نصح الدكتور فهد الربيعة استشاري الأمراض المعدية بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالتقليل أو تفادي القبلات والعناق والمصافحة خلال أيام عيد الفطر المبارك واستبدال ذلك بما هو مقبول اجتماعياً في خطوة وصفها ب "الاحترازية" لمنع انتقال فيروس أنفلونزا الخنازير a – h1n1 .

واشار الربيعة إلى أن القبلات أكثر فرصة لانتقال الفيروس من المصافحة, مشدداً على أهمية غسل اليدين بالماء والصابون بعد السلام على أكثر من شخص وتفادي لمس العين أو الأنف.

وعلى الصعيد ذاته حذرت وزارة الصحة الاماراتية السكان من اتباع عادة "التقبيل" و"السلام بالأنف؛ وهي طريقة سلام شائعة في بعض دول الخليج، للحد من انتشار مرض أنفلونزا الخنازير في العيد تحديداً.

وبعثت وزارة الصحة الإماراتية برسالة نصية قصيرة sms إلى هواتف المشتركين في البلاد تقول فيها "حفاظا على سلامتك وسلامة الآخرين، تجنب التقبيل أو السلام بالأنف للتهنئة بالعيد كي لا تتعرض للإصابة بأنفلونزا الخنازير."

وكان مسؤولون صحيون دعوا الأهالي إلى التجاوب مع جهود وزارة الصحة، في التصدي لانتشار مرض "أنفلونزا الخنازير،" محذرين من "ممارسة بعض العادات والتقاليد الاجتماعية المنتشرة على نطاق واسع، في مقدمتها التقبيل.

وقالت وزارة الصحة على موقعها الالكتروني نقلاً عن الدكتور محمد عبد الواحد، مدير إدارة الطب الوقائي بمنطقة رأس الخيمة قوله إن "الوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير تكتسب أهمية بالغة، ولا بد من اتخاذ الإجراءات الوقائية السريعة، فيما تتابع وزارة الصحة التطورات العالمية والمحلية بصورة يومية."

وكل عام والجميع بصحة وعافية