(رويترز) - وسعت أسعار النفط مكاسبها يوم الجمعة لتصعد فوق مستوى 114 دولارا للبرميل بعد ثلاثة أيام متتالية من الخسائر وذلك في اعقاب بيانات أفضل من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة هدأت القلق من ركود حاد في أكبر مستهلك للخام في العالم.

وارتفع الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم يونيو حزيران إلى 114.24 دولار بزيادة 1.71 دولار عن مستواه في بداية جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك ومقارنة مع أدنى مستوى له أثناء الجلسة البالغ 111.78 دولار.

وفي لندن صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 1.65 دولار إلى 112.15 دولار.
وفي وقت سابق من يوم الجمعة غطت أنباء هجمات تركية جديدة في شمال العراق على انحسار الهواجس بشأن الامدادات وتحسن العملة الأمريكية.

وشنت طائرات حربية تركية غارات مكثفة على متمردين أكراد في شمال العراق أثناء الليل إلا أنه لم ترد أنباء عن اصابات أو تأثر إنتاج النفط في المنطقة.

وكانت غارات تركية سابقة في المنطقة قد أدت إلى ارتفاع أسعار النفط.

وتراجعت أسعار النفط باطراد منذ سجلت مستوى قياسيا بلغ 119.93 دولار يوم الاثنين الماضي مع تحسن الدولار الأمريكي وتراجع الطلب في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وسجل الدولار أعلى مستوى منذ شهرين مقابل الين يوم الجمعة بعد أن أكدت بيانات اقتصادية التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيبقي أسعار الفائدة دون تغيير لفترة من الوقت.

وقال محللون ان تحسن الدولار ما زال يمثل أكبر عامل يدفع أسعار النفط للتراجع وانه اذا استمرت العملة الأمريكية في هذا الاتجاه فان النفط قد ينخفض إلى 100 دولار للبرميل.

وتأثرت أسعار النفط أيضا باستئناف امدادات النفط الخام من نيجيريا وبحر الشمال