النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    الصورة الرمزية أبوسلطان
    أبوسلطان غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    العمر
    41
    المشاركات
    1,213

    افتراضي رحلة حب إلى الله عز وجل

    بســـــــــــم الله الرحمــــــــــــن الرحيـــــــــــــــــــم

    إخوتي وأخواتي الكــــــــــــــرام ........

    رحلة الحج هي رحلة الحب إلى الله تعالى وهي رحلة دنيوية يقوم بها العبد ببدنه وافداً إلى الله تعالى . قال النبي صلى الله عليه وسلم : (الحجاج والعمار وفد الله ، دعاهم فأجابوه ، وسألوه فأعطاهم ) . رواه البزار.

    فهم في وفادة الله تعالى وضيافته وحفظه. قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ثلاثة في ضمان الله عز وجل ، رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله ورجل خرج غازيا في سبيل الله تعالى ورجل خرج حاجا ) . ( رواه أبو نعيم )

    وهي نوع من أنواع الجهاد لذا قال النبي صلى الله عليه وسلم للنساء { لكن أفضل الجهاد حج مبرور ) رواه البخاري . فهي رحلة مصغرة للرحلة الكبرى الرحلة الأخروية .

    كيف نعتبر رحلة الحج رحلة صغرى إلى الله تعالى :

    أ.الإحـــــــــــــــــــــــرام

    يقدم الحاج وقد تجرد من متعلقات الدنيا من ثياب ومال وجاه.

    وإنما يلبس الثوبين الأبيضين ( الإحرام ) اللذين يدلان على نقاوة القلب وبياضه وصفاء الظاهر متهيئا للقاء الله تعالى.

    ب . الاهــــــــــــــــــــلال :

    ثم يهل بالحج أي يرفع صوته معلنا للخلق مستبشراً وقد غمره الفرح والسرور أنه مقبل لزيارة من ملك قلبه ورِقَّهُ لزيارة بيت الله تعالى مستجيباً لندائه ملبياً لدعوته ونداء إبراهيم الخليل \ عندما دعى الناس لزيارة بيت الله سبحانه { وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً } يلهج لسانه بذكرهتعالى.

    وما طلع النجم الذي يهتدى به ولا الصبح إلا هيَّجا ذِكرهليا

    أحب من الأسماء ما وافق اسمه او ما شابهه أو ما كان منه مدانيا

    وحبة قلبه منصبة نحوه ، وفؤاده هاوٍ إليه لذا يجأر بقوله ( لبيك اللهم لبيك) أي لب قلبي وسويداءه قد تعلقت بك مرة بعد أخرى ، فتستجيب الكائنات لإهلاله الصادق فيلبي كل ماعن يمينه وشماله قال [: (ما من مسلم يلبي إلا لبى ما عن يمينه وشماله من حجر أو شجرأو مدر ، حتى تنقطع الأرض من هاهنا وهاهنا) ( رواه النسائي وحسنه السيوطي ) .

    ج.عرفــــــــــــــــــــــــــــــة :

    يحضر عرفة التي هي أول الأركان الحج العملية ، وهي منطقة الحل ليست من الحرم .أرض قاحلة جرداء ، لا زينة فيها ولا بناء ، خارجا إلى الله تعالى ، يطلب الأنس به :

    أخرج من بين البيوت لعلني ......................... أحدث عنك النفس يارب خاليا

    ثم يحتشد مع الخلق ، مع الجمع الهائل ، تاركاً الملذات والشهوات لأجله ، رغبة فيه ، متواضعاً خاضعاً لجلاله مستكيناً لعزته متجرداً من كل عظمة ،قد أظهر رقه وعبوديته وأذعنا لقياده ، يُعرّف نفسه إلى الله تعالى. قال صلى الله عليه وسلم [(تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك فيالشدة ) رواه الترمذي .ومن هنا سميت عرفة، فكلهم متساوون في المظهر ، يجأرون إلىالله تعالى - كأنهم في أرض المحشر - أرض جرداء - مكبرين مسبحين مبتهلين ، كلهم يطلبون ويتقربون ويستغيثون على اختلاف ألسنتهم وأصواتهم وأجناسهم .



    ما أنت إلا فرد واحد بين هذه الجموع ، هل يقبلك الله تعالى وينظرإليك نظر الرحمة ؟! فاجمع كل همومك وأحزانك

    واعرضها على الله تعالى مشتكيا ًإليه بدلاً من الخلق ( إنما أشكو بثي وحزني إلى الله )
    فالإستجابة أسرع إليك من ارتداد طرفك . قال صلى الله عليه وسلم : { الحجاج والعمار وفد الله دعاهم فأجابوهوسألوه فأعطاهم ) . رواه البزار .

    لا يدخلون أرض الحرم (مزدلفة ) إلا بعدالتضرع لله تعالى طالبين الطهر ليؤذن لهم دخول مزدلفة فيقول الله تعالى :
    ( انظرو إلى عبادي أتوني شعثا غبرا ). رواه أحمد . ويقترب منهم قد صفح عنهم وعفا ( مامن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة.وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء ) . رواه مسلم .

    د. مزدلفـــــــــــــــــــــــــــة :

    ثم ينطلقون إلى المزدلفة وهي أول الحرم - سمي حرما لعظم حرمته ، لذا لا يقطع شجره ولا يصاد صيده ، لأنه في حمى الله، لذا يسمى حمى الملك . يزدلفون إلى الله تعالى ويتقربون إليه{ فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام }. فيلقون بأجسادهم المجردة من الثياب على الأرضالعفراء أرض الحرم المباركة . قد مس التراب جلودهم ، مهادهم الأرض ولحافهم السماء ،فيبيتون محبين لله معظمين متضرعين إليه

    سبحانه ، معلنين لله تعالى أنهم قدصفت سرائرهم وعلانيتهم له سبحانه ، لاحظ للشهوات الدنيوية في قلوبهم ولا لتلك الملهيات التي تلهيهم عنه سبحانه ، فتسرح أرواحهم ليلا في حمى مليكها تستنشق عبيرالأنس من نسيم رياض القدس.

    تذكرت أيام اللقاء بمشعر ............ بجمعٍ وحولي صحبةٌ ومخيم

    كان لقاءً يُسعد القلبَ أمرُه ............. بذكرٍ ونسكٍ ليت من غاب يعلم

    حبانا الولي رب كريم وخيره ......... يعم البرايا للجميع مقسم

    وإن زان قوما لبسهم وكساؤهُم ........ فزينة صحب الوجه بالنور مفعم

    إذا الْتذّ قوم في طعام ومشرب .......... فليس سويا ما نذوق ويطعم

    فطعم التقى ما ذاقه قط جاحد ........ ليعلم أنا بالأطايب ننعم

    لله تلك الأمسيات التي بها ............ دعاء وذكر صاغه القلب والفم

    ولله كم من ساجد ومسبح .......... وآخر يرجو الله والناس نوم


    - الجمـــــــــــــــــــــــــــرات :

    فيغدون قبل الشروق إلى الجمرةحيث ينتزعون حظوظ الشيطان ودواعي الشر من قلوبهم فيرمونها ويقذفون بها على شكلحصيات سبع وهو العدد التي تستخدمه العرب للدلالة على الكمال والكثرة والشدة بأن حظالشيطان استخرج منهم ويكبرون الله تعالى مع كل حصية معلنين أن الله في قلوبهم أغلىوأكبر من كل شيء ومن كل حظ .فيملأ الله تعالى قلوبهم التي صفت من الشوائب بنورهالعظيم ( الله نور السموات والأرض ) ويجازيه بالنور التام يوم القيامة ، قال صلى الله عليه وسلم {إذا رميت الجمار كان لك نورا يوم القيامة ). رواه البزار

    و- الهـــــــــــــــــــــــــــدي

    ثم ينحر الهدي الذي هو فداء عن نفسه فكأنما ينحر قلبه لله تعالى يهديه إليه ( الهدي ) تقربا إليه ، ابتغاء مرضاته .فلو كان نحر القلب قربة لنحرته حباً لك وتعبداً كحال إبراهيم الخليل مع إسماعيل ولكن الله تعالى استبدل الذبح به في مِنى .سميت منى لأن الله تعالى أحب للعبد إراقة دمه لأجله وقدَّره له .لذا سميت الوفاة منية .


    ز- الحلــــــــــــــــــــــــــــق

    ثم يحلق رأسه تذللاً له سبحانه ، إذكانت العرب تحلق ناصية الرجل إذا قصدت إذلاله .


    ح- الكعبــــــــــــــــــــــــــــة :

    ثم يغتسل ويتنظف ويتطيب بأفضل الطيب ويتجمل بأجمل لباس لزيارة الله تعالى إلى بيته ، فالبيت هو رمز الخلة والمودة والشوق إلى الله تعالى فأنت العابد المحب، والمحب إذا ما رأى المحبوب فإن أول مايبدأه به المصافحة الحارة والتقبيل وربما يعانقه وهكذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم ، إذ أول ما يبدأ به هو استلام الحجر وتقبيله حباً وشوقاً لذا قال ابن عباس رضي الله عنه : { الحجر الأسود يمين الله في الأرض ، فمن صافحه فكأنما صافح الله تعالى ) فيبدأ به حيث نزل من الجنة : { نزل الحجر الأسود من الجنة فكان أشد بياضاً من الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك . ) .رواه أحمد .

    وهي أول بيت للعبادة بناه إبراهيم \ في الأرض لذا سمي بالبيت العتيق ، فكوفئ به في السماء أن استند إلى البيت المعمور الذي هو قبلة الملائكة في السماء السابعة ، قال النبي صلى الله عليهوسلم : في حديث المعراج بعد مجاوزته السماء السابعة : { ثم رفع بي إلى البيت المعمور ، وإذا هو يدخله في كل يوم سبعون ألفا لا يعودون إليه ) متفق عليه ، أيتعبدون فيه ويطوفون به كما يطوف أهل الأرض بكعبتهم .قال صلى الله عليه وسلم فيحديثه : { ( فإذا أنا بابراهيم ، وإذا هو مستند ( مسند ظهره ) إلى البيت المعمور ) . رواه مسلم .

    فوجود هذا البيت يدل على بقاء الإيمان في الأرض ، وما دامت الكعبة موجودة فالدين قائم والدنيا قائمة ومصالح الناس مستمرة ، فتحيا بذلك القلوب، فحياة القلوب ببقائها قائمة , { جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس } .

    أما إذا هدمها ذو السويقتين من الحبشة فهنالك تقوم الساعة ، قال صلى الله عليه وسلم : { ( لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت ) رواه أبويعلى عن أبي سعيد .


    وقد يعانق البيت كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم : إذ يلزم البيت ما بين الحجر الأسود وباب الكعبة من شدة شوقه لله تعالى في نهاية طوافه .

    ثم يبدأ بالطواف حول حبه وغايته كما يحوم طالب التجارة حول صفقة ثمينة ولايفرط فيها ويخطط الليل والنهار للوصول إليها ويفوز بها ، إذ تطوف الملائكة حول العرش رغباً ورهباً وحباً وتعظيماً وإجلالاً .
    { وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم . } . ( الزمر ) ، حيث يطوف الحاج حول غايته وحبه ورمزالمحبة لله تعالى وهو البيت الحرام البيت العتيق .

    جاعلاً الجانب الأيسرالذي يميل موضع قلبه إليه هو أقرب المواضع إلى الكعبة ، فيطوف سبعاً وهذا العدد يمثل الكثرة الكاثرة والكمال في طوافه حول حبه . لعل باب القبول والقربى يفتح له ،ويفوز بالنظر إلى الله تعالى يوم القيامة . فهو طواف الجسد والقلب والروح .. اللهم انا نسألك لذة النظر الى وجهك الكريم والشوق الى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضله .

    ط. الدعـــــــاء في طوافــــــــــــــــه :

    فاغتنم زيارتك لهذا البيت بالاكثار من الدعاء والسؤال قال صلى الله عليه وسلم : { الحجاج والعمار وفد الله . دعاهم فأجابوه ، وسألوه فأعطاهم } رواه البزار عن جابر ، وابتهل طوافك بالسؤال للفوز بالنظر إلى وجهه الكريم وتضرع إليه وأظهر افتقارك إلى جلاله بسؤالك حتى اللقمة وبث إليه همومك وأحزانك .{ رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير }.


    ي- ركعتـــــــا الطـــــــــــــــــواف :

    ثم بعد إظهاره تعلق قلبه بغايته وحبه وهو ربه تعالى يذهب يكلم الله تعالى ويخاطبه ويفضي إليه مما يجول في صدره من حب وتعلق وذلك بالصلاة ركعتين خلف مقام إبراهيم .

    ك- زمــــــــــــــــــــــــــــــزم :

    ثم لا يتوقف حتى ينطلق إلى زمزم فيملأجوفه بماء هذا البيت إظهاراً لشغفه بكل ما يعلقه بمحبوبه ، فيملأ قلبه وعقله وجوفه بكل ما يذكره بالمحبوب .


    ل- السعــــــــــــــــــــــــي :

    ثم ينطلق - بعد تقبيل آخر للحجر الأسود ويمين الله تعالى في الأرض , ينطلق إلى ( الصفا - والصفاء ) يقف عليه معلنا لربه أنه سيصفي قلبه من كل شائبة علقت بقلبه ، ليبقى قلبه خالصا لربه ويتضرع هناك مكبراً معظماً لإلهه ( الله أكبر ) ثم يوحد الله تعالى وأنه لا معبود إلا هو ولا محبوب إلا هو وأحق الذوات بالوله هو سبحانه ( لا إله إلاالله ) صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ، ثم ينطلق إلى ( المروة ) فيعلوه معلناً أنه سيطلب المروءة والثبات على ذلك ( فالمروة من المروءة والثبات ) ، هكذا سعيه بين الصفاء والمروءة سبعاً إظهاراً للذل الكامل للحصول على هذه الغاية إلى أنيلاقي ربه تعالى .

    ويسير ذاكراً الله تعالى بقلبه قبل لسانه ، ويلهج لسانه بذكره سبحانه : { فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آبائكم أو أشد ذكرا } .

    ثم يرجع من هذه الرحلة الدنيوية إلى الله تعالى وقد تخلص من كل الشوائب القلبية وتنقى من كل الآثام ،
    {فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلاإثم عليه لمن اتقى }.

    وهذه الرحلة الدنيوية إلى الله تعالى بجسده تلخص الرحلة الأخروية يوم الحشر لذا انتهت آيات الحج بالتذكير بيوم الحشر يوم لقاء الله تعالى مع كل الخلائق { واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون } البقرة .

    ولعله يتضح ذلك من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم , حيث حج النبي صلى الله عليه وسلم , حجة الوداع في نهاية حياته الشريفة في السنة العاشرة من الهجرة وقال فيها :
    لعلي لا أراكم بعد عامي هذا ، فرحل إلى الله تعالى رحلة البدن ، رحلة الحب الدنيوية قبل رحلة الروح الأخروية ، ثم توفي صلى الله عليه وسلم في السنة الحادية عشرة .

    لذا فالحج أعظم من الصدقة وعتق الرقبة . سئل طاووس عن الحج والصدقة فقال فأين الحل والرحيل والسهر والنصب والطواف بالبيت والصلاة عنده والوقوف بعرفة وجمعٍ ( مزدلفة ) والجمار .

    وسأل رجل أبا موسى الأشعري فقال : إني كنت أحج وقد كبرت وضعفت فهل من شيء يبدل الحج ...؟ فقال أبو موسى :هل تستطيع أن تعتق سبعين رقبة مؤمنة من ولد اسماعيل ...... ؟ أما الحل والرحيل فلا أجد له عدلا ( لاأجد له مثلا ) . مما يدل عليه ما رواه البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل : { أي العمل أفضل ... ؟ قال : إيمان بالله ورسوله ، فقيل : ثم أي ؟ قال : الجهاد فيسبيل الله ، قيل ثم أي قال : حج مبرور .

    فهذه رحلة الحب ، رحلة النعيم ،رحلة التعبد إلى الله تعالى، رحلة الأشواق ، من فاز بها فقد فاز في الدارين الدنيا والآخرة ، والمحروم من حرمها .

    اللهم إرزقنا الحج إلى بيتك الحرام في كل عام من غير رياء ولا سمعه وتقبله منا بكرمك يا أكرم الأكرمين


    والحمد لله رب العالمين


    ارجوا أن لا تنسوني من دعائكم الطيب( اخوكم عبدالعزيز محمد )
    آخر تعديل بواسطة أبوسلطان ، 12-11-2009 الساعة 03:22 AM

  2. #2
    الصورة الرمزية Hussein7
    Hussein7 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الإقامة
    Jeddah
    المشاركات
    572

    افتراضي رد: رحلة حب إلى الله عز وجل

    من اجمل الرحلات
    جزاك الله خير اخوي عبدالعزيز

  3. #3
    الصورة الرمزية k.e.n
    k.e.n غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الإقامة
    الأردن
    العمر
    44
    المشاركات
    1,940

    افتراضي رد: رحلة حب إلى الله عز وجل

    اللهم نولنا اياها ياسميع ياعليم يالله
    بارك الله فيك اخي الكريم

  4. #4
    الصورة الرمزية rmr124
    rmr124 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: رحلة حب إلى الله عز وجل

    جزاك الله الف خير اخي الكريم أبوسلطان

  5. #5
    الصورة الرمزية طاهرالمصرى
    طاهرالمصرى غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الإقامة
    مصر
    العمر
    48
    المشاركات
    2,679

    افتراضي رد: رحلة حب إلى الله عز وجل

    جزاك الله خيرا
    و رزقنا حجة مبرورة و إياك
    توقيع العضو
    متداول ومحلل فني لأسواق المال وكاتب اقتصادي منذ 2004

  6. #6
    الصورة الرمزية أبوسلطان
    أبوسلطان غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    العمر
    41
    المشاركات
    1,213

    افتراضي

    للرفع تزامناا مع هذه الايام المباركه

المواضيع المتشابهه

  1. انتقل عمي الى رحمة الله
    By THE BIG BOSs in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 66
    آخر مشاركة: 26-07-2010, 11:14 PM
  2. ذهب الى رحمة الله جدي
    By د:محمد العشري in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 54
    آخر مشاركة: 18-02-2010, 01:08 PM
  3. الى رحمة الله
    By طائر النورس in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 93
    آخر مشاركة: 10-02-2010, 05:14 PM
  4. بسم الله رحلة من 1000 الى 100000 ان شاء الله
    By خاطر in forum توقعات وتوصيات سوق العملات
    مشاركات: 68
    آخر مشاركة: 30-07-2009, 01:07 AM
  5. الملك فهد إلى رحمة الله
    By المعجزة القادمة in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 72
    آخر مشاركة: 02-08-2005, 10:19 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17