النتائج 1 إلى 14 من 14
  1. #1
    الصورة الرمزية alassier
    alassier غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,582

    05 دعوة بسرعة البرق

    يقول أحد الدعاة:

    كان هناك رجل عليه دين ,

    وفي يوم من الأيام جاءه صاحب الدين وطرق عليه الباب

    ففتح له أحد الأبناء فاندفع الرجل بدون سلام ولا احترام

    وأمسك بتلابيب صاحب الدار وقال له :

    اتق الله وسدد ما عليك من الديون فقد صبرت عليك أكثر من اللازم

    ونفذ صبري ماذا تراني فاعل بك يا رجل؟!.


    وهنا تدخل الابن ودمعة في عينيه وهو يرى والده في هذا الموقف

    وقال للرجل

    كم على والدي لك من الديون ,

    قال

    أكثر من تسعين ألف ريال.


    فقال الابن :

    اترك والدي واسترح وأبشر بالخير،

    ودخل الشاب إلى غرفته حيث كان قد جمع مبلغا من المال

    قدره سبعة وعشرون ألف ريال من راتبه ليوم زواجه الذي ينتظره

    ولكنه آثر أن يفك به ضائقة والده ودينه على أن يبقيه في دولاب ملابسه.


    دخل إلى المجلس وقال للرجل:

    هذه دفعة من دين الوالد قدرها سبعة وعشرون ألف ريال

    وسوف يأتي الخير ونسدد لك الباقي في القريب العاجل إن شاء الله.


    هنا بكى الأب وطلب من الرجل أن يعيد المبلغ إلى ابنه فهو محتاج له

    ولا ذنب له في ذلك فأصرّ الشاب على أن يأخذ الرجل المبلغ.


    وودعه عند الباب طالبا ًمنه عدم التعرض لوالده و أن يطالبه هو شخصياً ببقية المبلغ.


    ثم تقدم الشاب إلى والده وقبل جبينه وقال يا والدي قدرك أكبر من ذلك المبلغ

    وكل شيء يعوض إذا أمد الله عمرنا ومتعنا بالصحة والعافية

    فأنا لم أستطع أن أتحمل ذلك الموقف ,

    ولو كنت أملك كل ما عليك من دين لدفعته له

    ولا أرى دمعة تسقط من عينيك على لحيتك الطاهرة.


    وهنا احتضن الشيخ ابنه و أجهش بالبكاء و أخذ يقبله ويقول

    الله يرضى عليك يا ابني


    ويوفقك ويحقق لك كل طموحاتك.


    وفي اليوم التالي وبينما كان الابن منهمكاً في أداء عمله الوظيفي


    زاره أحد الأصدقاء الذين لم يرهم منذ مدة

    وبعد سلام وسؤال عن الحال والأحوال قال له ذلك الصديق:

    يا أخي أمس كنت مع أحد كبار رجال الأعمال


    وطلب مني أن أبحث له عن رجل مخلص وأمين وذو أخلاق عالية


    ولديه طموح وقدرة على إدارة العمل


    وأنا لم أجد شخصاً أعرفه تنطبق عليه هذه الصفات إلا أنت


    فما رأيك أن نذهب سوياً لتقابله هذا المساء.

    فتهلل وجه الابن بالبشرى وقال:

    لعلها دعوة والدي وقد أجابها الله فحمد الله كثيراً ,

    وفي المساء كان الموعد فما أن شاهده رجل الأعمال حتى شعر بارتياح شديد تجاهه وقال :

    هذا الرجل الذي أبحث عنه وسأله كم راتبك؟

    فقال:

    ما يقارب الخمسة ألاف ريال.

    فقال له:

    اذهب غداً وقدم استقالتك وراتبك خمسة عشر ألف ريال،

    وعمولة من الأرباح 10% وراتبين بدل سكن وسيارة ,

    وراتب ستة أشهر تصرف لك لتحسين أوضاعك.


    وما أن سمع الشاب ذلك حتى بكى وهو يقول

    ابشر بالخير يا والدي.


    فسأله رجل الأعمال عن سبب بكائه فحدثه بما حصل له قبل يومين،


    فأمر رجل الأعمال فوراً بتسديد ديون والده،


    وكانت محصلة أرباحه من العام الأول لا تقل عن نصف مليون ريال.


    وقفة

    بر الوالدين من أعظم الطاعات وأجل القربات وببرهما تتنزل الرحمات وتنكشف الكربات ,

    فقد قرن الله برهما بالتوحيد فقال تعالى:

    ** وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف


    ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما } الإسراء .



    وفي الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:

    سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    أي الأعمال أحب إلى الله؟

    قال:

    (الصلاة على وقتها،
    قلت:

    ثم أي؟

    قال:

    ثم بر الوالدين،

    قلت:

    ثم أي؟

    قال:

    ثم الجهاد في سبيل الله ).


    وعن عمر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله يقول:

    يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد اليمن من مراد ثم من قرن،

    كان به أثر برص فبرأ منه إلا موضع درهم،

    له والدةٌ هو بارٌ بها،

    لو أقسم على الله لأبرّه،

    فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل )

    صحيح مسلم.


    وهذا حيوة بن شريح


    وهو أحد أئمة المسلمين والعلماء المشهورين

    يقعد في حلقته يعلم الناس ويأتيه الطلاب من كل مكان ليسمعوا عنه،

    فتقول له أمه وهو بين طلابه:

    قم يا حيوة فاعلف الدجاج، فيقوم ويترك التعليم.

    واعلم أخي الحبيب أن من أبواب الجنة الثمانية

    ( باب برالوالدين )

    فلا يفوتك هذا الباب واجتهد في طاعة والديك

    فو الله برك بهما من أعظم أسباب سعادتك في الدنيا والآخرة .

    أسال الله جلا وعلا أن يوفقني وجميع المسلمين لبر الوالدين والإحسان إليهما ...


    من كتاب ( لا تيأس ) بتصرف.

  2. #2
    الصورة الرمزية عاشقهامدينة
    عاشقهامدينة غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الإقامة
    Madina
    المشاركات
    4,363

    افتراضي رد: دعوة بسرعة البرق

    جزاك الله خيراً يا أخي

    وبدون تجربة وللتأكيد :
    بر الوالدين ثوابه في الدنيا قبل الآخرة

    اللهم ارضى عنا
    وعن والدينا
    وارضهم عنا يارب

  3. #3
    الصورة الرمزية سمير صيام
    سمير صيام غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    37,402

    افتراضي رد: دعوة بسرعة البرق

    بارك الله فيك ياغالى

  4. #4
    الصورة الرمزية ابن الهيثم
    ابن الهيثم غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الإقامة
    سوريا\دمشق
    العمر
    54
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: دعوة بسرعة البرق

    جزاك الله خيرا

  5. #5
    الصورة الرمزية alassier
    alassier غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,582

    افتراضي رد: دعوة بسرعة البرق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقهامدينة مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً يا أخي


    وبدون تجربة وللتأكيد :
    بر الوالدين ثوابه في الدنيا قبل الآخرة

    اللهم ارضى عنا
    وعن والدينا
    وارضهم عنا يارب

    اهلا وسهلا اخي ابو بتول

    شكرا لمرورك،،،

  6. #6
    الصورة الرمزية alassier
    alassier غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,582

    افتراضي رد: دعوة بسرعة البرق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير صيام مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ياغالى
    شكرا على المرور استاذ سمير،،،

  7. #7
    الصورة الرمزية alassier
    alassier غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,582

    افتراضي رد: دعوة بسرعة البرق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الهيثم مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    بارك الله فيك،،،

  8. #8
    الصورة الرمزية semo64
    semo64 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: دعوة بسرعة البرق

    اللهم ارضى عنا
    وعن والدينا
    وارضهم عنا يارب


  9. #9
    الصورة الرمزية adeel
    adeel غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: دعوة بسرعة البرق

    بر الوالدين عظيم عايشين ببركتهم و دعواتهم

  10. #10
    الصورة الرمزية Ehab08
    Ehab08 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    206

    افتراضي رد: دعوة بسرعة البرق

    جزاك الله كل خير

  11. #11
    الصورة الرمزية محمد العزب
    محمد العزب غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    المنصورة
    المشاركات
    9,983

    افتراضي رد: دعوة بسرعة البرق

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
    وسبحان الله هذا المقال لسه كنت بقرأه عن بر الوالدين





    تلقّى لسعة العقرب بدلاً من أمـه !


    بسم الله الرحمن الرحيم
    لماذا أدخل أصبعه في جحر العقرب ؟!
    هذا أحد العلماء ، وهو كَهْمَس بن الحسن الحنفي البصري .
    قال عنه الذهبي : من كبار الثقات
    وكان رحمه الله بـرّاً بأمه ، فلما ماتت حج ، وأقام بمكة حتى مات .
    فماذا بلغ من بِـرِّه ؟
    قيل : إنه أراد قتل عقرب فدخلت في جحر ، فأدخل أصابعه خلفها فضربته ، فقيل له . قال : خفت أن تخرج فتجيء إلى أمي تلدغها !

    تلقّى لسعة العقرب بدلاً من أمـه !

    إن بر الوالدين من الأعمال الصالحة التي يُتقرّب بها إلى الله كما في قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى غار ، والقصة في الصحيحين ، وفيها :
    فقال واحد منهم : اللهم إنه كان لي أبوان شيخان كبيران فكنت آتيهما كل ليلة بلبنِ غنم لي فأبطأت عليهما ليلة فجئت وقد رقدا وأهلي وعيالي يتضاغون من الجوع ، فكنت لا أسقيهم حتى يشرب أبواي ، فكرهت أن أوقظهما وكرهت أن أدعهما فيستكنَّا لشربتهما - أي يضعفا - فلم أزل أنتظر حتى طلع الفجر ، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا فانساخت عنهم الصخرة حتى نظروا إلى السماء .
    http://www.goodwayinlife.com/forum/index.php
    وإن بر الوالدين مما يبلغ معه العبد المنزلة العالية عند الله
    بل يبلغ منزلة عند الله بحيث لو أقسم على الله لأبرّ الله قسمه

    كما في قصة أويس القرني ، حيث قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم :
    يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن ، كان به برص فبَرَأ منه إلا موضعَ درهم له والدةٌ هو بـها بـرٌّ ، لو أقسم على الله لأبره ، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل . رواه مسلم .
    وكان قال ذلك لعمر رضي الله عنه .
    وفي رواية لمسلم : إن خير التابعين رجل يقال لـه أويس ، وله والدة ، وكان به بياض فمروه فليستغفر لكم .

    وإن بـرّ الأمهات يبلغ بصاحبه الدرجات العُلى

    روى البخاري من حديث أنس بن مالك أن الرُّبيِّع بنت النضر - عمة أنس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا نبي الله ألا تحدثني عن حارثة ؟ - وكان قتل يوم بدر أصابه سهم - فإن كان في الجنة صبرتُ ، وإن كان غير ذلك اجتهدت عليه في البكاء قال : يا أم حارثة إنـها جنان في الجنة ، وإن ابنك أصاب الفـردوس الأعلى .
    هو حارثة بن النعمان – رضي الله عنه – ويُقال حارثة بن سراقة ، وترجم الحافظ ابن حجر في الإصابة لاثنين ، بينما رجّح في الفتح أنه واحد .
    هذا الرجل أوصلَه بـرُّه إلى الجنة .
    فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بينا أنا أدور في الجنة سمعت صوت قارئ فقلت من هذا ؟ فقالوا : حارثة بن النعمان . قال : كذلكم البر . كذلكم البر . قال : وكان أبـرَّ الناس بأمِّـه . رواه الإمام أحمد وابن حبان والحاكم ، وقال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين . وهو كما قال .
    http://www.goodwayinlife.com/forum/index.php
    فما هو البر ؟

    سُئل الحسن ما برّ الوالدين ؟
    قال : أن تبذل لهما ما ملكت ، وأن تطيعهما في ما أمراك به إلا أن تكون معصية . رواه عبد الرزاق في المصنف .

    من أجل هذه الفضائل المجتمعة في بر الوالدين حرص السلف على البر بآبائهم

    فهذا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يبـرّ ابن صاحب أبيه بعد موت أبيه .
    فعن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أنه كان إذا خرج إلى مكة كان له حمار يتروّح عليه إذا مـلّ ركوب الراحلة وعمامةٌ يشد بـها رأسه ، فبينا هو يوما على ذلك الحمار إذ مرّ به أعرابي ، فقال : ألست ابن فلان بن فلان قال : بلى فأعطاه الحمار وقال : اركب هذا ،والعمامة أُشدد بـها رأسك ، فقال له بعض أصحابه : غفر الله لك أعطيت هذا الأعرابي حمارا كنت تروّح عليه ، وعمامةً كنت تشدُّ بـها رأسك ، فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : إن من أبر البر صلة الرجل أهل ود أبيه بعد أن يولِّي ، وإن أباه كان صديقا لعمر رضي الله عنه . رواه مسلم .

    وكان أبو هريرة رضي الله عنه من أبـرّ الناس بأمه

    ومن أجل ذلك بكى الشعراء أمهاتهم

    بكى الشعراء آبائهم لِمَا كانوا يرجون من بِرِّهم والإحسانِ إليهم ، ومن أجمل من رثى وبكى والديه الشاعر عمر بـهاء الدين الأميري ، وما قالَه في والدَيْه :
    أبتي وأمي موئلي ومَنـاري= بكما اعتزازي في الورى وفَخَاري
    يا شعلتين منيرتين أضـاءتا = قلبي الفَتِيَّ بأبـهجِ الأنــوارِ
    يا مقلتينِ من الكرى قد فَرّتا = سهراً عليّ مخافـةَ الأكــدار
    ما كنت أحسَبُ قبل تـركِ = حِماكُما أني أحبُّكما بذا المقـدار
    وقال في شأن أمِّه :
    أنتِ التي داريتِني فَنَمَوتُ في = أحضان عطفِكِ خاليَ الأكدار
    أنتِ التي أنشدتِني لحنَ الوفا = وسهرتِ من أجلي إلى الأسحار
    أنتِ التي قبّلتِني وبَسَمتِ لي = وضممتِني وأنا الصغير العاري
    أنت التي لقَّنتِني آي الهدى = والحبَّ والإحسانِ واسمَ الباري
    أرشدتِنِي ونصحتِني ومنعتِني = وعدلتِ بي عن منهج الأشرار
    ولما ماتتْ أمُّه بكاها ورثاها ، فلامُه بعضُ أصحابه ، فقال :
    يا صحبُ لا تعذلوني في البكاء وقدْ = فقدتُ أمي ، فقلبي ليس من حجرِ
    قلبي قـد انتزعت منه حشاشتُـه = في فجأةٍ ، والردى لونٌ من القدرِ
    ودّعتُها قبل شهـرٍ في ارتقابِ غدِ = اللقيا وعِشنا معاً بالروحِ في سفري
    وعدتُ في لهفةٍ حرّى لأصحبَهـا = فما لها لا تُناديني : هلا عُمـري
    ولا تمـدُّ يـداً نحـوي تُعانِقني = ولا تُساءل عما جـدَّ من خَبري
    وقد حرّم الله أقل ما يكون من العقوق ، وهو كلمة " أف " الموحية بالتّضجّر ، المشعرة بالتذمّر
    http://www.goodwayinlife.com/forum/index.php
    قال سبحانه وتعالى : (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا )
    ثم أمر ببرهما والإحسان إليهما فقال : ( وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا )
    قال مجاهد في قوله تعالى : ( فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ ) قال : إذا بلغا من الكبر ما كان يليان منك في الصغر فلا تقل لهما أف . رواه ابن أبي شيبة .
    وقال : حين ترى الأذى وتميط عنهما الخلاء والبول كما كانا يميطانه عنك صغيرا ولا تؤذهما .

    وقال ابن كثير - رحمه الله - : يقول تعالى آمرا عباده بالإحسان إلى الوالدين بعد الحث على التمسك بتوحيده ، فإن الوالدين هما سبب وجود الإنسان ، ولهما عليه غاية الإحسان ، فالوالد بالإنفاق والوالدة بالإشفاق . انتهى .

    وأمر الله سبحانه وتعالى بالإحسان إلى الوالدين ولو كانا مشركين
    قال تبارك وتعالى : ( وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا )
    قال القرطبي في التفسير : نزلت في سعد بن أبي وقاص فيما روى الترمذي قال : أنزلت فيّ أربعُ آيات فذكر قصة ، فقالت أم سعد : أليس قد أمر الله بالبر ؟ والله لا أطعم طعاما ، ولا أشرب شرابا حتى أموت أو تكفر . قال فكانوا إذا أرادوا أن يطعموها شجروا فاها .
    وروي عن سعد أنه قال : كنت بارّاً بأمي فأسْلَمْتُ ، فقالت : لتدعنّ دينك أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت فتعير بي ، ويقال يا قاتل أمه ! وبَقِيَتْ يوما ويوما ، فقلت : يا أماه لو كانت لك مائة نفس فخرجت نفسا نفساً ما تركت ديني هذا فإن شئت فكلي وإن شئت فلا تأكلي ، فلما رأت ذلك أكلت .

    فلا طاعة للوالدين في المعصية .
    قال الحسن إن منعته أمه عن العشاء في الجماعة شفقة لم يطعها . علّقه البخاري .
    http://www.goodwayinlife.com/forum/index.php
    وقال سبحانه وبحمده : ( وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا )

    فتأمل الأمر بالإحسان إلى الوالدين ، وإن كانا على الشرك بل وإن كانا يدعوان ابنهما إلى الشّرك
    فالإحسان مطلوب وإن كانا على الشرك
    قالت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما : قدمت عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت : إن أمي قدمت وهي راغبة ، أفأصِل أمي ؟ قال : نعم ، صِلي أمك . رواه البخاري ومسلم .

    ومن هنا ينبغي التنبّه إلى أمر يقع فيه بعض الصالحين أو الصالحات
    وهو الغلظة والجفاء في حق الوالدين أو أحدهما إذا كان لديه منكرات أو مُخالفات
    وحُجّتهم في ذلك أنه يُنكر المنكر ، وأنه يُغلظ عليه لأجل ما وقع في من مُنكر
    فأقول :
    إيهما أعظم المنكرات والمخالفات والمعاصي أو الشرك بالله عز وجل ؟
    http://www.goodwayinlife.com/forum/index.php
    ونحن أُمِرنا أن نُحسن إلى والدينا وإن كان منهما ما كان

    ماذا لو تالفت قلب والدك ببرِّه والإحسان إليه ؟
    ماذا لو تالّفت قلبه بهدية ؟
    ماذا لو تألفت قلب والدتك بعمرة ؟
    أو بهدية
    أو بزيارة

    أليس أولى ؟
    أليس أسرع الطرق إلى القلوب هو الإحسان ؟

    هل أنت تُريد أن تنتصر لنفسك ؟
    أم أنك تُريد الهداية لهما وزوال المنكر ؟

    إن أولى الناس بحسن الصحبة وطيب المعاشرة هي الأم لما لها من حق عظيم ، ثم الأب
    جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : من أحق الناس بحسن صحابتي ؟
    قال : أمك .
    قال : ثم من ؟
    قال : ثم أمك .
    قال : ثم من ؟
    قال : ثم أمك ؟
    قال : ثم من ؟
    قال : ثم أبوك .

    كما في الصحيحين .
    الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

  12. #12
    الصورة الرمزية alassier
    alassier غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,582

    افتراضي رد: دعوة بسرعة البرق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العزب مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

    وسبحان الله هذا المقال لسه كنت بقرأه عن بر الوالدين





    تلقّى لسعة العقرب بدلاً من أمـه !


    بسم الله الرحمن الرحيم


    لماذا أدخل أصبعه في جحر العقرب ؟!

    هذا أحد العلماء ، وهو كَهْمَس بن الحسن الحنفي البصري .

    قال عنه الذهبي : من كبار الثقات
    وكان رحمه الله بـرّاً بأمه ، فلما ماتت حج ، وأقام بمكة حتى مات .
    فماذا بلغ من بِـرِّه ؟
    قيل : إنه أراد قتل عقرب فدخلت في جحر ، فأدخل أصابعه خلفها فضربته ، فقيل له . قال : خفت أن تخرج فتجيء إلى أمي تلدغها !

    تلقّى لسعة العقرب بدلاً من أمـه !

    إن بر الوالدين من الأعمال الصالحة التي يُتقرّب بها إلى الله كما في قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى غار ، والقصة في الصحيحين ، وفيها :
    فقال واحد منهم : اللهم إنه كان لي أبوان شيخان كبيران فكنت آتيهما كل ليلة بلبنِ غنم لي فأبطأت عليهما ليلة فجئت وقد رقدا وأهلي وعيالي يتضاغون من الجوع ، فكنت لا أسقيهم حتى يشرب أبواي ، فكرهت أن أوقظهما وكرهت أن أدعهما فيستكنَّا لشربتهما - أي يضعفا - فلم أزل أنتظر حتى طلع الفجر ، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا فانساخت عنهم الصخرة حتى نظروا إلى السماء .
    http://www.goodwayinlife.com/forum/index.php
    وإن بر الوالدين مما يبلغ معه العبد المنزلة العالية عند الله
    بل يبلغ منزلة عند الله بحيث لو أقسم على الله لأبرّ الله قسمه

    كما في قصة أويس القرني ، حيث قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم :
    يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن ، كان به برص فبَرَأ منه إلا موضعَ درهم له والدةٌ هو بـها بـرٌّ ، لو أقسم على الله لأبره ، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل . رواه مسلم .
    وكان قال ذلك لعمر رضي الله عنه .
    وفي رواية لمسلم : إن خير التابعين رجل يقال لـه أويس ، وله والدة ، وكان به بياض فمروه فليستغفر لكم .

    وإن بـرّ الأمهات يبلغ بصاحبه الدرجات العُلى

    روى البخاري من حديث أنس بن مالك أن الرُّبيِّع بنت النضر - عمة أنس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا نبي الله ألا تحدثني عن حارثة ؟ - وكان قتل يوم بدر أصابه سهم - فإن كان في الجنة صبرتُ ، وإن كان غير ذلك اجتهدت عليه في البكاء قال : يا أم حارثة إنـها جنان في الجنة ، وإن ابنك أصاب الفـردوس الأعلى .
    هو حارثة بن النعمان – رضي الله عنه – ويُقال حارثة بن سراقة ، وترجم الحافظ ابن حجر في الإصابة لاثنين ، بينما رجّح في الفتح أنه واحد .
    هذا الرجل أوصلَه بـرُّه إلى الجنة .
    فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بينا أنا أدور في الجنة سمعت صوت قارئ فقلت من هذا ؟ فقالوا : حارثة بن النعمان . قال : كذلكم البر . كذلكم البر . قال : وكان أبـرَّ الناس بأمِّـه . رواه الإمام أحمد وابن حبان والحاكم ، وقال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين . وهو كما قال .
    http://www.goodwayinlife.com/forum/index.php
    فما هو البر ؟

    سُئل الحسن ما برّ الوالدين ؟
    قال : أن تبذل لهما ما ملكت ، وأن تطيعهما في ما أمراك به إلا أن تكون معصية . رواه عبد الرزاق في المصنف .

    من أجل هذه الفضائل المجتمعة في بر الوالدين حرص السلف على البر بآبائهم

    فهذا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يبـرّ ابن صاحب أبيه بعد موت أبيه .
    فعن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أنه كان إذا خرج إلى مكة كان له حمار يتروّح عليه إذا مـلّ ركوب الراحلة وعمامةٌ يشد بـها رأسه ، فبينا هو يوما على ذلك الحمار إذ مرّ به أعرابي ، فقال : ألست ابن فلان بن فلان قال : بلى فأعطاه الحمار وقال : اركب هذا ،والعمامة أُشدد بـها رأسك ، فقال له بعض أصحابه : غفر الله لك أعطيت هذا الأعرابي حمارا كنت تروّح عليه ، وعمامةً كنت تشدُّ بـها رأسك ، فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول : إن من أبر البر صلة الرجل أهل ود أبيه بعد أن يولِّي ، وإن أباه كان صديقا لعمر رضي الله عنه . رواه مسلم .

    وكان أبو هريرة رضي الله عنه من أبـرّ الناس بأمه

    ومن أجل ذلك بكى الشعراء أمهاتهم

    بكى الشعراء آبائهم لِمَا كانوا يرجون من بِرِّهم والإحسانِ إليهم ، ومن أجمل من رثى وبكى والديه الشاعر عمر بـهاء الدين الأميري ، وما قالَه في والدَيْه :
    أبتي وأمي موئلي ومَنـاري= بكما اعتزازي في الورى وفَخَاري
    يا شعلتين منيرتين أضـاءتا = قلبي الفَتِيَّ بأبـهجِ الأنــوارِ
    يا مقلتينِ من الكرى قد فَرّتا = سهراً عليّ مخافـةَ الأكــدار
    ما كنت أحسَبُ قبل تـركِ = حِماكُما أني أحبُّكما بذا المقـدار
    وقال في شأن أمِّه :
    أنتِ التي داريتِني فَنَمَوتُ في = أحضان عطفِكِ خاليَ الأكدار
    أنتِ التي أنشدتِني لحنَ الوفا = وسهرتِ من أجلي إلى الأسحار
    أنتِ التي قبّلتِني وبَسَمتِ لي = وضممتِني وأنا الصغير العاري
    أنت التي لقَّنتِني آي الهدى = والحبَّ والإحسانِ واسمَ الباري
    أرشدتِنِي ونصحتِني ومنعتِني = وعدلتِ بي عن منهج الأشرار
    ولما ماتتْ أمُّه بكاها ورثاها ، فلامُه بعضُ أصحابه ، فقال :
    يا صحبُ لا تعذلوني في البكاء وقدْ = فقدتُ أمي ، فقلبي ليس من حجرِ
    قلبي قـد انتزعت منه حشاشتُـه = في فجأةٍ ، والردى لونٌ من القدرِ
    ودّعتُها قبل شهـرٍ في ارتقابِ غدِ = اللقيا وعِشنا معاً بالروحِ في سفري
    وعدتُ في لهفةٍ حرّى لأصحبَهـا = فما لها لا تُناديني : هلا عُمـري
    ولا تمـدُّ يـداً نحـوي تُعانِقني = ولا تُساءل عما جـدَّ من خَبري
    وقد حرّم الله أقل ما يكون من العقوق ، وهو كلمة " أف " الموحية بالتّضجّر ، المشعرة بالتذمّر
    http://www.goodwayinlife.com/forum/index.php
    قال سبحانه وتعالى : (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا )
    ثم أمر ببرهما والإحسان إليهما فقال : ( وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا )
    قال مجاهد في قوله تعالى : ( فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ ) قال : إذا بلغا من الكبر ما كان يليان منك في الصغر فلا تقل لهما أف . رواه ابن أبي شيبة .
    وقال : حين ترى الأذى وتميط عنهما الخلاء والبول كما كانا يميطانه عنك صغيرا ولا تؤذهما .

    وقال ابن كثير - رحمه الله - : يقول تعالى آمرا عباده بالإحسان إلى الوالدين بعد الحث على التمسك بتوحيده ، فإن الوالدين هما سبب وجود الإنسان ، ولهما عليه غاية الإحسان ، فالوالد بالإنفاق والوالدة بالإشفاق . انتهى .

    وأمر الله سبحانه وتعالى بالإحسان إلى الوالدين ولو كانا مشركين
    قال تبارك وتعالى : ( وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا )
    قال القرطبي في التفسير : نزلت في سعد بن أبي وقاص فيما روى الترمذي قال : أنزلت فيّ أربعُ آيات فذكر قصة ، فقالت أم سعد : أليس قد أمر الله بالبر ؟ والله لا أطعم طعاما ، ولا أشرب شرابا حتى أموت أو تكفر . قال فكانوا إذا أرادوا أن يطعموها شجروا فاها .
    وروي عن سعد أنه قال : كنت بارّاً بأمي فأسْلَمْتُ ، فقالت : لتدعنّ دينك أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت فتعير بي ، ويقال يا قاتل أمه ! وبَقِيَتْ يوما ويوما ، فقلت : يا أماه لو كانت لك مائة نفس فخرجت نفسا نفساً ما تركت ديني هذا فإن شئت فكلي وإن شئت فلا تأكلي ، فلما رأت ذلك أكلت .

    فلا طاعة للوالدين في المعصية .
    قال الحسن إن منعته أمه عن العشاء في الجماعة شفقة لم يطعها . علّقه البخاري .
    http://www.goodwayinlife.com/forum/index.php
    وقال سبحانه وبحمده : ( وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا )

    فتأمل الأمر بالإحسان إلى الوالدين ، وإن كانا على الشرك بل وإن كانا يدعوان ابنهما إلى الشّرك
    فالإحسان مطلوب وإن كانا على الشرك
    قالت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما : قدمت عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت : إن أمي قدمت وهي راغبة ، أفأصِل أمي ؟ قال : نعم ، صِلي أمك . رواه البخاري ومسلم .

    ومن هنا ينبغي التنبّه إلى أمر يقع فيه بعض الصالحين أو الصالحات
    وهو الغلظة والجفاء في حق الوالدين أو أحدهما إذا كان لديه منكرات أو مُخالفات
    وحُجّتهم في ذلك أنه يُنكر المنكر ، وأنه يُغلظ عليه لأجل ما وقع في من مُنكر
    فأقول :
    إيهما أعظم المنكرات والمخالفات والمعاصي أو الشرك بالله عز وجل ؟
    http://www.goodwayinlife.com/forum/index.php
    ونحن أُمِرنا أن نُحسن إلى والدينا وإن كان منهما ما كان

    ماذا لو تالفت قلب والدك ببرِّه والإحسان إليه ؟
    ماذا لو تالّفت قلبه بهدية ؟
    ماذا لو تألفت قلب والدتك بعمرة ؟
    أو بهدية
    أو بزيارة

    أليس أولى ؟
    أليس أسرع الطرق إلى القلوب هو الإحسان ؟

    هل أنت تُريد أن تنتصر لنفسك ؟
    أم أنك تُريد الهداية لهما وزوال المنكر ؟

    إن أولى الناس بحسن الصحبة وطيب المعاشرة هي الأم لما لها من حق عظيم ، ثم الأب
    جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : من أحق الناس بحسن صحابتي ؟
    قال : أمك .
    قال : ثم من ؟
    قال : ثم أمك .
    قال : ثم من ؟
    قال : ثم أمك ؟
    قال : ثم من ؟
    قال : ثم أبوك .

    كما في الصحيحين .
    الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


    بارك الله فيك ياشيخ محمد،،،

  13. #13
    الصورة الرمزية Kuwait
    Kuwait غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الإقامة
    الكويت
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: دعوة بسرعة البرق

    جزاك الله خيراً يا أخي

  14. #14
    الصورة الرمزية alassier
    alassier غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,582

    افتراضي رد: دعوة بسرعة البرق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Kuwait مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً يا أخي
    بارك الله فيك ،،،

المواضيع المتشابهه

  1. اليورووووووو ....... بسرعة بسرعة بسرعة !
    By Bo.noura in forum توقعات وتوصيات سوق العملات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-05-2010, 01:02 AM
  2. اليورووووووو ....... بسرعة بسرعة بسرعة !
    By Bo.noura in forum توقعات وتوصيات سوق العملات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-05-2010, 07:40 PM
  3. اين البرق الخاطف؟
    By اثيل in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-03-2006, 02:57 PM
  4. سريع واسرع من البرق على الاسترليني
    By الطرف الغامض in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-09-2005, 04:27 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17