إسرائيل تدفع 20 مليون دولار تعويضات لضحايا "مرمرة"
إسرائيل تدفع 20 مليون دولار تعويضات لضحايا "مرمرة"
http://assets2.akhbarak.net/photos/a...jpg?1392116163
ذكر تقرير إخباري اليوم الثلاثاء أن إسرائيل ستقوم بصرف تعويضات تبلغ قيمتها حوالي 20 مليون دولار لعائلات المواطنين الأتراك التسعة الذين قتلوا بنيران جنود من الجيش الإسرائيلي خلال أحداث السفينة مرمرة قبل حوالي أربع سنوات. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي أنه لم يتم تحديد موعد لتوقيع الاتفاق الإسرائيلي - التركي في هذا الصدد بسبب "معارضة عدد من كبار المسئولين الأتراك لأحد بنوده". يذكر أن الجيش الإسرائيلي هاجم، في 2010 السفينة مرمرة التي كانت ضمن "أسطول الحرية" الذي كان يحمل مساعدات لقطاع غزة، ويسعى لكسر الحصار المفروض عليه، مما أدى إلى مقتل 9 نشطاء أتراك وإصابة آخرين. وأدى الحادث إلى توترات سياسية حيث استدعت تركيا سفيرها لدى إسرائيل واشترط رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تقديم اعتذار ودفع تعويضات لأسر ضحايا الهجوم لتهدئة التوترات.