(رويترز) - ارتفع سعر النفط بأكثر من ثلاثة دولارات للبرميل يوم الاثنين بعد أن اتخذت الحكومات على مستوى العالم إجراءات لدعم الثقة في النظام المالي العالمي مما دفع أسواق الأسهم الأوروبية والآسيوية للارتفاع ودفع أسعار السلع للانتعاش.

لكن بنك الاستثمار جولدمان ساكس قال ان الأزمة المالية قد ألحقت بالفعل أضرارا أكبر من المتوقع على الطلب على السلع وحذر من أن تراجعا الى مستوى 50 دولارا للبرميل قد يكون ممكنا.


وفي الساعة 1019 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الخام الامريكي في عقود نوفمبر تشرين الثاني 81.18 دولار بارتفاع 3.48 دولار للبرميل.


وكانت الأسعار قد انخفضت يوم الجمعة الماضي الى أدنى مستوياتها منذ العاشر من سبتمبر أيلول عام 2007. وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 3.23 دولار الى 77.32 دولار للبرميل.


وقال ديفيد مور محلل السلع في كومنولث بنك أوف استراليا "البيانات التي تصدر منذ عطلة نهاية الاسبوع سيكون لها أثر إيجابي على الأسواق رغم انه من السابق لأوانه جدا في هذه المرحلة القول بما اذا كان ذلك سينهي الازمة المالية."


وخفض بنك جولدمان ساكس توقعاته لاسعار النفط بعد أن أقر بأن الأزمة المالية ستؤثر بدرجة أكبر بكثير من المتوقع على الطلب. وحذر من أن السعر قد ينخفض الى 50 دولارا للبرميل مع تفاقم الأزمة.


وكان تراجع الطلب في الولايات المتحدة ودول متقدمة أخرى قد دفع أسعار النفط للانخفاض بنحو 50 بالمئة عن ذروته التي سجلها في يوليو تموز الماضي عند 147 دولارا للبرميل.


وخفض البنك مستوى السعر المتوقع للنفط في نهاية العام الى 70 دولارا من 115 دولارا من قبل وخفض متوسط السعر المتوقع لعام 2009 بمقدار الثلث الى 86 دولارا للبرميل.

وكان ارتفاع الطلب من جانب الأسواق الناشئة مثل الصين قد أسهم في ارتفاع أسعار السلع على مدى ست سنوات