اعوذ بالله من الشيطان الرجيم


بسم الله الرحمن الرحيم


ان الحمد لله احمده تعالي واستعينه واستغفره واعوذ بالله تعالي من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا هادي له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم صلي علي محمد وعلي آل محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي آل ابراهيم انك حميد مجيد الله بارك علي محمد وعلي آل محمد كما باركت علي ابراهيم وعلي آل ابراهيم انك حميد مجيد


ياايها اللذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون ياايها الناس اتقوا ربكم اللذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا واتقوا الله اللذي تسائلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا


ياايها اللذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم اعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما


اما بعد


فان اصدق الحديث كلام الله تعالي وان خير الهدي هدي محمد صلي الله عليه وآله وسلم وان شر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النارثم اما بعد فأولا إني احبكم في الله واسال الله جل جلاله ان يجمعنا بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله اللهم اجعل عملنا كله صالحا واجعله لوجهك خالصا ولا تجعل فيه لاحد غيرك شيئا





احبتي في الله كثيرا ما قلت ان دعوتنا واقعية جدا وهذا هو الدين ان ديننا يتعامل مع البشر بواقعية. الدين- الاسلام – لايطالبك بان تكون ملاكا معصوما لا تخطىء ولا يطالبك ان تترك نفسك علي هواها تفعل ما تشاء فتخلد في جهنم بل الدين حكم يحكم ولذلك سميت التكاليف تكاليف شرعية من الواقعية اننا نعيش في عصر ملىء بالفتن هذا واقع ونحن مضطرون للاعتراف بها فتن شديدة جدا الي ابعد حد الفتن ليست في مجال –كما يتبادر الي الذهن – النساء المتبرجات العاريات اللاتي يعرضن انفسهن كل لحظة علي الرجال ليست هذه الفتنة الوحيدة بل انني اري ان الفتنة الاكبر في هذا العصر هم الدنيا . اللهم انا نعوذ بك من هم الدنيا .فهم الدنيا هو الشغل الشاغل وهو الفكر المسيطر حتي علي معاشر الملتزمين هذه فتنة عظيمة فتنة الدنيا .قال رسول الله –صلي الله عليه وآله وسلم – لكل امة فتنة وفتنة امتي المال لم يقل النساء النساء فتنة بني اسرائيل وانما قال فتنة امتي المال فهذه واقعية جدا ان هذا العصر ملىء بالفتن , فتنة النساء,وفتنة المال ,وايضا فتنة المعيشة نفسها النمط المعيشى اللذي يعيش به الناس صار فتنة قال تعالي "وجعلنا بعضكم لبعض فتنة اتصبرون وكان ربك بصيرا " صار الان كما وصف رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم بين يدي الساعة خداعة يصدق فيها الكا ذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الامين ويتكلم فيها الرويبضة قالوا من الرويبضة يارسول الله قال الرجل التافه او الامرؤ التافه يتكلم في امر العامة هذه الخمسة-اتراها – واقع فلذلك حين ننظر فنجد اننا في زمن يؤتمن فيه الخائن ويخون فيه الامين فتنة –ولا لأ- يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق فتنة –ولا لأ- فتنة تشجع علي الكذب وتشجع علي الخيانة فتنة عظيمة فعلا واقع ان يتكلم الرويبضة الأنسان التافه يتكلم ويسمع له والانسان المخلص الصادق ذو العلم يحجم ويمنع من الكلام ولا يسمع له ويتهم اليس هذا واقع .اذا هو فتنة ولذلك تحول كثير من الصدق الي الكذب بسبب فتنة ومن الامانة الي الخيانة ومن الجدية الي التفاهة تحول كثيرون بسبب ......... خلاصة القول اننا في فتن ما المخرج منها قال رسول الله –صلي الله عليه وآله وسلم –ستكون فتن كقطع الليل المظلم قالوا ما المخرج منها يارسول الله قال كتاب الله وسنتي –كتاب الله وايه ؟وسنتي وقال رسول الله –صلي الله عليه وسلم- تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا –انا اري الضلالة علي اشده في هذه الايام ضلال-ضلال فعلا مبين تجد ان الفهم المغلوط للدين واضح وموجود وكل واحد يدلع نفسه كل يراعي نفسه ويخطب ود شهواته ويعمل لهواه, ضلال ,ضلال مبين واضح في عباد الدنيا وعباد الشهوات ضلال – ضلال فعلا في كثير لكن الخطر ان تضل بعد هدي.........ان تضل بعد هدي بعدما رايت الحق وعرفت الصواب وابصرت النور ثم ذللت مصيبة ! هذا هو الخطر وهذا نذير هذا هو الخطر ونذير شؤم يقول الله "كيف يهدي الله قوما كفروا بعد ايمانهم وشهدوا ان الرسول حق وجائهم البينات " واضحة الآية ؟ بقولك صلي علي الرسول –صلي الله عليه وسلم –كيف يهدي ؟ استفهام استنكاري لا يمكن ان يهدي استفهام انكاري لا يمكن ان يهدي الله قوما كفروا بعد ايمانهم وشهدوا ان الرسول حق وجاءهم البينات في البينات واحنا لسة في اعقاب رمضان ونعيد ونزيد في ذكريات رمضان اذاقك الطاعات ومتعك بالقربات وعيشك جنة الدنيا حصل ؟ايه الي جري لك بقه بعديها رحت فين؟ وليه؟ اللهم لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا ,ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا ,ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب .قضية في منتهي الخطورة انك تزيغ بعد هدي طب المخرج ! نروح فين ؟ان تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وسنتي فلذلك رايت اننا بحاجةالي مدارسة كتاب الله عشان فعلا نرجع لكلام ربنا وكتاب ربنا الذي اثار في الامر ده بشدة رمضان برده ومكة القرآن نور نور فعلا قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين قال العلماء – الواو هنا عطف بيان-نور وكتاب مبين ,كتاب مبين هو عطف بيان للنور النور هو القرآن نور نور فعلا تشوف بيه فعشان كده استخرت الله تعالي مرة واتنين وتلاتة وعشرة وعشرين صراحة ان انا ابدا اقعد معاكم قعدة نتكلم عن كلام ربنا .القضية – ما تزعلش مني ولازم اوصف الحقيقة – انا مش ناوي اشتغل تفسير قرآن كريم ابقه ابن كثير يعني ولا ابن جرير مش ده موضوعي التفاسير كثيرة وكافية وشافية وشاملة فعلا الي عايز تفسير يعالج له كل المسائل اللغوية فيه كل المسائل الفقهية فيه كل المسائل العقدية فيه كل مسائل التفسير فيه والقصص فيه والماثور فيه الحمد لله ما ترك الاوائل من كلمة لقائل لكن كل قعدتنا واحنا ها نقرا مع بعض كلام ربنا عشان بس نحط ايدينا علي النور الي نشوف بيه السكة واحنا ماشيين لربنا فممكن اسميها –بصائر في طريقك الي الله –قد جاءكم بصائر من ربكم فمن ابصر فلنفسه ومن عمي فعليها ,فعليها .من اعجب ماسمعت –من ابصر فلنفسه ومن عمي فعليها علي ايه علي جهنم ده تفسير من اللطائف لكن هي فعليها علي نفسه من ابصر فلنفسه ومن عمي فعلي نفسه لكن هي دي القضية الي هايعمي مش هايشوف سكته علي جهنم فعشان كده بقول احنا قاعدين وانووا نية صالحة عشان ربنا يفتح علينا ويعلمنا ويذكرنا –اللهم ارزقنا الاخلاص في القول والعمل عشان نبقي من اهل القرآن .قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم اهل القرآن هم اهل الله وخاصته اهل القرآن هم ايه ؟اهل الله وخاصته عايزين نبقي من اهل الله ,من اهل الله ,من اهل القرآن ف ذي ما قلت لك كده ها يبقي تركيزنا ان احنا نتكلم في القرآن في –بصائر في الطريق الي الله – عشان نشوف بس سكة توصلنا لربنا ربنا قال في القرآن ان هذه تذكرة فمن شاء اتخذ الي ربه سبيلا احنا عايزين من خلال القرآن نتخذ الي ربنا سبيلا عايزين نشوف لنا سكة توصلنا لربنا توصلنا للجنة بالراحة وربنا سبحانه وتعالي ادانا التفصيل في القرآن الكريم



منقول من حلقة للشيخ ابو العلاء محمد حسين يعقوب