انخفض الين الياباني نصفا بالمئة الى أدنى مستوياته على الاطلاق مقابل اليورو وقرب أقل مستوى في ثمانية أعوام أمام الجنيه الاسترليني كما سجل أدنى سعر له في شهر مقابل الدولار يوم الجمعة اثر صدور بيانات اقتصادية ضعيفة عززت التوقعات ببقاء أسعار الفائدة على مستوياتها المنخفضة في اليابان.
وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الاساسي في اليابان 0.2 في المئة في يوليو تموز عنه قبل عام مقابل توقعات بزيادته 0.5 في المئة مما عزز الاراء بأن بنك اليابان (المركزي) سيستغرق فترة من الوقت لرفع أسعار الفائدة بعد زيادتها في يوليو للمرة الاولى منذ ست سنوات. واستقر الدولار مقابل العملات الاوروبية بينما يترقب المستثمرون كلمة يلقيها بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي).
ومن المقرر أن يتحدث برنانكي لاحقا عن التكامل الاقتصادي العالمي في الساعة 1400 بتوقيت جرينتش لكنه قد يقدم مؤشرات بشأن ما اذا كان مجلس الاحتياطي الاتحادي سيترك أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25 في المئة الشهر القادم في أعقاب بيانات اقتصادية أمريكية مخيبة للآمال. وفي الساعة 0940 بتوقيت جرينتش سجل اليورو 149.60 ين مرتفعا أكثر من نصف بالمئة عن اغلاق السوق الامريكية يوم الخميس لكن دون مستوى قياسي بلغه في وقت سابق من الجلسة عند 149.80 ين.
ودأب اليورو على تسجيل مستويات قياسية مرتفعة أمام الين في الاسابيع القليلة الماضية لكن محللين قالوا ان اغلاقا فوق مستوى 150 ينا سيسرع مكاسب العملة الموحدة.
وبلغ الدولار أعلى مستوياته في شهر مسجلا 117.27 ين بزيادة أكثر من نصف بالمئة خلال يوم الجمعة. وسجل الاسترليني أعلى مستوياته منذ أكتوبر تشرين الاول 1998 فوق 221 ينا. وكان اليورو مستقرا أمام العملة الامريكية عند 1.2766 دولار بعدما انخفض في وقت سابق يوم الجمعة الى أدنى مستوياته في أسبوع ونصف عند 1.2747 دولار.