القيمة السوقية للأسهم الصينية تتجاوز حاجز التريليون دولارا
بكين: كشفت إحصائيات حديثة عن أن القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة فى سوق المال الصينى قد تجاوزت التريليون دولار خلال العام الماضى وذلك لأول مرة وهو ما يعكس أداء اقتصاد الصين الذى تضاعف حجمه 10 أضعاف وذلك منذ تطبيق سياسات الانفتاح الاقتصادى وفتح الأبواب أمام الاستثمار الأجنبى فى عام 1978.

ووقفاً للارقام التى أوردتها شبكة بلووم برج الإخبارية، فقد شهدت القيمة السوقية للأسهم فى بورصتى شنجهاى وشينزن بأكثر من 3 أضعاف العام الماضى لتصل إلى نحو 1.01 ترليون دولار على أساس إقفال يوم أمس.

وقد ارتفع سعر اليوان أمام دولار هونج كونج ليبلغ سعر صرفه أكثر من دولار من دولارات هونج كونج خلال التعاملات فى أسواق الصرف اليوم ولأول مرة منذ 13 عاماً.

ومن زاوية أخرى سجل الفائض التجارى للصين ارتفاعاً قوياً العام الماضى بلغت نسبته 75% ليسجل مستوى قياسى قدر بـ 177.5مليار دولار، وأشارت إحصائيات الإدارة العامة الصينية للجمارك إلى ارتفاع الصادرات بـ 27% بينما ارتفعت الواردات بـ 20% .

وقد تضاعف الفائض التجارى الصينى بحوالى 8 مرات منذ العام 2001 وذلك عندما انضمت الصين لمنظمة التجارة العالمية.

يذكر أن الفائض التجارى للصين الذى أسهم فى تدفق السيولة النقدية لتغمر الاقتصاد الصينى قد أدى إلى عرقلة الجهود المبذولة من جانب حكومة الصين لتهدئة فورة الاستثمار التى يشهدها البلاد، كما أن ذلك الفائض الضخم أسهم فى إثارة التوترات على صعيد العلاقات التجارية مع كل من الولايات المتحدة وأوروبا.

تاريخ التحديث : 1/12/2007 4:07:26 PM