انخفض سعر النفط يوم الاثنين ونزل عن 60 دولارا للبرميل مع تفضيل مستثمرين شراء سلع اخرى في انتظار دلائل على التزام منظمة أوبك بتعهدها بخفض امدادات النفط الخام.
وانخفض الخام الامريكي الخفيف 1.13 دولار للبرميل الى 59.62 دولار بحلول الساعة 1127 بتوقيت جرينتش متخليا عما حققه من مكاسب يوم الجمعة. ونزل خام برنت 1.40 دولار الى 59.68 دولار للبرميل.
ويحتاج ظهور تأثير تخفيضات الانتاج على مخزونات الخام المرتفعة في الولايات المتحدة اكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم بعض الوقت اذ يستغرق وصول الشحنات من الخليج الى الولايات المتحدة اسابيع.
وقال اوليفر جاكوب من بتروماتريكس ان المستثمرين يرون امكانات لتحقيق مزيد من المكاسب من سلع اخرى حتى ذلك الحين.
وقال في تقرير "صناديق المضاربة الكبيرة تركز أكثر على سلع اخرى حيث العوامل الاساسية أكثر وضوحا. نعتقد اننا قد ننزل خلال الايام العشرة المقبلة نحو مستويات ادنى في نطاق بين 57 و64 دولارا."
ويشك بعض المستثمرين في ان يلتزم اعضاء اوبك كليا باتفاقهم بخفض الانتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا بداية من أول نوفمبر تشرين الثاني.
وحنى الان لم تبلغ سوى السعودية والامارات العملاء بحفض الامدادات.
وتقول المصافي التي تشتري خاما من منتجين كبار في اوبك مثل ايران والكويت انها لم تتلق بعد اخطارا بخفض الامدادات.
واظهرت بيانات اولية زيادة طفيفة في انتاج أوبك مما اثار المزيد من الشكوك بين المستثمرين.
واعلنت مؤسسة بترولوجيستكس لاستشارات الطاقة يوم الجمعة أن انتاج أوبك ارتفع الى 30.18 مليون برميل يوميا من 30.15 مليون في سبتمبر ايلول رغم تعهد نيجيريا وفنزويلا بخفض الانتاج طوعا.
وقال روب لولين من مؤسسة مان فاينانشال "هناك صفقات بيع من جانب بعض الصناديق. لا يزال الاتجاه النزولي مسيطرا على في السوق."
وتابع "لم يعرف بعد حجم التخفيضات التي ستتمكن أوبك من تنفيذها. بعض الاعضاء يقودون الطريق ولكن السوق تحتاج لاكثر من ذلك."
وفي الاسبوع الماضي ارتفع سعر النفط مع الانخفاض الحاد في مخزون الخام في الولايات المتحدة وانخفاض درجات الحرارة ومخاوف بشان امن الامدادات من السعودية. وارتفع السعر أكثر من أربعة دولارات من اقل مستوى لهذا العام عند 56.55 دولار والذي سجله في 20 اكتوبر تشرين الاول.
من سايمون ويب