الكويت (رويترز)
قال الشيخ علي الجراح الصباح وزير النفط الكويتي يوم الاربعاء ان منظمة أوبك ستخفض انتاجها من النفط مرة أخرى في ديسمبر كانون الاول المقبل اذا تدهورت أسعار النفط.
وأضاف في تصريحات للصحفيين أنه يشعر بالرضا عن النطاق السعري 55-60 دولارا للبرميل.
واضاف انه ما من شك من امكانية خفض الانتاج مرة أخرى وذلك لعدم قبول الكويت وأوبك لتذبذب الاسعار.
وقال الشيخ علي ان حجم الخفض الجديد سوف يعتمد على الوضع في سوق النفط حين تجتمع منظمة اوبك في نيجيريا في 14 ديسمبر .
وفي اكتوبر اتفقت اوبك على خفض الانتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا بداية من شهر نوفمبر تشرين الثاني الجاري في محاولة لوقف هبوط الاسعار التي تراجعت بنسبة 25 في المئة من أعلى مستوياتها التي سجلتها في منتصف يوليو تموز عند 78.4 دولار.
وقال الشيخ علي ان نطاق السعر بين 55 و60 دولارا للبرميل مرض جدا بالنسبة للكويت.
ولم يتضح ما اذا كان يشير الى سعر سلة الخام التي تحسب اوبك سعر نفطها على اساسه والذي بلغ 54.03 دولار يوم الاثنين او الاسعار الدولية التي ارتفعت من أدنى مستوياتها في 17 شهرا دون 55 دولارا للبرميل والتي سجلتها الاسبوع الماضي.
وبحلول الساعة 0722 بتوقيت جرينتش جرى تداول الخام الامريكي الخفيف تسليم يناير كانون الثاني عند 59.86 دولار محتفظا بمعظم مكاسب يوم الثلاثاء نتيجة استمرار توقف صادرات الخام من الاسكا والتوقعات بانخفاض مخزونات الوقود الامريكي.
وأضاف الشيخ علي أن اوبك تريد ان تتحاشى السوق تذبذبا حادا في الاسعار سواء انخفاضا من 60 دولارا الى 30 دولارا أو ارتفاعا من 30 دولارا الى 80 دولارا وانما تريد أن يستقر السوق ويشهد تحركات طبيعية.
وبدا أن أعضاء اخرين في أوبك يعززون توقعات خفض جديد للانتاج في اجتماع أوبك في ديسمبر.
ويوم السبت قال وزير النفط القطري انه ليس أمام أوبك بديل سوى الموافقة على خفض الانتاج ربما بين 500 ألف ومليون برميل يوميا نظرا لتجاوز المعروض الطلب في الاسواق.