(رويترز) - انتعش النفط مقتربا من مستوى 94 دولارا للبرميل يوم الاربعاء بعد يومين من الهبوط الحاد وذلك بفضل خطة الحكومة الأمريكية لانقاذ شركة التأمين المتعثرة ايه.اي.جي في صفقة حجمها 85 مليار دولار.

وبحلول الساعة 0958 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الأمريكي الخفيف في عقود اكتوبر تشرين الاول 2.77 دولار إلى 93.92 دولار للبرميل بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى 95 دولار.

وقد هبط الخام الأمريكي يوم الثلاثاء إلى أدنى مستوى في سبعة شهور في موجة بيع واسعة النطاق.
وارتفع سعر مزيج برنت في عقود نوفمبر تشرين الثاني 2.53 دولار إلى 91.75 دولار للبرميل.

وتراجع النفط بأكثر من عشرة دولارات خلال اليومين الماضيين بالتوازي مع انخفاض في اسواق الاسهم العالمية في اعقاب افلاس بنك الاستثمار الأمريكي ليمان براذرز ومخاوف بشأن بقاء مجموعة أمريكان انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي) للتأمين.

وانخفض النفط أكثر من الثلث عن مستواه القياسي عند 147.27 دولار الذي بلغه في 11 يوليو تموز ويرجع ذلك جزئيا إلى انخفاض الطلب من الولايات المتحدة اكبر مستهلك للطاقة في العالم حيث يتباطأ النمو الاقتصادي.

وتسارع التراجع هذا الاسبوع بسبب انخفاض الاسواق المالية جراء انهيار ليمان ومشكلات ايه.اي. جي التي أدت الى تحول المستثمرين الى الاصول الآمنة مثل السندات الحكومية والذهب.

وخفض جولدمان ساكس الذي يعتبر اكثر بنك استثماري يرسم مسارا صعوديا لاسعار النفط حتى الآن متوسط توقعاته لاسعار الخام الامريكي الخفيف في 2009 بمقدار 23 دولارا الى 123 دولارا للبرميل.

كما ساهم في تعزيز الاسعار هجمات جديدة على منشآت النفط النيجيرية وتعثر الامدادات في الولايات المتحدة بعد أن اجتاح الاعصار ايك خليج المكسيك الاسبوع الماضي

وستركز السوق في وقت لاحق من الجلسة على احدث بيانات اسبوعية عن المخزونات الأمريكية تصدرها ادارة معلومات الطاقة والتي قد تظهر بعض التأثير على امدادات الوقود الامريكية من الاعصارين جوستاف وايك.

ويتوقع المحللون أن تتراجع امدادت النفط الخام بمقدار 3.8 مليون برميل الاسبوع الماضي والبنزين بمقدار 3.8 مليون برميل والمقطرات بمقدار 1.9 مليون برميل