الاقتصادية - قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جورج بوش تحدث أمس الثلاثاء إلى حلفاء رئيسيين في أوروبا بشأن عدم استقرار أسواق المال من بينهم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني.

وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الأبيض "في هذه المحادثات مع حلفائنا وأصدقائنا المخلصين يناقش الرئيس مختلف الإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار في الأسواق وكذلك أهمية أن تعمل كل الدول معا لتنسيق جهودنا لإيجاد حلول للمشكلات التي تواجهنا جميعا".

وقالت أيضا إن الحكومة راضية عن مستوى الجهود العالمية والتنسيق لمعالجة مشكلات الأسواق. وأضافت بيرينو قولها إن بوش متقبل لفكرة عقد اجتماع لزعماء مجموعة الثماني لكن التركيز الآن على الاجتماع الوشيك في عطلة نهاية الأسبوع لوزراء المالية من مجموعة الدول الصناعية.

وتعلقت الحكومات في مختلف أنحاء العالم بإجراءات جديدة لاحتواء الأزمة الائتمانية المتصاعدة لكن أسواق الأسهم والسندات والسلع شهدت المستثمرين يراهنون على تزايد انعدام اليقين وركود حاد. ودعا مسؤولون أمريكيون إلى رد عالمي "قوي ومنسق" تجاه الأزمة.