أظهرت دراسة حديثة، أن المراهقين والبالغين من الشباب الذين يشاهدون إعلانا واحدا فقط عن السجائر يشتهون التدخين لمدة تصل إلى أسبوع كامل.

وأشارت الدراسة، التى أجرتها مؤسسة "راند" الأمريكية للأبحاث، إلى أن رؤية إعلان واحد فقط عن السجائر يزيد من خطر خضوع المراهقين لأغواء تدخين السجائر.
وقالت المؤسسة، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إنه رغم حظر إعلانات السجائر من القنوات التليفزيونية والإذاعية، فإنها لا تزال موجودة داخل المتاجر ومحطات الوقود وعلى الإنترنت.

وأوضح أعضاء الفريق القائم على الدراسة، أنهم "دهشوا من طول المدة التى يؤثر فيها إعلان واحد فقط يروج للسجائر على الشباب".

وشملت الدراسة 134 من طلاب الجامعة، طلب منهم الباحثون تسجيل شعورهم بعد رؤية إعلان واحد فقط يروج للسجائر خلال فترة بلغت ثلاثة أسابيع، وتضمن هؤلاء الطلاب غير مدخنين وآخرين يدخنون بانتظام، أو بشكل غير منتظم.

وبعد رؤية إعلان السجائر، سجل المشاركون مشاعرهم المرتبطة بالتدخين ومدى قدرتهم على الإقبال على تناول سيجارة، أو رفض هذا الأمر بعد المشاهدة.
ووجد الباحثون، أنه بعد مشاهدة المشاركين لإعلان واحد فقط للسجائر، ارتفعت رغبتهم فى تدخين سيجارة بشكل فورى بنسبة بلغت فى المتوسط 22 بالمئة.

وقال الباحثون إنه رغم الرغبة فى التدخين انخفضت مع كل يوم يمر، فإنها ظلت مرتفعة لمدة وصلت إلى أسبوع كامل.