النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي بوش يعلن خطة لتجاوز أزمة الرهن العقاري




    تجميد الفوائد لمدة خمس سنوات..
    و«رويال بنك أوف سكوتلاند» يشطب 2.37 مليار دولار من أصوله بسبب الديون المعدومة



    اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش امس، عن التوصل الى اتفاق مع شركات قروض المنازل (الشراء بالرهن) لتجميد الفوائد على هذه القروض لمدة خمس سنوات على ان يستفيد من هذا الاعفاء اولئك الذين يواجهون مشاكل مالية تحول دون تسديدهم أقساط قروض السكن مع ارتفاع الفوائد. وذكر ان هذا القرار سينعش الاسواق العقارية الراكدة والتي ظلت عرضة للكساد في السنوات الاخيرة وتصاعدت حدتها قبل سنتين. وهز العجز المتزايد فى سداد قيمة الرهونات الاسواق المالية وتسبب في خسارة مليارات الدولارات فى الاوراق المالية التي تدعمها قروض الاسكان مما جعل الازمة تحتل صدارة الاجندة السياسية. وسيستفيد من الخطة التي اعلنها بوش اولئك الذين حصلوا على قروض لشراء مساكن بنسب فائدة متحركة، خلال الفترة ما بين يناير (كانون الثاني) 2005 و31 يوليو (تموز) خلال هذه السنة، وكان هؤلاء سيعانون ارتفاع نسب الفائدة ارتفاعاً صاروخياً بعد نهاية يوليو حيث ظهر ذلك في الاقساط التي سيسددونها ابتداء من اكتوبر (تشرن الاول) الماضي.

    وسيؤدي تجميد الفوائد لصغار الملاك امكانية اعادة جدولة قروضهم أو نقلها الى شركات اخرى بفوائد وأسعار أفضل، اذا كانت وضعيتهم المالية تسمح بذلك. حيث تفضل شركات القروض ان يكون السجل البنكي للعميل جيداً (كريدت) ويشمل ذلك تعامله ببطاقات القروض والتزامه بتسديد فواتير الاستهلاك في مواعيدها. وتشترط الخطة التي اعلنها بوش ان يكون المستفيدون منها اولئك الذين يسكنون بالفعل في منازل اشتروها لهذا الغرض، وليس جميع الملاك الذين استفادوا من قروض لشراء منازل وقاموا بتأجيرها لآخرين. وسيستفيد من الخطة اولئك الذين لديهم قدرة على تسديد الاقساط الشهرية لقروضهم بيد انهم يواجهون المتاعب في حالة تصاعد الفوائد على القروض.

    وفور اعلان بوش عن خطته بادرت شركات القروض على الاتصال بجميع اولئك الذين يقطنون في منازل اشتروها عن طريق شركات القروض لتقديم عروض لهم من أجل اعادة جدولة تلك القروض، بيد ان مصدراً في احدى هذه الشركات قال إنهم يفضلون العملاء الذين لديهم رصيد يزيد عن 625 نقطة في سجلات تعاملاتهم المالية (الكريدي).

    وتبدأ القروض العالية المخاطر التي تروجها الشركات المالية لجذب وتشجيع الاشخاص ذوي الدخول المحدودة على شراء منازل تبدأ بأسعار فائدة منخفضة ثم ترتفع بعد الاعوام القليلة الاولى وان هذا السبب وراء معاناة الكثير من أصحاب العقارات.

    وتهدد أزمة الرهن العقاري بسقوط الاقتصاد الاميركي في براثن الكساد وتهز اعصاب المستثمرين في شتى انحاء العالم. ومن شأن الخطة التي توصلت اليها وزارة الخزانة الاميركية في محادثات مع زعماء صناعة الرهن العقاري أن تشيع جوا من الارتياح بين عدد كبير من حوالي مليوني صاحب مسكن اخذوا قروضا بأسعار فائدة منخفضة للغاية ينتظر أن ترتفع بشدة في العام المقبل أو نحو ذلك. وذكرت وكالة أنباء بلومبيرج الاقتصادية ان أكثر من 30 في المائة ممن عليهم رهونات عالية المخاطر عجزوا عن سداد الاقساط. ويقول محللو بنك كريدي سويس انه سيتم حبس رهن 775 ألف عقار تبلغ قيمة ديون الرهونات الخاصة بها أكثر من 134 مليار دولار في العامين القادمين.

    وبلغ عدد العقارات الاميركية التي تم حبس رهنها في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي ضعف عدد العقارات عن نفس الفترة من العام الماضي 2006.

    من جانب آخر، حذر مصرف رويال بنك أوف سكوتلاند ثاني أكبر البنوك في بريطانيا أمس من اضطراره إلى شطب حوالي 1.25 مليار جنيه إسترليني (2.37 مليار دولار) من أصوله بسبب الديون المعدومة لديه نتيجة خسائر القروض عالية المخاطر في قطاع التمويل العقاري بالولايات المتحدة.

    وأشار البنك إلى أن حوالي 300 مليون جنيه إسترليني من هذه الخسائر ترتبط بخسائر بنك أيه.بي.إن أمرو الهولندي في السوق الأميركية وهو البنك الذي اشتراه كونسرتيوم مصرفي أوروبي يقوده رويال بنك أوف سكوتلاند في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

    وأضاف أن 950 مليون جنيه إسترليني من هذه الخسائر ترتبط بأنشطة رويال بنك أوف سكوتلاند. ولكن البنك أكد ثقته في قدرته على تحقيق أرباح تتجاوز التوقعات خلال العام الحالي. وجاءت تصريحات رويال بنك أوف سكوتلاند في أعقاب إعلانات مماثلة لبنوك بريطانية أخرى مثل باركليز وإتش.إس.بي.سي خلال الاشهر القليلة الماضية.

    يذكر أن رويال بنك أوف سكوتلاند اشترى أيه.بي.إن أمرو مقابل 49 مليار جنيه إسترليني بالاشتراك مع سانتاندر بانكو الأسباني وفورتيس البلجيكي الهولندي.


    بورصة إنفو


    آخر تعديل بواسطة أبو عبد الله ، 07-12-2007 الساعة 01:53 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية mahmoudshihab
    mahmoudshihab غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    العمر
    39
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: بوش يعلن خطة لتجاوز أزمة الرهن العقاري

    شكرا لك واعانك الله

المواضيع المتشابهه

  1. أزمة الرهن العقاري الأمريكية
    By forx4u in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-10-2008, 12:50 AM
  2. أزمة الرهن العقاري تقيد النمو الأمريكي
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-08-2008, 02:44 AM
  3. تعالوا نتعلم : أزمة الرهن العقاري وأسبابها
    By el7alwany in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 16-07-2008, 06:49 PM
  4. بوش يعلن اليوم مبادرة لانقاذ سوق الرهن العقاري
    By الجنيه الفلسطيني in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-08-2007, 10:20 AM
  5. سبب أزمة الرهن العقاري الأخيرة !!!!!!
    By د. محمد أبوبكر عثمان in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-08-2007, 11:51 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17