(رويترز) - قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الثلاثاء ان أسعار الفائدة الامريكية في "وضع جيد" بالنسبة لاقتصاد يواجه ضغوط الاسعار ومخاطر تهدد النمو لكنه أصدر تحذيرا نادرا بشأن المخاطر التضخمية التي يشكلها ضعف الدولار.
وأضاف في تصريحات معدة سلفا للادلاء بها عبر القمر الصناعي أمام مؤتمر بشأن السياسة النقدية في مدينة برشلونة الاسبانية "السياسة حتى الان في وضع جيد على ما يبدو لتشجيع نمو معتدل واستقرار الاسعار بمرور الوقت .. سنراقب بالتأكيد تطور الوضع عن كثب ونحن مستعدون للتحرك عند الضرورة للوفاء بتفويضنا المزدوج."
وقال برنانكي انه الى أن تستقر أزمة سوق الاسكان وأسعار المساكن بالولايات المتحدة سيظل الاقتصاد معرضا لخطر المزيد من الضعف. واشار الى أسعار النفط باعتبارها عاملا اخر يؤثر على النمو.
وتابع رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي أن المجلس ووزارة الخزانة الامريكية يواصلان " مراقبة" التطورات في أسواق العملة "بحذر".
وقال "نحن متيقظون لعواقب التغير في قيمة الدولار على التضخم وتوقعات التضخم وسنواصل صياغة السياسة للحماية من المخاطر التي تواجه عنصري تفويضنا المزدوج" في اشارة الى هدفي مجلس الاحتياطي الاتحادي لضمان استمرار النمو وانخفاض التضخم.