بوش يعلن اليوم مبادرة لانقاذ سوق الرهن العقاري

قال مسؤول كبير بالادارة الامريكية ان الرئيس جورج بوش سيعلن اليوم الجمعة اصلاحات تهدف لمساعدة ملاك المساكن على تفادي العجز عن سداد القروض العقارية في أول خطوة عامة يتخذها لمعالجة الازمة التي أثارت اضطرابات في أسواق المال العالمية.
وقال المسؤول لرويترز شريطة عدم نشر اسمه ان بوش "سيناقش ايضا جهودا للاصلاح لمنع ظهور مثل هذه المشاكل في المستقبل."
ويحذر العديد من المحللين من أن اتساع نطاق ازمة سوق الائتمان قد يقود الاقتصاد الامريكي الى حالة من الركود. لكن ادارة بوش اكدت مرارا أن العوامل الاساسية التي تحكم الاقتصاد الامريكي قوية والنمو العالمي مزدهر.
واضطربت اسواق المال في الولايات المتحدة والخارج في الاسابيع القليلة الماضية مع ارتفاع أعداد الامريكيين غير القادرين على سداد القروض العقارية في ازمة الرهون العقارية عالية المخاطر أي القروض التي تمنح لغير أصحاب الجدارة الائتمانية العالية. وثارت التساؤلات بشأن ما اذا كانت القروض التي تحولت الى اوراق مالية وبيعت في الخارج قد تنهار كذلك.
واتخذ مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي خطوات لزيادة السيولة في الاسواق ويواجه دعوات لخفض سعر الفائدة لمعالجة أزمة الائتمان التي قد تخفض من معدل النمو الاقتصادي.
وقال مسؤولان من الادارة الامريكية لرويترز ان بوش سيناقش في بيان سيدلي به الساعة 1510 بتوقيت جرينتش في حديقة البيت الابيض الحاجة لان يوافق الكونجرس على تشريع لاصلاح ادارة الاسكان الاتحادية يهدف الى اعطاء الادارة المرونة الكافية لمساعدة المقترضين من اصحاب الجدارة الائتمانية المنخفضة.
ونقلت صحيفة وول ستريت عن بيان وزع على الصحف ان من الخطوات المنتظرة تغيير اداري يسمح لادارة الاسكان الاتحادية بضمان قروض للمقترضين لمدة 90 يوما على الاقل بعد موعد الاستحقاق لمساعدتهم على تجنب التخلف عن السداد.
وتأسست ادارة الاسكان الاتحادية في الثلاثينات من القرن الماضي وقت الكساد الكبير عندما انهار النظام المصرفي الامريكي وشرد ملايين الامريكيين. والان مهمتها هي توفير امتلاك المنازل عن طريق ضمان القروض العقارية خاصة للفقراء من الامريكيين الذين يواجهون صعوبات في تلبية شروط القروض التقليدية