيه ما يجب أن أعمل ، فإذا هو ضالتي التي وجدت وفخري الذي استحقيت . جلست في مخبأي ولم أقف . جلست على حجر مسطح خفيض ، بشكل يسمح لركبتي ان تكونا سندا ليديّ اللتين تحملان البندقية ، دون أن أضطر للإنحناء إلى الأمام إلا قليلا ، وبشكل يسمح لعينيّ التحديق في الشجرة كما في الفراغ المحيط بها ، رصدا لكل حركة يمكن ان تستجد عبر جناح مقبل من بعيد .

    جلست في مخبأي . كفّاي ممسكان بالبندقية . أصبع اليد اليمنى على الزناد في تأهب مستمر ، ويقظة فائقة ، وجهوزية كاملة . أنا أعرف عمّا أبحث ، أعرف ما انتظر ، أعرف الوقت الذي يحين فيه التدخل ، أعرف اللحظة التي يجب فيها أن أتصرف ، أعرف ان عدم التصرف أو التردد ثانية واحدة قد يضيّع الفرصة ، لذلك تراني لا أتردد . ( ضياع الفرصة لا يعني ضياع العمر ، ثمة فرص أخرى لا بدّ آتية )
    أنا اليوم أعرف كلّ تفصيل مما سيحصل معي ، أرى كل شيء آت كما لو إنه من الماضي . أنا أعرف . كل شيء فيّ يعرف ، يداي تعرفان ما عليهما ، عيناي لا تجهلان ما لهما ، أكاد أقول إن كلّ خلية فيّ أخذت على عاتقها شيئا ما .
    معرفة نتيجة الفعل يقوم على الثقة بالفعل ، وأنا كنت واثقا في ما انا فيه وإليه .
    في هذا الوقت ما عاد يعنيني ما يفعله صاحبي وكيف يحقق نتائجه . انا لي طريقي ، لي خطتي ، علي السعي لتطويرها وتهذيبها وتحسينها سعيا لما هو افضل .

    من صيد الطيور ، الى صيد الصفقات ..


    في السنة التالية لموسم الصيد كان صاحبي قد غاب عنا . لبى نداء ربه مع الذين لبّوه ضحايا حرب ظالمة . هجرت الصيد والوطن بعد ذلك بقليل . جاءت المرحلة التي شاء الله لي فيها أن أتعرف على غابة أخرى - البورصة - أكثر وعورة وأعقد الغازا من غابتي الأولى ، وشاء لي أن افيد من خبرة اكتسبتها في الصيد مراقبة وتحليلا وتخطيطا وتنفيذا ، وشاء لي أن أدمي يديّ وقدميّ في مسيرتي الثانية هذه ، وشاء لي أن أفرح بهذه الجروح التي تتكرر دوما دون أن أبالي بأوجاعها ، وشاء لي أن اعثر لاعود فأنتصب من جديد ، وشاء لي أن أعرف أخيرا كل قرنة في هذه الغابة العالية مخاطرها ، وأحفظ كل درب من دروبها ، وأتعرف على كل شجرة من شجراتها ، وشاء لي أن أتعلم في كل يوم فيها درسا جديدا على امتداد سنوات طوال . وشاء لي أن أحفظ الدروس جيدا ، الى ان بلغت ما بلغت من معرفة حمتني من تجارب كثيرة ، ووقتني شر عثرات لا تحصى ، ووفرت علي مغامرات وفيرة خاضها غيري وكنت في مأمن الا من قلّة محصورة مخاطرها .



    حاولت في اول عهدي بالبورصة ان استورد لنفسي خططا ، واستجدي استراتيجيات جهد غير في وضعها . حاولت الحصول عليها تارة بالحيلة والتجسس، وطورا بالتفاوض . كنت أحصل عليها حينا بهذه ، وحينا بذاك . لكنني والحق يقال ، كنت أشعر بعدم الرضا تجاهها ، كنت كمن يلبس ثوبا فُصّل لغيره ، ولا نفع له منه .
    عمدت الى شراء اشارات توصيني ببيع وشراء على نقاط محددة . قلت : أوفر على نفسي جهدا ، أن كنت قادرا على شراء رغيف طازج فلِمَ الزرع والحصاد ، ثم الطحن والعجن والرق والخَبز ؟
    جربت هذا فما نفعني بشيء . في حين كان خبّاز التوصيات هذه يهنأ برغيفه ، كنت أجد فيه أحيانا طعما عفنا يُكرهني الطعام ويجبرني على الابتعاد عنه . كان مثلي مع هذه الحالة مثل من جهل الصيد وفنونه فكان يعود كل يوم الى بيته مفتخرا . البندقية في يمناه وجملة من الطيور في يسراه . طيور اشتراها من السوق ، فقط ليوهم زوجته بقدراته المزيفة .
    حاولت كل شيء قبل ان أهتدي الى الحقيقة التي لا حقيقة سواها : أنا هنا في غابة لن ينفعني فيها سوى جهدي وعقلي وإرادتي وقوتي . عادت الى ذاكرتي أيامُ الصيد ، فاستقيت من تجربتي الاولى كل تفصيل وأفدت من كل عبرة فيها .
    اقتنعت انه لا جدوى لي من صيد الصفقات طائرة ، وانه لا بد لي من انتظار وقوعها على مدرج لأظفر بها . إقتنعت وثبت لي بالنتائج المقنعة أن علي التربص بالسوق كما يفعل النمر حيال فريسة قبل أن ينقض عليها ، وكما كنت أعمل يوم غرامي بصيد الطيور . كما اقتنعت أن السوق يكون حينا طائرا صغيرا او متوسط الحجم يسهل صيده كما يكون أحيانا وحشا كاسرا يجب الاحتراس منه ، فإن آلمته ولم أصب منه مقتلا ارتد علي بكل ما فيه من قسوة ورغبة بالانتقام . ولكم نجح في الحاق الهزيمة بي إذ أكون قد أطلقت عليه في غير الموضع أو الوقت المناسب .
    أصبت جراحا كثيرة من وحوش السوق أولا ومن كواسره تاليا ، الى ان تكونت عندي القناعة البليغة أخيرا . علي أن اكتفي في بداية عهدي بالطيور الصغيرة ، صيدا أجمّعه فوق صيد ، وربحا أجمّعه فوق ربح ، حتى اذا بتّ قديرا وبات هو وفيرا ، إغتنيت عن جوع وعلا شأني وصرت مقتدرا في تطوير مخططاتي وتجذيرها .
    طبقت اذا في أول عهدي بالسوق نفس استراتيجيتي في الصيد فنجحت . كانت أوقات العربدة في السوق لا تجذبني الى العمل ، دون أن تربكني أو تخيفني . كنت أدرك أن للهيجان هذا نهاية محتومة ، فأشحذ خنجري ، والقم بندقيتي ، وأتخذ وضعية التأهب الواجبة ، وأنتظر . كان يطول بي الإنتظار حينا ويقصر احيانا ، ولكن الظفر كان دوما من نصيبي ، وما اذكر أني خرجت من المعركة بجراح إلا في ما قلّ وندر ، وإن حصل فغالبا ما يكون نتيجة خطأ ارتكبته ، خطأ حتمته ضغوط نفسية او جسدية طارئة .
    نعم أيها الاكارم ، ولّت الفترة التي تحكمت بي فيها التوترات النفسية ، والأزمات الوجدانية . صرت صيادا بارعا في غابة تنجو القلة من مزالقها . سرّ براعتي هو نجاحي في تحديد هدفي ، وتوازن هذا الهدف مع قدرتي في كل مرحلة من مراحل عملي التي كنت أطورها بشكل متوازن معها . وكانت لي مرحلة صيد جديد مستقاة مبادئه من الفترة الاولى ومطورة بحسب قواعدها .
    نُصحي لكل صيّاد يبغي في هذه الغابة صيدا أن يعي الخطر بنفس النسبة التي يطمع فيها بالربح .
    نُصحي له أن يُحدد موضع الصيد والتوقيت المناسب له ، ثم أن يكمن بانتظار صفقة بعينها في لحظة بعينها يعرفها ، فلا يرضى عنها بديلا .
    نُصحي له أن يكتفي في المرحلة الأولى لعمله بأرباح قليلة تقوي من عزيمته وثقته إن هي تتابعت ، وتصلّب من عزمه وتصميمه إن هي تجمعّت وتراكمت لتوفر ثروة صغيرة تكون منطلقا لتطوير الاستراتيجية وتحسبنها .
    أقول لكل من أحسن تنظيم خطته واختيار شجرته وبناء مخبئه إن طيرا يقع على غصن عال للشجرة يسهل صيده وتُضمن إصابته ، وإن طيرا يغلّ بين الغصون قد يكون في مأمن إذ انه يكون محميا بالغصون . أقول : أطلق على كل طير مضمون بنسبة عالية واصرف النظر عما سواه .
    أوصي كل من ورث مالا كثيرا وشاء أن يتاجر معنا أن يحرص على ماله الموروث باتباع نفس الخطوات في المراحل الأولى ، فيكتفي بالصغير من الطير ( القليل من الربح ) يصيده في أوقات هادئة محددة ايضا ، وأن لا ينسى أبدا أن وحوش هذه الغابة في جوع مستديم ، لا تشبع أبدا ، وهي قادرة على ابتلاع كل شيء ، والإجهاز على كل ثروة مهما عظُمت . الحلّ الوحيد برأيي لكل متعامل ( أو لكل مبتدئ على الأقل ) أن لا يعرّ ض نفسه بصدر مكشوف لأنياب الوحوش هذه وبراثنها.

    هذه وصيتي ، حصاد زرعي ، نتيجة تجاربي ، جنى جهدي .
    هذه وصيتي ، حصيلة حرصي الدفين على أن يفيد مَن أولاني الثقة من تجاربَ كانت لي دروسا لا أنسى منها كبيرا ولا أنسى صغيرا .
    نصيحتي أخي : خذ بوصيتي ، تقِ نفسك شرّ العثرات .

    احببت لكم الفائدة
    azez


    منقووووووووول

  2. #2
    الصورة الرمزية الرقم الالكتروني
    الرقم الالكتروني غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    864

    افتراضي رد: اعطني ثقتك اصنع منك صياد صفقات جيد

    مشكور اخي
    توقيع العضو
    ++ سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم ++

  3. #3
    الصورة الرمزية ahmed taha
    ahmed taha غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    العمر
    41
    المشاركات
    973

    افتراضي رد: اعطني ثقتك اصنع منك صياد صفقات جيد

    رائع ..................................هذه قوانين اللعبه

    هذه ....طرق الصياد في قلب غابته

    بارك الله يا صيادا للصفقات موفقا

  4. #4
    الصورة الرمزية be_happy
    be_happy غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    العمر
    39
    المشاركات
    474

    افتراضي رد: اعطني ثقتك اصنع منك صياد صفقات جيد

    شكرا كتير الك اخي
    مع العلم انو مش مفهوم اشي من الموضوع يعني
    بس شكرا

  5. #5
    الصورة الرمزية عبدالكريم
    عبدالكريم غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الإقامة
    ليبيا
    المشاركات
    6,082

    افتراضي رد: اعطني ثقتك اصنع منك صياد صفقات جيد

    السلام عليكم ورحمة الله

    الحقيقة المقال رائع بكل المقاييس ... فبارك الله في الكاتب والناقل والمنقول اليه

    انا لم افرأ المقال فقط .. بل واستمتعت بكل كلمة كتبت فيه

    فهل من الممكن ان تدلنا على اسم كاتبه ... بارك الله فيك

  6. #6
    الصورة الرمزية ناصر محمد
    ناصر محمد غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    1,049

    افتراضي رد: اعطني ثقتك اصنع منك صياد صفقات جيد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالكريم مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله

    الحقيقة المقال رائع بكل المقاييس ... فبارك الله في الكاتب والناقل والمنقول اليه

    انا لم افرأ المقال فقط .. بل واستمتعت بكل كلمة كتبت فيه

    فهل من الممكن ان تدلنا على اسم كاتبه ... بارك الله فيك
    تفضل أخى الكريم

    https://forum.arabictrader.com/t38272.html

    وفقكم الله




  7. #7
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي رد: اعطني ثقتك اصنع منك صياد صفقات جيد

    ماشاء الله

    قطعة أدبية

    وحياك أخ عزيز

    ومعرفك من 2005

    ماشاء الله

  8. #8
    الصورة الرمزية عبدالكريم
    عبدالكريم غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الإقامة
    ليبيا
    المشاركات
    6,082

    افتراضي رد: اعطني ثقتك اصنع منك صياد صفقات جيد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر محمد مشاهدة المشاركة
    تفضل أخى الكريم

    https://forum.arabictrader.com/t38272.html

    وفقكم الله



    موضوع قيم ودسم

    جزى الله أخونا ناصر محمد خير الجزاء




  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الإقامة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    4,399

    افتراضي رد: اعطني ثقتك اصنع منك صياد صفقات جيد

    فعلا هذة هي قواعد البدايات من طبقها اوصلته الى الطيور الكبيرة
    توقيع العضو
    الأرقام وما أدراك ما الأرقام

المواضيع المتشابهه

  1. اعطني رأيك بالاكسبرت المجرب منك ..... الله يرزقكم ساعدوني
    By winhas2 in forum برمجة المؤشرات واكسبرتات التداول - Experts Advisor EA
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-03-2009, 02:18 PM
  2. اعطني رأيك بالاكسبرت المجرب منك ..... الله يرزقكم ساعدوني
    By winhas2 in forum برمجة المؤشرات واكسبرتات التداول - Experts Advisor EA
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 03-03-2009, 03:23 PM
  3. ضع ثقتك في نفسك
    By صاحي لهم in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-08-2008, 10:10 PM
  4. هل سوف يسقط اليورو دولار اعطني رايك
    By عمران حسن in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-06-2008, 11:19 PM
  5. كيف يمكنني ان اصنع اكسبيرت
    By علاءالدين in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 23-11-2007, 08:13 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17