بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
ان شاء الله ابدأ معاكم تكملة لمسيرة الشباب طريقة جان ..
الاستاذ CD_Cany ماشاء الله بدا في شرح طرق حان واسراره واعطي مقدمة قويه فبدل من اعادة الكلام ..ان شاء الله اكمل مسيرته بس ممكن ماعرفش اشرح بنفس الكفائه فاعذروني لو قصرت بسم الله نبدا بعض المفاهيم الرياضيه الموجودة في مربع جان
مربعات الارقام الفردية ومربعات الارقام الزوجيه :
اعطي جان اهمية لبعض الارقام في المربع اولاها مربعات الارقام الفردية /
3*3 = 9
5*5= 25
مربعات الارقام الزوجيه
2*2 = 4
4*4 = 16
نلاحظ انها متواجده علي نفس الخط لاحظ الصورة 1
http://www.moq3.com/pics/up_2007/01_2007/a774f6ca59.jpg
المحاور المتقاطعه القطريه والراسية والافقية :
اهتم جان بالمحاور الرئيسية لانها تعبر عن زوايا مهمه ان شاء الله حنتكلم عنها
http://www.moq3.com/pics/up_2007/01_2007/f2a979da57.jpg
حساب عدد المربعات في كل دورة:
كل مربع يسمي دورة يعني من 2 الي 9 تسمة درة
ومن 10 الي 25 تسمي دورة وهكذا
وتبدا الدورة مع اتجاه عقارب الساعه
http://www.moq3.com/pics/up_2007/01_2007/5c3222fac6.jpg
لوقمت بعد المربعات التي في كل دوره ستحدها مرتبطه ببعضها بعلاقة حسابيه
الاولي من 2 الي 9 .------ 8 مربعات
الثانيه من 10 الي 25 ----- 16 مربع (8 + 8 = 16)
الثالثة من 26 الي 49 ----- 24 مربع (8+16 = 24)
وهكذا نلاحظ انا كل دورة عدد مربعاتها يزيد عن عدد مربعات الدورة السابقة بالعدد 8
كيفية تحديد عدد المربعات بطريقة حسابيه:
1 –اختار احد مربعات الارقام الفرديه مثلا عايزين نعرف عدد المربعات في الدورةا التي تبدا ب 26 وتنتهي ب 49
نختار الرقم 49 (((زي ماقولنا مربعا الارقام الفرديه دائما نجدها في الكورنر الابسر السفيلي
2- احسب الجذر التربيعي ل 49 = 7
3 – اقسم علي 2
7/2= 3.5
4- اطرح نصف من السابق
3.5 – 0.5 = 3
5 – اضرب الرقم في 8
3*8= 24
عدد مربعات الدورة التي تنتهي ب 49 يساوي 24 مربع
علاقة اخري بين الارقام في كل دورة والارقام التي في الدورة التي تليها
لو قومنا بوضع هذه الارقام في علي شكل اعمد حتلاقي ان كل ارقام في العمود بتزيد عن الارقام الي في العمود السابق بنفس المقدار دائما
http://www.moq3.com/pics/up_2007/01_2007/183cba4e62.jpg
نكمل من المره اللي جايه ان شاء الله اخر العلاقاى الرياضيه وبعدها ننطلق الي معرفه الزوايا واشكالها ...
السلام عليكم