هل ذهب الوفاء بالعهد في زمننا ؟
هل ذهب الوفاء بالعهد في زمننا ؟ حدث في عهد عمر بن الخطاب أن جاء ثلاثة أشخاص ممسكين بشاب
وقالوا: يا أمير المؤمنين نريد منك أن تقتص لنا من هذا الرجل فقد قتل والدنا قال عمر بن الخطاب: لماذا قتلته؟ قال الرجل : إني راعى ابل وأعز جمالي أكل شجره من أرض أبوهم فضربه أبوهم بحجر فمات فامسكت نفس الحجر وضربته به فمات قال عمر بن الخطاب : إذا سأقيم عليك الحد قال الرجل : أمهلني ثلاثة أيام فقد مات أبي وترك لي كنزاً أنا وأخي الصغير فإذا قتلتني ضاع الكنز وضاع أخي من بعدي
فقال عمر بن الخطاب: ومن يضمنك
فنظر الرجل في وجوه الناس فقال : هذا الرجل
فقال عمر بن الخطاب : يا أبا ذر هل تضمن هذا الرجل
فقال أبو ذر : نعم يا أمير المؤمنين
فقال عمر بن الخطاب : إنك لا تعرفه وأن هرب أقمت عليك الحد فقال أبو ذر أنا أضمنه يا أمير المؤمنين ورحل الرجل ومر اليوم الأول والثاني والثالث وكل الناس كانت قلقله على أبو ذر حتى لا يقام عليه الحد وقبل صلاة المغرب بقليل جاء الرجل وهو يلهث وقد أشتد عليه التعب والإرهاق ووقف بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب قال الرجل : لقد سلمت الكنز وأخي لأخواله وأنا تحت يدك لتقيم علي الحد فاستغرب عمر بن الخطاب وقال : ما الذي أرجعك كان ممكن أن تهرب ؟؟ فقال الرجل : خشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته؟؟؟ فقال أبو ذر : خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس فتأثر أولاد القتيل فقالوا لقد عفونا عنه فقال عمر بن الخطاب : لماذا ؟ فقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس
.
رد: هل ذهب الوفاء بالعهد في زمننا ؟
بارك الله فيك يا دكتور ايهاب
رد: هل ذهب الوفاء بالعهد في زمننا ؟
بارك الله فيك
لا حول ولا قوه الا بالله
اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا
رد: هل ذهب الوفاء بالعهد في زمننا ؟
قصة بالغة العبرة
وبها كثير من العظات والحكم
بارك الله فيك
رد: هل ذهب الوفاء بالعهد في زمننا ؟
:0010::0010:اين نحن من الفاروق واصحاب النبي صلى الله عليه وسلم :0010::0010:
رد: هل ذهب الوفاء بالعهد في زمننا ؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hadi75m
بارك الله فيك يا دكتور ايهاب
و بارك الله فيك عزيزى محمود .. شكرا على مرورك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستحيل_
بارك الله فيك
لا حول ولا قوه الا بالله
اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا
امين يا رب العالمين .. شكرا على مرورك اخى ابو سليمان
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السعيد
قصة بالغة العبرة
وبها كثير من العظات والحكم
بارك الله فيك
و بارك الله فيك اخى احمد .. شكرا على مرورك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جاسر
:0010::0010:اين نحن من الفاروق واصحاب النبي صلى الله عليه وسلم :0010::0010:
شاكر مرورك اخى جاسر
رد: هل ذهب الوفاء بالعهد في زمننا ؟
رد: هل ذهب الوفاء بالعهد في زمننا ؟
:asvc:القصة لا تثبت، ولا يُعرف لها إسناد ولا ذكر في كتب السير والتراجم والتواريخ!
وأرجو مِمَّنْ وجد لها مصدرًا موثوقًا (غير المنتديات!) أن يتفضل بكتابته، لنراجع إسنادها وننظر أهي ثابتة أم لا
أما أن ننشر كل ما يصلنا دون تثبت، فهذا لا ينبغي ولا يليق!
والقصة أعلاه مليئة بالأخطاء التي تؤكّد أنها مُخترعة، كمعظم القصص والأحاديث المنتشرة في المنتديات العربية، وبُحّت أصوات الغيورين ليحاولوا وقف هذه الفوضى، ولا فائدة!
على سبيل المثال:
اقتباس:
إني راعى إبل وأعز جمالي...
كلمة (عزيز) في اللغة العربية [التي كانت تستخدم أيام عمر رضي الله عنه!] معناها: القوي الشديد الغالب رفيع الشأن، وهذا طبقًا للسان العرب وغيره من المعاجم
وواضح أن الشخص الذي ألف القصة يتكلم باللهجة المصرية :doh:، يعني عايز يقول: (الجمل ده كان عزيز عليّا قوي قوي)
اقتباس:
وأعز جمالي أكل شجره من أرض أبوهم ..
الصواب أن يقول: أرض أبيهم، وليس أبوهم!
اقتباس:
فضربه أبوهم بحجر فمات
عجيبٌ أمر هذا الجمل الذي يموت بحجر :asvc:
لكن لا بأس من هذه
اقتباس:
فقال عمر بن الخطاب: ومن يضمنك ..
فنظر الرجل في وجوه الناس فقال : هذا الرجل !
فقال عمر بن الخطاب : يا أبا ذر هل تضمن هذا الرجل ؟
فقال أبو ذر : نعم يا أمير المؤمنين ..
فقال عمر بن الخطاب : إنك لا تعرفه وأن هرب أقمت عليك الحد ؟
فقال أبو ذر أنا أضمنه يا أمير المؤمنين !
أقل ما يُمكن أن توصف به هذه العبارة أنها تهريج!
1. مَنْ قال أن عمر كان يقبل أن يضمن المتهم في مسألة ما مَنْ لا يعرفه!!!؟
على العكس تمامًا من ذلك، رُوي عن عمر (وصححه الشيخ الألباني رحمه الله) أن رجلاً شهد عند عمر بن الخطاب
فقال عمر: إني لست أعرفك و لا يضرك أني لا أعرفك، فائتني بمن يعرفك
فقال رجلٌ: أنا أعرفه يا أمير المؤمنين
قال: بأي شيء تعرفه؟
فقال: بالعدالة
قال: هو جارك الأدنى تعرف ليله ونهاره ومدخله ومخرجه؟
قال: لا!!
قال: فعاملك بالدرهم والدينار الذي يستدل بهما على الورع؟
قال: لا!!
قال: فصاحبَك في السفر الذي يستدل به على مكارم الأخلاق؟
قال: لا!!
قال: فلست تعرفه، ثم قال للرجل: ائتني بمن يعرفك
صححه الشيخ الألباني في كتابه (إرواء الغليل)
2. مَنْ قال إن الضامن (أبو ذر في تلك القصة المخترعة) يُقام عليه الحد لو هرب القاتل (الأعرابي في تلك الحدوتة)؟!
اقتباس:
فاستغرب عمر بن الخطاب وقال :
ما الذي أرجعك كان ممكن أن تهرب ؟؟
سبحان الله :doh:
عمر رضي الله عنه يتكلم باللهجة المصرية (كان ممكن أن تهرب)!
اقتباس:
فقال الرجل :
خشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس
فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته؟؟؟
فقال أبو ذر :
خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس
لي عدة أسئلة!
1. لماذا لم يسأل عمر أبا ذر قبل أن يضمن الرجل؟!
تريدون رأيي؟ من أجل الحبكة الدرامية للقصة :doh:
2. لماذا ترك عمر ذلك الأعرابي يذهب لوحده؟ ألم يكن من الأفضل أن يُرسل معه أحدًا، بدلاً من أن يضمنه مَنْ لا يعرفه؟؟!!
.
.
أخيرًا، لما وضعت هذه القصة في أحد المنتديات، دخل أحد إخواننا وكتب ردًا طريفًا، أنقله لكم كما هو:
اقتباس:
اقتباس:
خشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس
خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس
نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس
مشهد مؤثر جدا
انا قلت برضه لا يمكن الراجل الطيب ده يتقتل
على العموم، أنشر تؤجر أنشر تؤجر
لماذا؟
خشيت أن يقال لقد ذهب الجهل من الناس
والله المستعان!
رد: هل ذهب الوفاء بالعهد في زمننا ؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة I am Mohammad
قصة جميلة جدا
شكرا لك
شكرا اخى محمد على مرورك ..
رد: هل ذهب الوفاء بالعهد في زمننا ؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أيمن المصري
:asvc:القصة لا تثبت، ولا يُعرف لها إسناد ولا ذكر في كتب السير والتراجم والتواريخ!
وأرجو مِمَّنْ وجد لها مصدرًا موثوقًا (غير المنتديات!) أن يتفضل بكتابته، لنراجع إسنادها وننظر أهي ثابتة أم لا
أما أن ننشر كل ما يصلنا دون تثبت، فهذا لا ينبغي ولا يليق!
والقصة أعلاه مليئة بالأخطاء التي تؤكّد أنها مُخترعة، كمعظم القصص والأحاديث المنتشرة في المنتديات العربية، وبُحّت أصوات الغيورين ليحاولوا وقف هذه الفوضى، ولا فائدة!
على سبيل المثال:
كلمة (عزيز) في اللغة العربية [التي كانت تستخدم أيام عمر رضي الله عنه!] معناها: القوي الشديد الغالب رفيع الشأن، وهذا طبقًا للسان العرب وغيره من المعاجم
وواضح أن الشخص الذي ألف القصة يتكلم باللهجة المصرية :doh:، يعني عايز يقول: (الجمل ده كان عزيز عليّا قوي قوي)
الصواب أن يقول: أرض أبيهم، وليس أبوهم!
عجيبٌ أمر هذا الجمل الذي يموت بحجر :asvc:
لكن لا بأس من هذه
أقل ما يُمكن أن توصف به هذه العبارة أنها تهريج!
1. مَنْ قال أن عمر كان يقبل أن يضمن المتهم في مسألة ما مَنْ لا يعرفه!!!؟
على العكس تمامًا من ذلك، رُوي عن عمر (وصححه الشيخ الألباني رحمه الله) أن رجلاً شهد عند عمر بن الخطاب
فقال عمر: إني لست أعرفك و لا يضرك أني لا أعرفك، فائتني بمن يعرفك
فقال رجلٌ: أنا أعرفه يا أمير المؤمنين
قال: بأي شيء تعرفه؟
فقال: بالعدالة
قال: هو جارك الأدنى تعرف ليله ونهاره ومدخله ومخرجه؟
قال: لا!!
قال: فعاملك بالدرهم والدينار الذي يستدل بهما على الورع؟
قال: لا!!
قال: فصاحبَك في السفر الذي يستدل به على مكارم الأخلاق؟
قال: لا!!
قال: فلست تعرفه، ثم قال للرجل: ائتني بمن يعرفك
صححه الشيخ الألباني في كتابه (إرواء الغليل)
2. مَنْ قال إن الضامن (أبو ذر في تلك القصة المخترعة) يُقام عليه الحد لو هرب القاتل (الأعرابي في تلك الحدوتة)؟!
سبحان الله :doh:
عمر رضي الله عنه يتكلم باللهجة المصرية (كان ممكن أن تهرب)!
لي عدة أسئلة!
1. لماذا لم يسأل عمر أبا ذر قبل أن يضمن الرجل؟!
تريدون رأيي؟ من أجل الحبكة الدرامية للقصة :doh:
2. لماذا ترك عمر ذلك الأعرابي يذهب لوحده؟ ألم يكن من الأفضل أن يُرسل معه أحدًا، بدلاً من أن يضمنه مَنْ لا يعرفه؟؟!!
.
.
أخيرًا، لما وضعت هذه القصة في أحد المنتديات، دخل أحد إخواننا وكتب ردًا طريفًا، أنقله لكم كما هو:
والله المستعان!
اولا .. انا اعتذر من نقل القصه بدون التأكد من مصدرها .. ( وصلتنى على الايميل )
ثانيا .. شكرا على التوضيح اخى ابو ايمن ..
و على رأيكإن الفائدة قد حصلت بمعرفة الضعيف ليُجتنب