النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    الصورة الرمزية nedal
    nedal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    الاردن
    المشاركات
    230

    افتراضي تفاعلات واسعة في قضية الاحتيال في البورصات العالمية

    السلام عليكم ورحمة الله
    انشر اليكم اخواني احد اخر قضايا النصب في شركات الوساطة و هي شركة اردنية تدعى ابكس حسب جريدة الغد الاردنية اليومية
    أكد محافظ البنك المركزي الدكتور أمية طوقان لـ"الغد" أن شركة "أبيكس" الاستثمارية المزعومة المتورطة في قضية المدعو شريف الحسن والتي كشفت خيوطها أخيرا، "كانت تمارس اعمالها دون غطاء شرعي،" مشيرا إلى أنها "لم تمنح ترخيصا من قبل البنك المركزي."
    وأشار طوقان الى أن "الشركات العاملة في مجال الاستثمار في العملة الاجنبية لحساب الغير يخضع لشروط ترخيص من جانب البنك المركزي من حيث الضوابط والكفالات المالية، في حين تتعامل البنوك المحلية بالعملات الاجنبية وتجارتها تحت غطاء قانون البنوك وجميعها مرخص له بذلك."

    وقال مراقب عام الشركات الدكتور محمود عبابنة ألا وجود "لشركة باسم "أبكس" في سجلات دائرة مراقبة الشركات سوى لشركة عاملة في مجال المقاولات والاسكان، وهي مؤسسة فردية تخضع لدائرة السجل المركزي."

    وقد تفاعلت قضية شريف الحسن بين المستثمرين الذين أبدى عدد منهم الرغبة في التحول إلى الاستثمار في بورصة عمان وهو الشعور الذي اعلنه كثير منهم بعد أن تكشفت الحقائق حول القضية، ودعا رئيس مجلس ادارة شركة المحفظة الوطنية للأوراق المالية محمد بهجت البلبيسي المتعاملين بهذه الاسواق الى توجيه رساميلهم بهذا الاتجاه حيث تتوفر الرقابة والتنظيم والشركات ذات السمعة المعروفة.

    وأشار البلبيسي إلى أن توجه المتعاملين الى السوق المحلية يمنحها مزيدا من زخم السيولة المتوافرة اساساً بين اياديهم، وتمنحهم النافذة الصحيحة حيث المراقبة وفق ضوابط وأسسٍ سليمة. وأشار الى أن النتائج التي تعلن عنها الشركات المحلية بانتظام والبيئة الاستثمارية بصفة عامة تبعث المزيد من الطمأنينة لمستقبل استثمارات هؤلاء في السوق المحلية.

    يذكر أن هناك لجنة ثلاثية للرقابة هي التي تمارس الرقابة على هذا النوع من النشاطات مشكلة من البنك المركزي وهيئة الأوراق المالية ودائرة مراقبة الشركات في وزارة الصناعة والتجارة، ما يفتح باب التساؤلات حول الكيفية التي تمارس بها الشركات المماثلة اعمالها والجهة المختصة في الرقابة عليها.

    وقال المشتكون إن ما أغرى المتعاملين باللجوء الى هذه الشركة دون غيرها هو احتسابها لنسب عمولات وهوامش اقل من البنوك المتعاملة في نفس الميدان.

    وأعربوا عن اعتقادهم بأن المدعو شريف الحسن لم يقم بتحويل اموال جمعها منهم لعدم وجود نظام تحويل مالي معتمد وموجه مباشرة الى موسكو، وانما قد يكون عبر دولة ثالثة.

    إلى ذلك كشفت الغد عن حقائق جديدة حول قضية الاحتيال التي بدأت خيوطها في التكشف قبل أيام تشير إلى أن شركة أوج للاستثمارات المالية المعروفة باسم (أبكس)، والتي عمل من خلالها المشتكى عليه في قضية الاحتيال المالي شريف الحسن كانت تتبع أساليب غير مشروعة في تنفيذ عمليات الاستثمار المزعومة في بورصات خارجية.

    وتأكدت الغد من خلال وثائق حصلت عليها من أن الشركة المشار إليها مسجلة في وزارة الصناعة والتجارة بوصفها مؤسسة فردية، غير أنها مسجلة باسم لا علاقة له بالشخص الذي سعى لاستقطاب الأموال للشركة للمتاجرة بها في البورصات العالمية، وهو أيمن العوينات الذي يمتلك شركة فردية تحمل اسمه "شركة الرؤيا الجديدة لفلاتر المياه." ولكنها، أي الشركة، غير مرخصة من جانب البنك المركزي أو هيئة الأوراق المالية.

    وبحسب مصادر موثوقة فإن القائمين على هذه الشركة يواجهون حاليا قضايا احتيال أقيمت عليهم من قبل عدد من رجال المال والأعمال في الأردن من بينهم نجل أحد كبار المستثمرين الأردنيين والذي كان يقيم في إسبانيا قبل أن يحضر للأردن ويستثمر مبلغا يناهز 600 مليون دينار في القطاع المصرفي في المملكة.

    وعلمت الغد أن مدعي عام عمان صبر الرواشدة الذي باشر التحقيق الأربعاء الماضي في قضية المتهم شريف الحسن، كان قد طلب من الأجهزة الأمنية القبض على بعض القائمين على الشركة.

    وأوضحت الوثائق التي حصلت عليها "الغد" أن صاحب الشركة الذي كان يتعامل مع العملاء هو أيمن عوينات بينما تشير الوثائق الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة إلى أن الشركة مسجلة باسم أمجد أبو صلاح، وأن العلامة التجارية سجلت باسمه في بداية شهر أيار الماضي برأس مال مقداره 5 آلاف دينار، علما بأن أبو صلاح هو احد العاملين في الشركة وأن عددا من قضايا الاحتيال أقيمت ضده سابقا.

    كما أوضحت أنه بعد مضي شهرين على تسجيل المؤسسة تم إجراء بعض التغييرات عليها، حيث أضيف إلى غايات التأسيس بند "تقديم خدمات عبر الانترنت والتعامل بأدوات السوق النقدي وأدوات سوق رأس المال،" وبعد ذلك بنحو أسبوع تم تغيير رأس المال ليصبح 250 ألف دينار.

    وخلال الشهر الماضي تقدم مالك الاسم والسجل بطلب للوزارة لنقل ملكية الاسم والسجل ليصبح باسم عبد القادر الصالح، إلا أن الإجراء لم يكتمل بالنشر في صحيفتين يوميتين حسب الأصول، وما زال القيد قائما حتى اليوم مثلما كان، وذلك وفق وثيقة صادرة عن الوزارة بتاريخ 7/11 /2005 .

    وقد أوضحت الشكاوى التي تقدم بها عدد من المشتكين لدى مدعي عام عمان أنهم كانوا يودعون أموالهم مع مدير الشركة أيمن عوينات والذي تبين فيما بعد عدم وجود أي علاقة له بالشركة المسجلة باسم أمجد أبو صلاح.

    وكان عوينات يبلغ المشتكين أن هذه الشركة تابعة لشركة أبكس الأميركية وأنه وكيلها في عمان، حيث منح بعض العملاء اسما ورقما سريا يمكن العميل من الوصول إلى حسابه في موقع الشركة ليتابع حركة البيع والشراء في البورصة العالمية الجارية على حسابه.

    واشتكى هؤلاء من عدم تمكنهم من الوصول إلى حساباتهم نتيجة نظام الإغلاق وتغير الأرقام السرية من قبل إدارة الشركة وأن حساباتهم أصبحت خالية من الرصيد. وأوضحوا أن عدد المتعاملين مع شركة "أبكس" يصل نحو 5 آلاف عميل يقومون بالتعامل من خلال مكاتب وساطة يصل عددها نحو 60 مكتبا تغطي غالبية التداولات المحلية في سوق البورصة العالمية.

    وأكدوا أن أسعار العملات والمؤشرات العالمية والسلع التي كانت على شاشات شركة ابكس والتي كانوا يأخذون أوامر البيع والشراء وفقها لم تكن حقيقية، بل شاشات وهمية تم تصميمها من قبل الشركة، وتأكدوا من حقيقة ذلك عند المقارنة مع تغيرات الأسعار التي تبثها المصادر العالمية المعروفة.

    وقد تنوعت حالات المشتكين بين أفراد مقتدرين وعاملين في القطاعين الخاص والعام وآخرين يعانون حالة من العوز ممن دفعهم إغراء المال للاستدانة من البنوك المحلية أو من خلال محيطهم الاجتماعي "للاستثمار في البورصات العالمية" كما كان يقال لهم.

    إلى ذلك أبلغ المدعي العام المشتكين بأن عليهم تشكيل مجموعات وتعيين محامين للنظر في شكاواهم. ووفقا للعقود التي اطلعت عليها "الغد" بين عدد من المتعاملين وبين المشتكى عليه والمروسة من قبل الشركة التي عمل وسيطا من خلالها فإن هذه العقود لم تظهر سوى مبالغ رمزية من حجم المطالبات التي قدمت، حيث قال المشتكون إن غالبية المبالغ الموردة إلى المدعو شريف كانت دون وصولات موثقة، حيث أنهم اعتمدوا على عنصر الثقة الناتجة عن علاقة خالية من الشكوك ميزت تعاملاته معهم على مدى طويل.

    أما بالنسبة لكشوف الحسابات التي تظهر العمليات التي أقدم عليها المشتكى عليه من بيع وشراء وسحوبات وإيداعات بالنسبة لعدد من الحسابات فإنها أظهرت قيامه بسحب جميع المبالغ خلال الشهرين الماضيين وفي شكل تدريجي مقابل إيداعه مبالغ أقل عند إجراء السحب.

    يشار الى أن غالبية المتعاملين لم يكونوا يعرفون المدعو شريف بشكل مباشر حيث كانوا يعتمدون على وسطاء آخرين كانوا بدورهم يتصلون مع مديري استثماراتهم، علماً بان عددا من موظفي وزارة العدل أودعوا نقودهم وفقا لهذه الآلية.

    واستبعد نقيب اصحاب محلات الصرافة علاء ديرانية امكان اجراء تحويلات مالية ضخمة الى خارج المملكة بسبب حجم الرقابة التي تفرضها آلية التحويلات المالية.

    وقال إن النقابة ناشدت منذ سنوات عديدة وزارة الصناعة والتجارة والبنك المركزي بضبط الشركات التي تتعامل بالبورصات العالمية والتي أهدرت الكثير من الموارد المحلية وألحقت الضرر بغالبية المتعاملين معها.


    http://www.alghad.jo/?news=61815

  2. #2
    الصورة الرمزية الناصر
    الناصر غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    128

    افتراضي مشاركة: تفاعلات واسعة في قضية الاحتيال في البورصات العالمية

    السلام عليكم
    ووووووووين الناس تستثمر بالاماكن الآمنة , واعتقد أن شركة في الأردن ما تحظى بالامان حتى ولو كانت مسجلة رسميا .
    مشكلتنا العرب جميعا في قوانينا والتي لا تخدم مصالح الفرد بقدر ما تخدم مصالح (..............) وهذه مشكلتنا .

    تحياتي
    الناصر
    الرياض 9/11/1426هـ

  3. #3
    الصورة الرمزية shabaka
    shabaka غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الإقامة
    الاردن
    المشاركات
    63

    افتراضي مشاركة: تفاعلات واسعة في قضية الاحتيال في البورصات العالمية

    اخي nedal اخي الناصر
    السلام عليكم ورحمة الله
    القصه ليست ان الشركه محتاله او نصابه بل ان كل شخص يخسر امواله يقوم برفع قضاياه علئ الشركة ومع كثرة القضاياه بدا يتضح ان جميع الشركات العامله في الاردن( وهذا ينطبق علئ جميع الدول العربيه) تمارس اعمالها دون غطاء شرعي وليست مرخصة من جانب البنك المركزي من حيث الضوابط والكفالات المالية، والى الان الشركه تعمل وتقول ان اى شخص يستطيع ان يسحب فلوسه

  4. #4
    الصورة الرمزية المناضل
    المناضل غير متواجد حالياً رحــــــال
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الإقامة
    حاليا مع البشر
    المشاركات
    775

    افتراضي مشاركة: تفاعلات واسعة في قضية الاحتيال في البورصات العالمية


    يا شباب ايش رايكم في شركة الوساطة هذه:
    IFX MARKETS INC
    وشكرا لكم

  5. #5
    الصورة الرمزية المثابر
    المثابر غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    60

    افتراضي مشاركة: تفاعلات واسعة في قضية الاحتيال في البورصات العالمية

    أخي نضال شكرا لك على هذا النقل .

    أخي المناضل شركة ifx شركة مسجلة في ثلاث منظمات وفرق السبريد من 2-3 في الأوضاع العادية لكن مشكلة هذه الشركة أن فرق السبريد يزيد مع الأخبار ...

  6. #6
    الصورة الرمزية arabi_9
    arabi_9 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    11

    افتراضي مشاركة: تفاعلات واسعة في قضية الاحتيال في البورصات العالمية

    السلام عليكم ورحمة الله
    احييكم اخواني جميعا
    والله يا عم نضال ما اعرف هو انت جايب خبر وفرحان ولا زعلان لكن انا اخي وحبيبي نضال بدي ازيدك من الشعر بيت واقولك انه القضية ما زالت بين يدي المدعي العام يعني لغاية الان ما اكتملت كقضية لتتحول الى القضاء وهذا يعني انها ما زالت في طور التكوين كقضية وانت عامل هوليله كما عملت جريدة الغد وفي هذا المقام معظم الاخوة في المنتدى يعملون بالفوركس وبالتالي كثير من كلام الجرايد ما يخفى علينا وعليهم وخصوصا موضوع شاشات الاسعار الوهمية واحنا المبتدئ فينا بكون فاتح ما لايقل عن ثلاث شاشات لثلاث شركات مختلفة لمراقبة الاسعار وبالتالي الحديث عن هذا الامر يعتبر نكته . اما كلمة السر الخاصة بالحسابات فكلنا يعلم ان صلاحيات تغييرها بيد صاحب الحساب وحده وهذا بديهي من بديهيات التعامل مع جميع الشركات على الاطلاق لكن ما الذي كان يحدث بين صاحب الحساب اذا كان مهملا ومكتب الوساطة الله اعلم واقصد مكتب الوساطة وليس ابكس " كماركت ميكر " لان الحسابات عند ابكس فعلا لكن المشرف عليها والذي يتابع امورها هو صاحب الحساب اولا والوسيط ثانيا واما موضوع الغطاء الشرعي يا نضال فحال ابكس لا يختلف عن حال الشركة التي تتعامل انت شخصيا معها وانا وانت نعرفها ونعرف ايضا انه لا يوجد في الاردن كما في معظم الدول العربية قانون يحكم العمل في البورصات العالمية وجميع المتعاملين في هذا السوق يعرفون ذلك تماما وانا واحدا منهم . وموضوع الربح والخسارة في البورصة ليس له اي علاقة بالغطاء الشرعي او غير الشرعي وانا انتظر منك ومن اي شخص ياتي ليقول انه حقق ارباح لدي شركة ابكس او غيرها من الشركات العاملة في الاردن ورفضت الشركة ان تدفع له هذه الارباح حتى نبدأ بالحديث عن الغطاء الشرعي وغيرو من الامور لهذا اقول لك ان المتعاملين في البورصات العالمية يحاولون الوصول الى هذه السوق والتعامل معها والحصول على فرص الربح بوجود ثقة ومصداقية لدى الشركات المتعاملة غاضين النظر عن موضوع الغطاء الشرعي الذي تدثت عنه . وللحديث بقية يا نضال وشكرا

  7. #7
    الصورة الرمزية arabi_9
    arabi_9 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    11

    افتراضي مشاركة: تفاعلات واسعة في قضية الاحتيال في البورصات العالمية

    السلام عليكم ورحمة الله
    احييكم اخواني جميعا
    والله يا عم نضال ما اعرف هو انت جايب خبر وفرحان ولا زعلان لكن انا اخي وحبيبي نضال بدي ازيدك من الشعر بيت واقولك انه القضية ما زالت بين يدي المدعي العام يعني لغاية الان ما اكتملت كقضية لتتحول الى القضاء وهذا يعني انها ما زالت في طور التكوين كقضية وانت عامل هوليله كما عملت جريدة الغد وفي هذا المقام معظم الاخوة في المنتدى يعملون بالفوركس وبالتالي كثير من كلام الجرايد ما يخفى علينا وعليهم وخصوصا موضوع شاشات الاسعار الوهمية واحنا المبتدئ فينا بكون فاتح ما لايقل عن ثلاث شاشات لثلاث شركات مختلفة لمراقبة الاسعار وبالتالي الحديث عن هذا الامر يعتبر نكته . اما كلمة السر الخاصة بالحسابات فكلنا يعلم ان صلاحيات تغييرها بيد صاحب الحساب وحده وهذا بديهي من بديهيات التعامل مع جميع الشركات على الاطلاق لكن ما الذي كان يحدث بين صاحب الحساب اذا كان مهملا ومكتب الوساطة الله اعلم واقصد مكتب الوساطة وليس ابكس " كماركت ميكر " لان الحسابات عند ابكس فعلا لكن المشرف عليها والذي يتابع امورها هو صاحب الحساب اولا والوسيط ثانيا واما موضوع الغطاء الشرعي يا نضال فحال ابكس لا يختلف عن حال الشركة التي تتعامل انت شخصيا معها وانا وانت نعرفها ونعرف ايضا انه لا يوجد في الاردن كما في معظم الدول العربية قانون يحكم العمل في البورصات العالمية وجميع المتعاملين في هذا السوق يعرفون ذلك تماما وانا واحدا منهم . وموضوع الربح والخسارة في البورصة ليس له اي علاقة بالغطاء الشرعي او غير الشرعي وانا انتظر منك ومن اي شخص ياتي ليقول انه حقق ارباح لدي شركة ابكس او غيرها من الشركات العاملة في الاردن ورفضت الشركة ان تدفع له هذه الارباح حتى نبدأ بالحديث عن الغطاء الشرعي وغيرو من الامور لهذا اقول لك ان المتعاملين في البورصات العالمية يحاولون الوصول الى هذه السوق والتعامل معها والحصول على فرص الربح بوجود ثقة ومصداقية لدى الشركات المتعاملة غاضين النظر عن موضوع الغطاء الشرعي الذي تحدثت عنه . وللحديث بقية يا نضال وشكرا

المواضيع المتشابهه

  1. مواعيد فتح وإغلاق البورصات العالمية
    By تــداول in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 16-07-2013, 05:36 PM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-01-2009, 08:25 PM
  3. شهد يوم الإثنين انخفاض كبير في البورصات العالمية
    By rayhana in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 18-02-2008, 10:56 PM
  4. توقيت فتح و اغلاق البورصات العالمية
    By ahmgha in forum استفسارات وأسئلة المبتدئين
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-10-2006, 06:51 AM
  5. مواعيد فتح وإغلاق البورصات العالمية
    By تــداول in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 27-12-2005, 05:39 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17