صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 34

الموضوع: نفسية المتاجر

  1. #1
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي نفسية المتاجر




    نفسية المتاجر






    رأينا من الضروري الكلام عن هذه النقطة "الحالة النفسية للمتاجر" ، لأنها أهم عناصر التطبيق السليم لإدارة رأس المال ، ولأن المتاجر الهاديء الواعي يستطيع تطبيق خطة العمل التي وضعها أو وضعت له ، وأن يلتزم طوال الوقت برباطة الجأش والصبر .


    وقد رأينا أن الناس في هذا الصدد تنقسم إلى فئات عديدة :
    1) أولها هو المتاجر الذي حصّل العلم والخبرة ، وربما ضعف أو وهن عزمه أو ارتبك للحظات ، فتعامل مع هذه المثلبة النفسية ، ونجح في علاجها ، بعد أن عرضت له عرضاً شأنه شأن كل البشر ،

    2) وثانيها هو متاجر مستكمل للعلم والخبرة على الحسابات التجريبية ، فإذا تحول لحساب حقيقي انقلب عمله رأساً على عقب ، وخسر ، وفشل ،

    3) وثالثها هو متاجر متمكن بالعلم والممارسة ، لكن طابعه العصبي ، وسلوكه المصبوغ بالتوتر حكماه ، واهتزت ثقته بنفسه ، فاختل وأخطأ ، ثم تتابع الخطأ معه ،

    4) ورابعها هو نصف متاجر أو متاجر يخطيء في التصرف والسلوك ، فيرجع كل أخطائه للسوق ولطبيعة التجارة ،

    5) وخامسها هو نصف متاجر لم يحصل العلم كما يجب ، ولا الخيرة على أصولها ، فخرج إلى الطريق يسب الفوركس ومن يعمل فيها .

    وللتفصيل نقول :
    أما الأخير فهو رجل دخل المكان الخطأ في الوقت الخطأ . رجل ربما أخبره قريب أو صديق عن الخير العميم في الفوركس ، والأرباح الفلكية ، فرمى نفسه في أحضان التجارة واستكثر على ماله ومستقبله أن يشتغل عليهما بتحصيل العلم ثم بالممارسة الصحيحة والحقة ، فكان عاقبة أمره خسراً .

    ماذا ننتظر ممن لم يفهم شيئاً من التجارة ، ولم يتعب في تحصيل الربح "على علم ودراية" ؟ هو ناقص الأهلية ، لا يؤخذ منه ولا يسمع له . نكتب كل يوم نحن وأساتذتنا عن ضرورة العلم في هذه التجارة ، وعن أهمية الممارسة والتجربة والمحاولة على الحسابات التجريبية قبل التجروء للدخول على حساب حقيقي ، فيأتي صاحبنا ويصم أذنيه عن كل ما يقال لأنه "سيتعب" ويقرأ ، "سيتعب" ويجرب ، وليس لديه وقت ، فالأوهام تناديه للربح الأسطوري ، وهو يفهمها ع الطاير ، بل أحياناً يخرج علينا بعد أن يمر على قشور الفوركس مروراً بمؤشر أو طريقة ينسخها من هنا أو هناك ، ثم يدعي ملكيته لها ، ويقدمها للناس على أنها من بنات أفكاره ، وهو لم يعمل عليها يوماً ، ولم يجربها ، ولم يرد من عرضها إلا إظهار خبرته المزعومة أو قدرته المزيفة ، وقد مر عليّ نماذج كثيرة من هذا النوع من الناس ، وقد صرح أحد هؤلاء لي أنه لا يطيق العمل على حساب تجريبي لمدة أسبوع كامل .

    ثم يأتي أحد هؤلاء - وهم كثر - ليقول للناس "أتحدى أن أحداً يكسب في الفوركس" أو يقول "القاعدة الأولى والأخيرة في الفوركس هي الخسارة" أو ، أو ...

    فلا يكفي أنه أخطأ في دخول مجال ليس له ، وصال وجال في المنتديات دون أن يحصل علماً ، أو يلتزم بطريقة ، بل يأتي بعد فشله المتوقع وخسارته المنتظرة ليحبط عزائم المجتهدين ، يثبط همم المتدربين . فكأن الأخ يقول "عليا وعلى أعدائي" .

    والسؤال هنا نطرحه كما طرحنا من قبل سؤالاً للمنسحبين من الفوركس : إذا كنت تؤمن بهذه "الحقيقة" عن الفوركس ، ما يبقيك في السوق ؟ ، ولماذا تطرح سؤالاً من عينة : أريد آراءكم ، أليس الفوركس تجارة خاسرة ؟ .

    إن مثل هذه العينة من البشر خطر على أنفسهم في المقام الأول ، فهو استسلم للأعداء قبل أن يبدأ المعركة ، وأسلم نفسه للهزيمة قبل أن يحاول ، وفشل قبل أن يبدأ . هو كتب كلمة "النهاية" على مقدمة القصة ، وأولى له ألا يبقى في هذه الساحة ، وأن يسمعنا أصوات خطواته وهو يتجه إلى الباب .



  2. #2
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: نفسية المتاجر




    والرابع هو متاجر تعلم التجارة علماً وتجربة ، وصبر على العمل على الحسابات التجريبية حتى أتقن الصنعة ، أو هو نصف متاجر تعلم علماً يكفيه في تجارته ، فقد التزم بطريقة تربحه ، وأحسن العمل عليها ، لكنه حين يتعرض للخسارة يفقد توازنه ، وتهتز ثقته بنفسه ، فيخرج عن طوره ، ويعيب السوق والتجارة ، وينحرف في تفكيره ليحمّل الفوركس ما لا تحتمله كتجارة فيه الخسارة مثلما فيها الربح .


    هذا متاجر تسلح بالأدوات اللازمة لنجاحه ، لكنه افتقد الحكمة أو الاتزان ، ولم يعد وزنه للأمور يتناسب مع علمه ومقدرته ، فهو لا يضع المبررات الصحيحة للخطأ أو التعثر ، فإذا فشل التشخيص ، فشل العلاج .


    ففشله كان - على زعمه - بسبب غدر السوق ، أو خبث صناع السوق ، أو مكر شركات الوساطة . وقد صارت هذه الحجج وأمثالها للأسف على لسان المحترفين ، مثلما هي على لسان المبتدئين ، وهي شكل من أشكال رمي التهمة على الطرف الثالث ، أي أن خطأي لست مسئولاً عنه ، بل إن السبب فيه فلان أو علان ، وأنا صاغ سليم ، عندي العلم والخبرة ، لكن الخبثاء المتحكمين في مقدرات الناس لا يريدون لي الخير .


    والأولى لهذا المتاجر أن يبحث عن سبب الخسارة في صلب الشارت أو برنامج التداول ، فقد يكون خطؤه في عدم التوفيق في وضع نقطة الوقف ، أو في خطأ التحليل في نقطة الهدف ، أو في عدم انتباهه لتأثير التحليل الأساسي على عمليته ، أو في غير ذلك من الأسباب المنطقية ، والتي لو عرفت لبطل العجب ، ولعاد ليربح مرة أخرى ، ويستمر في تحصيل الأرباح دون مشاكل .


    نقول لهذا المتاجر :


    نحن نعلم أن قادر على الكسب ، وعلى تجاوز المشاكل والمخاطر ، وأنك كفء علماً وخبرة ، لكن كفاك رمي الناس بالحجارة ، وابحث دائماً عن عيبك في نفسك لا في الناس ، واجتهد في أن تنزه عملك من الخطأ حين تكتشف عيوبك وأخطائك ، وتعالجها ، ووقتها لن تكون الخسارة عندك إلا في عملية عابرة تكسب بعدها عشر عمليات ، وحاول ان تثبت للناس أن الناجح لا يعيبه أن يخطيء ، فيصحح خطأ نفسه ، وأنه لا يوجد على الأرض من يخسرني طالما أنا لدي ادوات النجاح ، ومقومات الانتصار على الفشل .



  3. #3
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: نفسية المتاجر





    نتحدث هنا عن الصنف الثالث ، الذي هو متاجر أكمل واجباته بالتعلم الصحيح المتعمق ، ومارس العمل على الحسابات التجريبية وقتاً كافياً ، ثم تحول في الوقت المناسب للحساب الحقيقي ، وربح وخسر ، وخسر وربح ، ولكنه أضاف لنفسه بعض الضغوط النفسية غير المحسوبة كأن يقترض المال الذي يعمل عليه ، أو تفرض عليه حسابات ليست له ، أو يتصدر لحساب أو حسابات أكثر من قدرته النفسية ، فهو كان ناجحاً على حساب يملكه ، فلما ازداد عليه الحمل ، لم يستطع أن يحمل مسئوليته ، فازدادت حساسيته للخسارة ، فخرجت نفسيته عن سيطرته .

    كان حسابه الشخصي قوياً تضطرد فيه نسبة الربح باضطراد معقول ، ويزيد الربح عنده زيادة مقبولة ، فهو يحسن إدارة رأس المال ، ويحسن تحديد نسبة المخاطرة ، فإذا اختلفت ظروف حياته الخاصة ، أو ازداد "التحميل" العملي عليه توتر واختلفت نظرته لمسئولية العمل .

    وقد تكون الخسارة الأولى في وضعه الجديد كفيلة بوضعه على أول طريق الفشل . يعيد النظر فوراً في أسلوب عمله ، ويعدل في خطته كأن يزيد من نسبة المخاطرة ، حتى يعوض الخسارة ، أو يدخل في عمليات سريعة أو قصيرة للتعجيل بالمكسب ، فيقع في حيص بيص ، ويفلت زمام نفسه منه ، فلا يرى بعدها إلا الخسارة .

    مر عليّ من هذا النموذج عدة أشخاص ، كان أحدهم حين يجالسك واثقاً من نفسه ، ومن قدراته ، من علمه ، ومن خبرته ، يجادل ويناقش كأنه هو أبو الفوركس وأمها . ثم حين يتصدر لحساب أو أكثر صار يتصرف كالمقامر ، وكلما زاد مبلغ الحساب ازداد سعار المغامرة لديه ، ولم يهمه وقتها لا إدارة رأس المال ولا يحزنون ، وتحول إلى مجنون ، وكلما ازدادت الخسارة شغل كل خطوط الهاتف على فلان وعلان " ترى أنا شاري المجنون ... وايش اسوي" ، "ترى أنا بايع الكيبل ، دبروني ..." وتكون النتيجة بالطبع هي الخسارة البينة ، والفشل الذريع . ثم بعد أن يصفر حساب فلان ، يعمل على حساب علان ، وكلها حسابات ثقيلة ، والناس تثق به لعلمه وشهرته ، وما هو إلا مقامر يختل توازنه وينسى مباديء المتاجرة حتى يفقد سمعته وإسمه ، ويصير يلقي بالتهم على هذا الذي نصحه بالبيع ، وذاك الذي وجهه للشراء ، وهو إنما ضرب بالعلم عرض الحائط ، وصار بصيراً غطى عينيه ليعتمد على من يعبر به الطريق .

    وبعد أن يفقد اسمه وسمعته ، يعود للمنتديات بمعرف جديد ، ويتكرر المشهد .



  4. #4
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: نفسية المتاجر





    وأما الصنف الثاني فهو متواجد بكثرة في السوق ، وقد مر علينا عدة نماذج من هذا الصنف ، سواء في المنتديات أو خارج المنتديات ، هو نموذجي حين يعمل على الحسابات التجريبية :

    - يربح دائماً ، ويحسب الخسارة حساباً دقيقاً مأموناً ،
    - يلتزم باستراتيجية ، أو أسلوب تجارة إلتزاماً تاماً ، لا يحيد عنه ، ولا يخالفه ،

    فإذا انتقل للعمل على الحساب الحقيقي خسره في أيام معدودة . فإذا سألته قال لك : صحيح ، لم أعلم أن العمل على الحسلبات الحقيقية يختلف هذا الاختلاف .

    والحقيقة أنه لا يختلف ، بل إن الشخص الذي يعمل على الحساب هو الذي اختلف . صار شخصاً آخر . فإذا به يرتبك ويتوتر ويتهور ، فيخرج عن عقله ، والغريب في الأمر أنه قد يترك العمل على الحسابات الحقيقية باقي عمره لسبب من أحد السببين التاليين :

    - حرق كل مراكبه ، أي خسر رأس ماله الذي جمعه - ربما - في سنوات عمله كلها ، أو ورثه ، أو اقترضه ، أو شارك به غيره ، أو أعطي إليه ليعمل به من أناس وثقوا فيه ، ووضعوا أحلامهم بين يديه ،
    - رأى أن العمل على الحساب الحقيقي ليس له ، وعلى الرغم من شهرته وكفائته آثر السلامة ، فعاد للمنتديات يصول ويجول ، والكل يظنه محققاً لما لم يصل إليه السابقون ، ولن يدركه اللاحقون من الفوز والربح والتوفيق ، بينما هو في الحقيقة "أستاذ ديمو" ، وتجده لامعاً مرغوباً فيه ، مطلوباً رأيه واستشارته ، ناجحاً في توجيه الناس للربح ، وهو يرفض بإباء وشمم عروض اصحاب الحسابات لإدارتها عنهم ، بدعوى عدم التفرغ ، أو الاكتفاء بما لديه من حسابات ، أو الاستغناء عن إدارة حسابات الناس لانشغاله يحساباته الخاصة ، ولكنه يحمل عقدة الخوف - ربما - طول عمره ، ويبقى مجرد "خبير" يعطي ما لا يملك ،

    ولعل هذا النموذج من الناس حين يختار الابتعاد عن الحسابات الحقيقية قد يكون اختار الأصوب له ، والأسلم لغيره ، ويبقى هو بعد ذلك ينفع ولا يضر ، لكن النموذج الآخر الأكثر شيوعاً من صنف "أستاذ الديمو" هو الذي يضر ولا ينفع . يضر نفسه وغيره حين يخفي خيبته عمن وثقوا فيه ، ووضعوا على كتفيه آمالهم وأحلامهم ، فخسر مرة وثانية وثالثة وعاشرة ، وفي كل مرة يخسر مال بعض عملائه جاءه عملاء آخرون ، وهو مستمر في الخسارة غير عابيء بأموال الناس طالما هو يربح من حساباتهم . غير أنه لن يستمر طويلاً ، فـ"حبل الكذب قصير" ، و"للناس أعين" و"للصبر حدود .




  5. #5
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: نفسية المتاجر




    ثم يأتي الصنف الأول ، وهو المتاجر الذي حصّل العلم والخبرة بالشكل المطلوب ، وبعد وقت كاف رأى أنه استعد للانتقال للحساب الحقيقي ، غير أنه من الطبيعي أن يرتبك أول الأمر ، وقد يدخل العملية لمجرد الدخول ، ثم يندم على العجلة ، فيعزم على ألا يدخل صفقة لم يعد لها الإعدادا الكافي ، أو قد يتعجل الدخول على عملية ينتظرها ، فيسبق نقطة الدخول المناسبة ليخسر بعض النقاط التي لم يكن بحاجة لخسارتها لو تمهل ، وانتظر استقرار السعر أو تردده قبل اتجاهه للهدف المأمول .


    لكنه من غير الطبيعي أن يستمر هذا المسلك ، وقتها لابد أن يكون هناك خطأ ما في المتاجر نفسه ، لابد من إصلاحه . غير أن هذا الصنف من المتاجرين هو الصنف الناجح من الأصناف التي تسيطر عليها الضغوط النفسية التي قد تلجيء للخسارة ، وهو ما عليه أكثر المتاجرين ، بما فيهم الناجحون ، وما من متاجر يشعر بالمسئولية إلا مر بهذا النفق قبل أن يخرج منه ناجحاً مستمراً للنجاح بعد أن يتغلب على ضعفه النفسي .

    ولعل من أهم أسباب النجاح في الفوركس سيطرة المتاجر على نفسه ، فنحن - كما قلنا في بداية الموضوع - نعتبر الحالة النفسية للمتاجر هي أهم أدوات المتاجر التي توصله إلى النجاح ، أو ترمي به في الفشل . وإذا تسلح المتاجر بكل الأدوات العلمية والفكرية والمهنية بقيت أمامه الساحة مفتوحة للربح إذا كان على صهوة جواد الفوركس يلجمه بالثقة بالنفس ، وضبط الأعصاب ، أما إذا انفلت منه اللجام ، تحول الجواد إلى فرس حرون تجمح به لتلقي به على الأرض ، أو تفذفه في قاع هوة لا يخرج منها .



  6. #6
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: نفسية المتاجر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله مشاهدة المشاركة
    نفسية المتاجر

    رأينا من الضروري الكلام عن هذه النقطة "الحالة النفسية للمتاجر" ، لأنها أهم عناصر التطبيق السليم لإدارة رأس المال ، ولأن المتاجر الهاديء الواعي يستطيع تطبيق خطة العمل التي وضعها أو وضعت له ، وأن يلتزم طوال الوقت برباطة الجأش والصبر .

    وقد رأينا أن الناس في هذا الصدد تنقسم إلى فئات عديدة :
    1) أولها هو المتاجر الذي حصّل العلم والخبرة ، وربما ضعف أو وهن عزمه أو ارتبك للحظات ، فتعامل مع هذه المثلبة النفسية ، ونجح في علاجها ، بعد أن عرضت له عرضاً شأنه شأن كل البشر ،


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله مشاهدة المشاركة
    ثم يأتي الصنف الأول ، وهو المتاجر الذي حصّل العلم والخبرة بالشكل المطلوب ، وبعد وقت كاف رأى أنه استعد للانتقال للحساب الحقيقي ، غير أنه من الطبيعي أن يرتبك أول الأمر ، وقد يدخل العملية لمجرد الدخول ، ثم يندم على العجلة ، فيعزم على ألا يدخل صفقة لم يعد لها الإعدادا الكافي ، أو قد يتعجل الدخول على عملية ينتظرها ، فيسبق نقطة الدخول المناسبة ليخسر بعض النقاط التي لم يكن بحاجة لخسارتها لو تمهل ، وانتظر استقرار السعر أو تردده قبل اتجاهه للهدف المأمول .

    لكنه من غير الطبيعي أن يستمر هذا المسلك ، وقتها لابد أن يكون هناك خطأ ما في المتاجر نفسه ، لابد من إصلاحه . غير أن هذا الصنف من المتاجرين هو الصنف الناجح من الأصناف التي تسيطر عليها الضغوط النفسية التي قد تلجيء للخسارة ، وهو ما عليه أكثر المتاجرين ، بما فيهم الناجحون ، وما من متاجر يشعر بالمسئولية إلا مر بهذا النفق قبل أن يخرج منه ناجحاً مستمراً للنجاح بعد أن يتغلب على ضعفه النفسي .

    ولعل من أهم أسباب النجاح في الفوركس سيطرة المتاجر على نفسه ، فنحن - كما قلنا في بداية الموضوع - نعتبر الحالة النفسية للمتاجر هي أهم أدوات المتاجر التي توصله إلى النجاح ، أو ترمي به في الفشل . وإذا تسلح المتاجر بكل الأدوات العلمية والفكرية والمهنية بقيت أمامه الساحة مفتوحة للربح إذا كان على صهوة جواد الفوركس يلجمه بالثقة بالنفس ، وضبط الأعصاب ، أما إذا انفلت منه اللجام ، تحول الجواد إلى فرس حرون تجمح به لتلقي به على الأرض ، أو تفذفه في قاع هوة لا يخرج منها .


    وجب علينا بعد أن تكلمنا عن النماذج غير المتوازنة نفسياً ، أن نركز على النماذج الناجحة ، النماذج التي تتحلى بالثقة بالنفس ، والتي تقهر المشاعر المؤدية للخسارة. وسننطلق في هذا الصدد من اللمحات المقتبسة في مشاركتي هذه.




  7. #7
    الصورة الرمزية anood1
    anood1 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    335

    افتراضي رد: نفسية المتاجر

    بأنتظار تفصيل أكثر للعوامل النفسيه التى تتحكم بنفسية المتاجر و يا ليت السبل الناجحه للتعامل معها

  8. #8
    الصورة الرمزية وليد الحلو
    وليد الحلو غير متواجد حالياً متداول بلاتيني
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الإقامة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    6,961

    افتراضي رد: نفسية المتاجر

    بارك الله فى عمرك يا أبو عبد الله
    دائما سباق بالخير و قبل الواحد ما يفكر فى حاجة نلاقيك حاططها
    فأنت تحس بنبض المضاربين هذا ما عهدناه فى مواضيع من خفافيش الظلام و و و

    اخى ابو عبد الله اعتقد ان الايام و التطور الهائل الذى وصل اليه المضاربين العرب يقودنا الى نقطه هامه و هى التدريب النفسى و اتقعد انه موضوع يكثر فيه الكلام و قد يكون جديد على اذان البعض

    و انقل اليكم بعض كلمات لتداعب عقولكم
    without a serious psychological training no indicator or trading system can be profitable in practical application, a deposit is invariably lost.

    و هى جزء من مقاله مترجمه من احد المنتديات الروسية وجدتها فى موقع mql4.com

    و لتكون هذه بداية الحوار و بداية الموضوع لايجاد اللبنه المفقودة

    التدريب النفسى للمضارب

    ودى و تقديرى
    توقيع العضو
    كبير خبراء الأسواق المالية

  9. #9
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: نفسية المتاجر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة anood1 مشاهدة المشاركة
    بأنتظار تفصيل أكثر للعوامل النفسيه التى تتحكم بنفسية المتاجر و يا ليت السبل الناجحه للتعامل معها

    تحت أمرك سيدتي ،
    وهو موضوع أظن أنه سيكون مفيداً للكثيرين ،
    خاصة وأننا سنركزعلى العوامل الإيجابية.

  10. #10
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: نفسية المتاجر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الحلو مشاهدة المشاركة

    بارك الله فى عمرك يا أبو عبد الله
    دائما سباق بالخير و قبل الواحد ما يفكر فى حاجة نلاقيك حاططها

    فأنت تحس بنبض المضاربين هذا ما عهدناه فى مواضيع من خفافيش الظلام و و و
    اخى ابو عبد الله اعتقد ان الايام و التطور الهائل الذى وصل اليه المضاربين العرب يقودنا الى نقطه هامه و هى التدريب النفسى و اتقعد انه موضوع يكثر فيه الكلام و قد يكون جديد على اذان البعض
    و انقل اليكم بعض كلمات لتداعب عقولكم

    without a serious psychological training no indicator or trading system can be profitable in practical application, a deposit is invariably lost.

    و هى جزء من مقاله مترجمه من احد المنتديات الروسية وجدتها فى موقع mql4.com
    و لتكون هذه بداية الحوار و بداية الموضوع لايجاد اللبنه المفقودة
    التدريب النفسى للمضارب
    ودى و تقديرى
    بارك الله فيك أخي وليد ،
    وجعلني أهلاً لثقتك ،

    والحقيقة أنك بذكائك المعهود أدركت فكرتي ،
    وما سيكون عليه الحديث حين تكلمت عن عزمي على عرض الجوانب الإيجابية
    بعد أن أفردت عدة مواضيع للجوانب السلبية.


  11. #11
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: نفسية المتاجر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aalawee مشاهدة المشاركة
    للرفع حسب الوعد
    سامحني أخي ،
    فالمشاغل الأخرى امتصت كل الوقت ،
    في عطلة هذا الأسبوع بإذن الله نبدأ في بسط الموضوع.


  12. #12
    الصورة الرمزية المعجزة القادمة
    المعجزة القادمة غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الإقامة
    الرياض
    المشاركات
    1,645

    Thumbs up رد: نفسية المتاجر


    بارك الله فيك ..

    وكما هناك متاجرين فـــ هناك أشباه متاجرين ما إن يربحون صفقة ( أو أكثر ) عندها يقولون ربحت وتحليلي كان في محله و و و ، وما إن يخسرون صفقة ( أو أكثر ) عندها يقولون خسـّـرنا السوق وعكسنا السوق ..!! فلقد نسوا أو تناسوا أن السوق دائماً يسير في المسار الصحيح وأن المتاجر هو من يصيب ( وقد يخطئ ) ،،،

    ولازلنا نقرأ موضوعك هذا ونترقب المزيـــد .

    ونعلم يقينا بدون أدنى شك أنه لايشكل إلا نقطة في بحر علمك
    وعلمك لا يشكل إلا نقطة في بحر العلم أجمع

    (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً ))

    عذراً على الإطالة ...


  13. #13
    الصورة الرمزية قلب الاسد
    قلب الاسد غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: نفسية المتاجر

    استاذنا جميعا
    أبو عبدالله

    اتشرف وأرجو الاطلاع على موضوعى هذا لعله يكون نقطة فى بحر عطاءك الزاخر

    https://forum.arabictrader.com/t37088.html

  14. #14
    الصورة الرمزية عبدالرحمن السليم
    عبدالرحمن السليم غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    304

    افتراضي رد: نفسية المتاجر

    موضوع جميل جدا


    بارك الله فيك


    راح أعلق على الموضوع لما أفضى


    وتحياتي

  15. #15
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: نفسية المتاجر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعجزة القادمة مشاهدة المشاركة

    بارك الله فيك ..

    وكما هناك متاجرين فـــ هناك أشباه متاجرين ما إن يربحون صفقة ( أو أكثر ) عندها يقولون ربحت وتحليلي كان في محله و و و ، وما إن يخسرون صفقة ( أو أكثر ) عندها يقولون خسـّـرنا السوق وعكسنا السوق ..!! فلقد نسوا أو تناسوا أن السوق دائماً يسير في المسار الصحيح وأن المتاجر هو من يصيب ( وقد يخطئ ) ،،،

    ولازلنا نقرأ موضوعك هذا ونترقب المزيـــد .
    ونعلم يقينا بدون أدنى شك أنه لايشكل إلا نقطة في بحر علمك
    وعلمك لا يشكل إلا نقطة في بحر العلم أجمع

    (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً ))

    عذراً على الإطالة ...

    صدقت أخي ،
    ونحن سنناقش في هذا الموضوع الأسس والقواعد ، ولن نلتفت للربح العفوي أو الخسارة غير المحسوبة ، بل سنركز على كيفية لجم عيوب النفس ، وترويض الضعف .


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مفتاح النجاح الأول >>> نفسية المتاجر
    By الباحث in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 106
    آخر مشاركة: 03-03-2014, 05:10 PM
  2. نفسية المتاجر
    By foroootani in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 02-07-2012, 01:58 AM
  3. نفسية المتاجر وتأثيرها على الصفقات هام جدا
    By أبو طلال in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 19-08-2010, 02:18 AM
  4. يورودولار دراسة نفسية للاسبوع من 20-3 حتى 24-3
    By Kodak in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 22-03-2006, 10:20 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17