(رويترز) - صعدت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء مدعومة بمكاسب لاسهم البنوك وشركات النفط لكنها أغلقت دون أعلى مستوياتها للجلسة بعد ان تخلت الاسهم الامريكية عن مكاسبها الاولية وهبطت عندما غطت المخاوف بشان الاقتصاد على خطوات اتخذتها الحكومات لنزع فتيل ازمة مالية عالمية.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 2.76 في المئة الي 963.28 نقطة بعد ان بلغت مكاسبه في وقت سابق من الجلسة حوالي 6.5 في المئة.
وجاء الارتفاع في اعقاب قفزة بلغت 10 في المئة في الجلسة السابقة وهي أكبر زيادة على الاطلاق في يوم واحد من حيث النسبة المئوية.

وقادت اسهم شركات النفط والبنوك السوق للارتفاع اليوم مع صعود سهم ( بي.بي) ورويال داتش شل وتوتال بما يتراوح بين 6.6 و7.3 في المئة.

وصعدت اسهم البنوك ايضا مع تعهد الحكومات في ارجاء اوروبا بدعم القطاع المصرفي المتعثر. ومن ناحية اخرى اعلنت الحكومة الامريكية خططا لشراء حصص اسهم في المؤسسات المالية.

وقفزت أسهم بنك باركليز 14.3 في المئة واسهم بنك (يو.بي.اس) 12 في المئة وبنك ستاندرد تشارترد 10.5 في المئة وسوسيتيه جنرال 8.2 في المئة.

وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 3.23 في المئة وصعد مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس 2.75 في المئة بينما اغلق مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت مرتفعا 2.7 في المئة