* * * * * * * * *





القارئ الشيخ : أكرم بن إبراهيم آل الحويس



القارئ الشيخ : إسماعيل عزي



القارئ الشيخ : حمدان الهاجري



القارئ الشيخ : خالد الاهدل



* * * * * * * * *




الشيخ صالح بن عواد المغامسي





دنت بشائره






الله أكبر ؛؛ وقد دنت بشائره ، وارتفعت منائره ، يترقب المسلمون في جميع الأرض هلاله قريبا ، يفزعون فيه إلى الله جل وعلا بما شرع من الطاعات ، وبما حكم من العبادات ، تعرضا لنفحاته واستجابة لأمره وطلبا للغفران وسترا للعيوب .

























الشيخ محمد بن سعيد القحطاني





ثلاثون وقفة للصائمين






ينبغي على المسلم أن لا يفرط في مواسم الطاعات و أن يكون من السابقين إليها و من المتنافسين عليها ، قال تعالى : ( و في ذلك فليتنافس المتنافسون ) ، و لقد كان لأصحاب الهمم العالية و الإرادات القومية من السلف الصالح شأن في استغلال مواسم الطاعة و لنا فيهم و في رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلهم قدوة حسنة .

























الشيخ طارق بن محمد الطواري





دمعة على رمضان






اعلم ان ما من يوم ينشق عليك فجره إلا و ينادي عليك مناد بلسان الحال ويقول لك : يا ابن ادم أنا يوم جديد وعلى عملك شهيد فاغتنمني فاني لا أعود. فكل يوم يمر عليك يا عبد الله فانه يطوي في سجل أعمالك ذاهبا بما استودعته من أقوالك وأفعالك فان يكن خيرا فخير وان يكن شرا فشر ( فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره ومن يعمل مثقال ذره شرا يره ) [سوره الزلزلة :7,8]

























الشيخ سعد بن ناصر الغنام





طبيبك في رمضان






ها قد أقبل شهر رمضان ، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار . ومع إطلالة هذا الشهر المبارك يحلو الحديث عن الفوائد الروحية والنفسية والجسدية لصيام رمضان , ولكن هناك وقفات صحية ، ووصايا طبية ، لا بد أن نعيرها شيئا من الانتباه ليكون لنا رمضان أيضا الصحة والنشاط والعطاء . ونستعرض في هذا المقال بعضا من تلك الوصايا .

























الشيخ محمود المصري





شرف المؤمن قيامه بالليل






قيام الليل هو دأب الصالحين ، وتجارة المؤمنين، وعمل الفائزين، ففي الليل يخلو المؤمنون بربهم، ويتوجهون إلى خالقهم وبارئهم، فيشكون إليه أحوالهم، ويسألونه من فضله، فنفوسهم قائمة بين يدي خالقها، عاكفة على مناجاة بارئها، تتنسم من تلك النفحات، وتقتبس من أنوار تلك القربات، وترغب وتتضرع إلى عظيم العطايا والهبات.

























الشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي





ربانيون لا رمضانيون






ما أشبه الليلة بالبارحة .. هذه الأيام تمر سريعة وكأنها لحظات .. لقد استقبلنا رمضان الماضي .. ثم ودعناه .. وما هي إلا أشهر مرت كساعات .. فإذا بنا نستقبل شهراً آخر .. وكم عرفنا أقواماً .. أدركوا معنا رمضان أعواماً .. وهم اليوم من سكان القبور .. ينتظرون البعث والنشور .. وربما يكون رمضان هذا لبعضنا آخر رمضان يصومه .. إن إدراكنا لرمضان .. نعمة ربانية .. ومنحة إلهية .. فهو بشرى .. تساقطت لها الدمعات .. وانسكبت العبرات ..

























رياض بن محمد المسيميري





للشهر حرمته يا فنانون!!






لا نعرف سباقاً محموماًلأساطين الفن من مخرجين ومنتجين وفنانين نحو إنتاج العفن الفنيكمسمياتهم في إنتاج أفلام ومسلسلات رمضان.




























عبد الفتاح الشهاري





رمضان المدينة .. ذكريات وشجون






عند الحديث عن رمضان، تتوقف قليلاً، وتلتفت يميناً ويساراً، تفكّر من أين تبدأ، ولكن لن يطول بك التفكير؛ فسرعان ما تحلّق بك روحانية هذا الشهر المبارك إلى موطن الذكرى، ذكرى صيام هذا الشهر، شهر الصيام والقيام، وموسم الرحمة والغفران، ومضاعفة الحسنات؛؛؛؛

























عبد اللطيف بن هاجس الغامدي





الشياطين الموثقة والشياطين المطلقة !






منالمعلوم المفهوم والمحسوس الملموس أن الشياطين ينقسمون إلى شياطين إنسوشياطين جن، فمن يحمينا من شياطين الإنس الذين ينشط بعضهم في رمضان أكثرمن أي شهر آخر؟!

























محمد عمر دولة





هذا موسم الجود فمن يجود ؟!






للهدرُّ البخاري حيث ترجم في كتاب (الصوم) باب (أجودُ ما كان النبيُّ - صلىالله عليه وسلم - يكون في رمضان). فقد أورد فيه حديث ابن عباس - رضي اللهعنهما -: (كان النبي - صلى الله عليه وسلم - أجودَ الناس، وكان أجود مايكون في رمضان حين يدارسُهُ جبريل القرآن؛؛؛؛


























إحسان بن محمد العتيبي





ما هي ساعة الجمعة التي يستجاب فيها الدعاء ؟






عنأبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " خير يوم طلعت فيهالشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها وفيه ساعةلا يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه." صحيح الترمذي " 407