1- تماسك الدولار وتحسن تقني للبورصات
2- توقعات بخفض بنك إنجلترا المركزي معدل الفائدة.. اليوم
3- بانتظار قرارات الفائدة
4- يورو دولار بالمستجدات التقنية للمدى المتوسط وامكانية العمل



1- تماسك الدولار وتحسن تقني للبورصات

ساد الهدوء والترقب اسواق القطع العالمية في انتظار ما سيتخذه كل من المصرف المركزي الاوروبي و"بنك انكلترة" من مقررات على صعيد سياستهما النقدية في ظل اعتقاد انهما قد يخفضان معدل الفائدة الاساس لديهما من 4,00 في المئة الى 3,75 في المئة ومن 5,50 في المئة الى 5,25 في المئة على التوالي لمناسبة اجتماع هيئة السياسة النقدية التابعة لكل منهما اليوم، وذلك تجنباً لوقوع الاقتصادين الاوروبي والبريطاني في الضعف.
وقد افاد الدولار من هذه التوقعات لليومالثاني هذا الاسبوع، فاستمر الاقبال عليه امس ازاء معظم العملات الرئيسية الاخرىبقيادة الاورو والاسترليني، ولا سيما بعد اعلان وزارة العمل الاميركية ان معدلالانتاجية في الولايات المتحدة سجّل زيادة فاقت التوقعات خلال الفصل الرابع منالعام الماضي نسبتها 1,8 في المئة، بدلاً من 0,5 في المئة، في تقديرات اولية الى 6,00 في المئة في الفصل الثالث، اي بوتيرة سنوية نسبتها 1,6 في المئة عام 2007 فيمقابل 1,00 في المئة عام 2006، الامر الذي طمأن المستثمرين في الاقتصاد الاميركي. الى ذلك كان لارتفاع تكلفة الاجور بنسبة 2,1 في المئة في مقابل 1,9 في المئة من فصلالى آخر وبوتيرة سنوية نسبتها 3,1 في المئة في مقابل 2,9 في المئة من سنة الىاخرى، تأثيره ايضاً في اشاعة توقعات عن احتمال توقف الاحتياط الفيديرالي عن خفضمعدل الفائدة الاساس لديه الى ما دون الـ3,00 في المئة حالياً تجنباً لتنامي مظاهرالتضخم في الاقتصاد الاميركي.
وقد تداخلت كل هذه الاعتبارات امس لتساعد الدولارعلى التماسك وتجعله يقفل في نيويورك كالآتي:
- 1,4625
لــلاورو فــــي مــــقابل 1٫4645 اول من امس.
- 1,9600
للجنيه الاسترليني في مقابل 1,9640.
- 1,0970
فرنك سويسري في مقابل 1,0995.
- 106,45
ينات يابانية في مقابل 106,75.
- 1,0060
دولار كندي في مقابل 1,0075.
وتجاهل المتعاملون تماسك الدولار ازاءالاورو وعودة اسعار النفط الى التراجع، فأقبلوا على اعادة شراء المعادن الثمينةبالاسعار المتدنية التي وصلت اليها، فأقفلت اونصة الذهب في نيويورك بـ900,70 دولارفي مقابل 885,90 اول من امس بعدما ثبتت في لندن بـ892,00 قبل الظهر وبـ903,00 بعده،وكذلك اونصة الفضة بـ16,508 دولاراً في مقابل 16,303 في الفترة عينها بعدما ثبتتظهراً بـ16,37 دولاراً.
واتجهت اسواق الاسهم الاوروبية صعوداً بدعم من توقعاتالبعض حصول خفض في معدلات الفائدة في كل من منطقة الاورو وبريطانيا اليوم، الامرالذي حرك اتجاهاً لدى المتعاملين الى اعادة شراء الاسهم التي خسرت كثيراً منمواقعها باستثناء قطاعي السيارات والمصارف. وقادت حركة الارتفاع شركات الاتصالاتوالتعدين بعد نشر "فرانس تيليكوم" نتائج سنوية مطابقة للتوقعات وتجدد الحديث عنعمليات اندماج حول "اكستراتا" من جانب "فالي" البرازيلية، و"ريوتنتو" من جانب "بي. اتش. بي. بيليتون". كما كان للحديث عن عروض لشراء "سوسيتيه جنرال" تأثيره ايضا فيتحسن اتجاه البورصات، فاقفل مؤشر "اكسترا داكس"الالماني مرتفعا 82,26 نقطة، ومؤشر SMI السويسري 38,04 نقطة، ومؤشر "كاك 40" الفرنسي 39,57 نقطة، ومؤشر "الفايننشالتايمس" البريطاني 7,40 نقاط.
ولقيت بورصتا وول ستريت وناسداك دعما من ارقامالانتاجية الأميركية خلال الفصل الرابع وكذلك من النتائج الفصلية الجيدة لـ"والتديزني" و"تايم وورنر" وغيرهما، الامر الذي حمل المتعاملين على اعادة شراء اسهمالشركات التي خسرت كثيرا من مواقعها منذ مطلع الاسبوع، في تطور جعل مؤشري داو جونزالصناعي وناسداك تسجلان بعض التقدم قبل ان يظهر ميل الى جني الارباح، بحيث جرى قفلالمؤشر الاول بتراجع مقداره 65,03 نقطة على 12200,10 نقطة، والمؤشر الثاني 30,82نقطة على 2278,75 نقطة.



2- توقعات بخفض بنك إنجلترا المركزي معدل الفائدة.. اليوم

انخفاض الجنيه الإسترليني.. وتباطؤ الاقتصاد الأميركي لا يزالان يخيمان على الأسواق/ لندن: «الشرق الأوسط» / توقعت مصادر اقتصادية وعلى نطاق واسع أن يعمد بنك انجلترا (البنك المركزي) اليوم الخميس لخفض الفائدة ربع نقطة مئوية وصولا الى 5.25 في المائة في جلسته الشهرية، بعد توقعات بخفض عفوي في الاسابيع القليلة الماضية تلاشت بعد الأزمة الائتمانية العالمية. يذكر ان بنك انجلترا خفض الفائدة في ديسمبر (كانون الاول) الى 5.5 في المائة لدعم النمو الاقتصادي المتباطئ وتحسين ثقة المستهلكين. كما يتوقع أيضا أن يخفض الفائدة بقدر أكبر خلال العام الحالي.
وفاجأ القطاع الخدمي البريطاني الكثيرين بأن أسعار المنازل بقيت ثابتة الشهر الماضي، بدلا من الهبوط، وهذه النتائج التي قادت العديد من الاقتصاديين الى مراجعة آرائهم ومقترحاتهم، بعد ان توقع الكثيرون ان تنخفض الفائدة الى نصف نقطة مئوية في حين توقع آخرون بثلاث ارباع النقطة في وقت مبكر.
ويأتي التحرك المتوقع بعد الانخفاضات الاميركية الفيدرالية المتتالية، ونتائج توقعات تقرير ميريل لينش بان تنخفض معدلات الفائدة الاميركية إلى 1 في المائة بحلول الفصل الرابع من العام الجاري. هذا وانخفض الجنيه الاسترليني الى أدنى مستوى له امس منذ أسبوعين مقابل الدولار وتراجع مقابل اليورو الاوروبي مع تأهب المستثمرين لقرار متوقع على نطاق واسع من بنك انجلترا المركزي بخفض أسعار الفائدة اليوم الخميس.
وأظهر تقرير أن ثقة المستهلكين في بريطانيا انخفضت لأدنى مستوى لها منذ أربع سنوات خلال الشهر الماضي. وانخفض الجنيه الاسترليني بداية التعاملات بنسبة 0.25 في المائة الى 1.95 الدولار، وارتفع اليورو الاوروبي نحو 0.20 في المائة الى 74.71 بنس. وارتفع الين مقابل الدولار واليورو أمس الاربعاء مع احجام المستثمرين عن المخاطرة وسط مخاوف بشأن سلامة الاقتصاد العالمي وعمليات بيع واسعة في أسواق الاسهم الآسيوية. وفي مثل هذه الاجواء يميل المستثمرون الى اعادة شراء العملة اليابانية التي اقترضوها من قبل كمصدر رخيص لتمويل مضاربات مرتفعة المخاطر نسبيا في أصول ذات عائد أعلى. وتأججت المخاوف بشأن توقعات الاقتصاد العالمي أول من أمس الثلاثاء جراء تراجع أكبر من المتوقع بكثير في مؤشر الخدمات لمعهد ادارة التوريدات الاميركي والذي سجل أكبر انخفاض شهري له على الاطلاق.
وثمة مؤشرات أيضا على أن التباطؤ لن يقتصر على الولايات المتحدة مع تراجع مبيعات التجزئة في منطقة اليورو على أساس شهري في ديسمبر (كانون الاول) رغم موسم التسوق لعيد الميلاد في حين تباطأ نمو قطاع الخدمات بالمنطقة حتى كاد يتوقف تماما في يناير (كانون الثاني). وقالت كارول لولهير محللة العملة لدى سوسيتيه جنرال في باريس «هكذا تكون الجلسة التي يهيمن عليها تجنب المخاطرة مع مخاوف بشأن مخاطر الاقتصاد العالمي... ليس في الولايات المتحدة فحسب بل في أوروبا أيضا... ومعاناة أسواق الاسهم».



3- بانتظار قرارات الفائدة

اليورو كما السترليني لم يتمكنا من تحقيقمكاسب امس الاربعاء في سوق يغلب عليه الانتظار لقرارات الفائدة المنتظرة في وقتتتسع فيه دائرة المخاوف من تراجع اقتصادي في اوروبا.
المركزي الاوروبي سوف يقرر ابقاء الفائدة علىال 4.0% بترجيح عال جدا , الكلام الذي سيصدر عن رئيسه في المؤتمر الصحافي المنتظرهو المترقب من قبل الاسواق . المركزي البريطاني ينتظر بترجيح عال ايضا ان يخفضالفائدة الى 5.25% وهو تخفيض يعتبر مستوعب فيالاسعار الحالية للسترليني . رئيسالمركزي البريطاني " كينج" اشار الى هذه الخطوة ضمنيا مؤخرا بقوله انه أخذ علمابالتراجع في مسيرة الاقتصاد البريطاني.
المنتظر من السيد " تريشه " ان يشددعلى المخاطر التضخمية دون ان يهمل ايضا التراجع في القدرات الاقتصادية في منطقةاليورو . امكانية ان تبدو ميول جديدة في حديث المسؤولين في المركزي مرجحة في شهرمارس القادم وليس اليوم , حيث ان المركزي لن يكون قادرا على متابعة الصلابة فيسياسته النقدية وسيكون عليه السير على خطى الفدرالي الاميركي الذي بات تحت ضغوطاعلى بعد صدور مؤشر ال " اي اس ام " يوم امس .
منطقة اليورو ايضا بدأت هذا الاسبوعتبلغ بيانات غير مطمئنة بالنسبة للمستقبل .
اليوان الصيني سجل الاربعاء تراجعانسبة الى يوم الثلاثاء من 7.1840 الى 7.1896 مقابل كل دولار.



4- يورو دولار بالمستجدات التقنية للمدى المتوسط وامكانية العمل

التراجع المتحقق في اليومين الماضيين يثبت انالسوق بالمدى المتوسط وربما طيلة شهر فبراير سيكون بين حدي ال 1.4420 وال 1.4900وهو بوضعه على الحياد السلبي . بالمدى القريب ثمة احتمال لتحقق تراجع جديد باتجاهمحيط دفاع ال 4510/20 ومن الجهة العليا تحدد ال 4765 كمحيط مقاومة مقتدر وهو مؤهلللحد من الارتفاعات .
ما يمكن عمله حاليا ترقب ارتفاعات للبيعبمحيط ال 1.4765 ان امكن بستوب فوق ال 4800/10 والهدف يكون محيط ال 4520 مع الاخذبالاعتبار ان مفاجأة ما تتاتى من مواعيد الفائدة يمكن ان يكون لها تأثيراتها الخاصةالمغايرة للمعطيات التقنية.




-- أخبار منقولة --