بكين، الصين (CNN) --
في سعيها لنفي التوقعات والشائعات التي تفيد بأنها ستغرق السوق بالدولار الأمريكي، أكد مسؤول مالي صيني الأحد أن الدولار يلعب دوراً هاماً في النظام النقدي العالمي، وأنه أحد المكونات الرئيسية لاحتياطي النقد الأجنبي في الصين.
وقال المسؤول في بنك الشعب الصيني إن الدولار الأمريكي يلعب دوراً هاماً في النظام النقدي العالمي بفضل كون السوق المالية الأمريكية الأضخم عالمياً، كما أن السيولة العالية والأصول الدولارية الأمريكية، بما فيها السندات المالية من الحكومة الأمريكية، تشكل إحدى المكونات الهامة لاحتياطي النقد الأجنبي في الصين.
وجاءت تصريحات هذا المسؤول رداً على سؤال حول ما تناقلته وسائل الإعلام الغربية من أن الصين ستغرق السوق بالدولار الأمريكي، وفقاً لما نقلته الأسوشيتد برس عن وكالة الأنباء الصينية.
وأضاف المسؤول بأن الصين تعتبر مستثمراً مسؤولاً في الأسواق المالية الدولية، وأن هياكل الموجودات من النقود يتم تحديدها من خلال نظرة استراتيجية وطويلة الأجل، على أساس النمو الاقتصادي الصيني الواقعي وتغير النظام النقدي والرساميل العالمية في الأسواق.
وأكد المسؤول بأن العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة وثيقة، وأن هذه العلاقات تلعب دوراً هاماً في التطوير الاقتصاد بين البلدين إلى جانب تنمية الاقتصاد العالمي بصورة مستقرة.
وأوضح المسؤول، الذي لم تذكر الوكالة اسمه، أن الحكومة الصينية تهتم بحفز التبادلات التجارية وزيادة التفاهم والتعاون بين البلدين.
ويعتبر الاحتياطي النقدي الصيني، والمقدر بنحو 1.3 تريليون دولار الأكبر في العالم، ويعتقد أن الدولار يشكل الجزء الأكبر منه، ما يمنح بكين إمكانية التلاعب بقيمته في أسواق المال العالمية.
وكانت صحيفة "ذا ديلي تيليغراف" البريطانية قد اقتطفت الأسبوع الماضي عن مسؤولين اقتصاديين صينيين قولهم إن الصين ستغرق السوق بالدولار، في حال نشوب معركة تجارية مع واشنطن.