نيويورك (رويترز)
قالت ادارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية يوم الخميس ان مخزونات النفط الخام الامريكية ارتفعت على عكس المتوقع الاسبوع الماضي مع قيام مصافي التكرير بإغلاق وحدات لإجراء أعمال الصيانة. وارتفعت أيضا مخزونات البنزين وزيت التدفئة خلال الاسبوع المنتهي في 14 يناير مع دفء الطقس في معظم أنحاء الولايات المتحدة. وارتفعت مخزونات الخام بواقع 2.7 مليون برميل الاسبوع الماضي الى 321.4 مليون برميل مقارنة مع توقعات بتراجعها بكمية 400 ألف برميل مع بدء مصافي التكرير اغلاق منشآت لإجراء أعمال الصيانة السنوية.
وقالت إدارة معلومات الطاقة في تقريرها الاسبوعي "بلغ متوسط مدخلات مصافي تكرير النفط الخام الامريكية نحو 14.7 مليون برميل يوميا خلال الاسبوع المنتهي في 13 يناير بتراجع 568 ألف برميل يوميا عن متوسط الاسبوع السابق مع قيام بعض المصافي بأعمال صيانة فيما يبدو." وتراجع انتاج مصافي التكرير 3.3 في المئة الاسبوع الماضي الى 86.5 في المئة من الطاقة الانتاجية. وارتفعت مخزونات زيت التدفئة بواقع مليون برميل الى 56.2 مليون برميل الاسبوع الماضي فيما ارتفع اجمالي مخزونات نواتج التقطير بمقدار 900 ألف برميل الى 134.7 مليون برميل بما يقل عن توقعات المحللين بارتفاع قدره 2.3 مليون برميل. وارتفعت مخزونات البنزين 2.8 مليون برميل الى 211.6 مليون برميل بما يزيد عن توقع زيادتها 1.9 مليون برميل في مسح أجرته رويترز. وقال توم بنتز المحلل في بي.ان.بي باريبا "الارقام بوجه عام سلبية بالنسبة للسوق. رغم الاتجاه النزولي للارقام الا أن السوق يبدو متماسكا بصورة جيدة." وارتفعت أسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي 37 سنتا الى 66.10 دولار للبرميل بعد صدور البيانات.
وأظهرت بيانات معهد البترول الامريكي التي صدرت يوم الاربعاء ارتفاعا بواقع 3.2 مليون برميل في مخزونات الخام وزيادة بمقدار 2.9 مليون برميل في مخزونات البنزين وارتفاعا بواقع 973 ألف برميل في مخزونات نواتج التقطير.