(رويترز) - سجل الدولار الأمريكي ارتفاعا عاما يوم الثلاثاء فصعد إلى أعلى مستوى منذ ستة أشهر مقابل اليورو الأوروبي مع انخفاض العملة الأوروبية بشدة بعد صدور بيانات ألمانية ضعيفة سلطت الضوء على ضعف اقتصاد منطقة اليورو مما عزز التكهنات باحتمال خفض أسعار الفائدة.

وبلغ الدولار أعلى مستوى له هذا العام مقابل سلة من العملات الرئيسية اذ دعمت القراءة الضعيفة لمؤشر معهد ايفو لمناخ الاعمال وجهة النظر القائلة بأن الاقتصاد الأوروبي يمر بتباطؤ شديد وقد ينزلق الى الكساد.

وقال معهد ايفو للابحاث الاقتصاديه ومقره ميونيخ إن مؤشره لمناخ الاعمال القائم على استطلاع شهري لاراء نحو سبعة الاف شركة انخفض هذا الشهر إلى 94.8 نقطة من 97.5 نقطة في يوليو تموز الماضي.

وأوضحت البيانات أن متوسط توقعات 55 اقتصاديا للمؤشر في استطلاع أجرته رويترز الاسبوع الماضي بلغ 97.1 نقطة. وتراوحت التوقعات بين 94.1 و100 نقطة.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء أظهرت بيانات أخرى أن الناتج المحلي الاجمالي انكمش في ألمانيا خلال الربع الثاني من العام للمرة الاولى منذ عام 2004 وأن معنويات المستهلكين الالماني تراجعت بما يفوق التوقعات لتسجل أدنى مستوى منذ خمس سنوات.

وانخفض اليورو أكثر من سنت عقب صدور تقرير معهد ايفو ليسجل أدنى مستوى منذ ست سنوات عند 1.4583 دولار. وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية إلى 77.501 مسجلا أعلى مستوى له منذ بداية العام.

وتراجع اليورو الأوروبي أكثر من ستة في المئة هذا الشهر ويبدو أنه سينهي الشهر بأكبر انخفاض شهري منذ طرحه للتداول عام 1999.

وارتفع الدولار 0.5 في المئة أمام العملة اليابانية إلى 109.89 ين.
وانخفض الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عامين أمام الدولار ليصل إلى 1.8369 دولار