ساكسو بانك14/11/2005




اليورو عاد لهدوئه بعد تبلور تحالف ألماني هذا الهدوء قد يرفع اليورو دولار لأعلى




لكن انعكاس حقيق مستبعد للعملة الأوربية ، ركز هذا الأسبوع على بيانات التضخم الأمريكية وجلسات الاستماع للسيد بيرنانك .




عناوين الأخبار الرئيسية في الجلسةالسابقة

- مبيعات التجزئة الصينية ارتفعت 12.8% في شهر أكتوبر ، وتتخذ الصين إجراءات لزيادة إنفاق المستهلكين .
- إعلان ألمانيا تشكيل الحكومة الائتلافية الجديدة أهم أهدافها المعلنة تخفيض الإنفاق الحكومي بمقدار 10 بليون يورو وتخفيض 5 بليون يورو كتخفيضات ضريبية وفرض ضريبة 45% على الدخول الأعلى بدلا 42% .
- الحساب الجاري الياباني على أساس معدل لشهر سبتمبر خرج عند 1624 بليون ين مقابل 1419 بليون ين للتوقعات .
- مبيعات المخزونات اليابانية تسقط -1.5% في أكتوبر .


حركة السوق

اليورو كان الأقوى على جميع الجهات ليلا ، وكسر اليورو ين لأعلى



المواضيع المرتقبة في الجلسة القادمة

مسكنات اليورو ليلا ما يشبه مثال كلاسيكي للشراء على الإشاعة والبيع على الحقيقة بكلمة أخرى فان السوق كانت متشائمة مؤخرا بسبب الفوضى السياسية في ألمانيا والفرص لتحالف سياسي غير مؤثر (من غير المحتمل رؤية من القرار السياسي الذي تريده السوق لرؤية انتعاش اقتصادي ألماني قوي ) . الإجراءات الأخرى التي خرجت خلال عطلة نهاية الأسبوع تقترح تركيزا على التقشف (للسيطرة على العجز ) بدلا من الازدهار (نمو مشجع ) بينما هذه إجراءات التقشف مهمة جدا لاستقرار ألمانيا (عجز ميزانية فرنسا وألمانيا لم يرتفعا كثيرا من مستوياته المنخفضة الأخيرة -4 آلاف من معدلات النمو الناتج المحلي في السنتين الأخريين بينما العجز في الميزانية الأمريكية ينكمش بسرعة نحو -2% من الناتج المحلي ) فالسوق تفضل انخفاض الإنفاق عن زيادة الأجور والضرائب . الين الياباني يواصل الظهور الضعيف بشدة وقد تبدأ المصارف المركزية بالتذمر حول هذا الموضوع وسيتجه السيد بوش إلى آسيا إلى اليابان ومنها إلى كوريا ثم إلى الصين . فيما تتخذ الصين إجراءات لزيادة إنفاق المستهلكين في الاقتصاد في محاولة لتخفيض فائض الحساب الجاري ويشجع على اقتصاد أكثر توازنا وتحاول الصين إبداء النوايا الحسنة حول سعر اليوان الرخيص بإعلانها بدء إجراءات تقليل العجز التجاري عشية زيارة السيد بوش كبادرة لحسن النية كن حذرا من الين الياباني .
وعلى صعيد البيانات هذا الأسبوع فنحن سنركز هذا الأسبوع على ردة فعل السوق على بيانات مؤشر أسعار المنتجين الأمريكيين يوم الثلاثاء القادم وكذلك مؤشر أسعار المستهلكين وخلاصة بيانات هذا الأسبوع
الثلاثاء : مؤشر أسعار المنتجين ، مبيعات التجزئة لشهر أكتوبر ، مؤشر نيويورك الصناعي لشهر نوفمبر .
الأربعاء : مؤشر CPI الأمريكي ، وصافي شراء الأجانب للأوراق المالية .
الخميس : بدايات البناء ، وتصاريح البناء ، الإنتاج الصناعي ، استغلال القدرات الصناعية ، المصرف الاحتياطي الفيدرالي (فيلادلفيا) .
الحدث الآخر هذا الأسبوع جلسات تعيين بن بيرنانك الأولى من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي وكان السيد بين بيرنانك شفافية أكثر في المصرف الاحتياطي الفيدرالي خصوصا من ناحية استهداف التضخم وهذا سيكون شيئا مهما كرئيس الاحتياطي الفيدرالي .
مع تحيات فريق أخبار المتداول العربي