النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع: ^^^ الرّبــــا ^^^
- 03-07-2009, 08:17 AM #1
^^^ الرّبــــا ^^^
حرّم ربُنا الرّبا .. وحرّم نبيُنا عليهِ الصّلاةُ والسّلام الرّبا
وانعقدَ الإجماع على تَحريم الرّبا ..
بل و ذَكر أهل العلم - رحمة الله عليهم -
أن الله ما أباح الرّبا في شريعة من الشّرائع
كثيرا ما نسمع مَنْ يقول : هذه المعاملة ربويّة .. هذه المعاملة غير ربويّة
ولكن ما هو الرّبا ؟؟؟
وكيف نعرف إن كانت هذه المعاملة ربويّة أو غير ربويّة ؟؟؟
فهيا نعرف شَريعة ربِّنا وهديَ نبيّنا في ذلك ..
درس بعنوان :
o<>o الرّبــــا o<>o
لفضيلة الشيـــخ / عـلاء سعيد - حفظه الله -.
للاستماع أو المشاهدة أو التحميل :
اضغط هنــــــــــا
- 03-07-2009, 09:28 AM #2
رد: ^^^ الرّبــــا ^^^
جزاك الله خيرا
ولي سؤال لو تكرمت
هل اقراض شخص ما
بمعدل فائدة يساوي التضخم
وبالتالي هو معدل فائدة ليس ثابت ومحدد برقم
وفي نفس الوقت لا توجد زيادة فعلية ستحدث على قيمة الاموال المقرضة
فهل يعتبر ذلك ربا ؟
سؤال شغل بالي كثيرا والله
ان كنت لا تجزم فقد افتيت وبارك الله فيك
- 03-07-2009, 10:01 AM #3
- 03-07-2009, 12:16 PM #4
- 03-07-2009, 02:17 PM #5
رد: ^^^ الرّبــــا ^^^
عفوا للمداخله:/
حدث لشخص اعرفه ان قام بالتسلف من شخص آخر
لنفترض الذي طلب المبلغ هو أ
وصاحب المال الذي سيقرضه هو ب
فأعطى ب الى أ مبلغ وقدرة 200 الف ريال
وطلب ب من أ التالي:/
كل شهر يمر والمبلغ 200 الف تعطيني مقابل له 2000 ريال شهرياً
واذا اتى الشهر الذي بعده وقد سددت جزء من المبلغ واصبح المتبقي
150 الف فتقوم بالدفع لي 1500 شهرياً
واذا تبقى 100 الف تدفع لي شهريا 1000 ريال
وعندما يكون متبقي 50 الف فقط تدفع لي شهريا 500 ريال
واستمرت بين أ و ب هذه الطريقه لمده سنه ونصف تقريبا
حتى ان أ يحلف لي انه رد كامل المبلغ الـ 200 الف لصاحبها السيد ب + حوالي 36 الف ريال فوقها ارباح الاتفاقيه
وقال لي انني اعلم انها لاتجوز وهذا ربا ولكن من سيعطيني هذا المبلغ الكبير في هذا الوقت لكي اخرج من الورطه المؤقته التي انا فيها وكان لابد علي الموافقه على شرطه!!
طبعا هذا الربا بأم عينه وقد سألت في هذه المسأله وقيل لي انها ربا000
اذا كان موضوعك كهذا فهو نفس الحكم والله اعلى واعلم
ولكن لا تأخذ بمشورتي واسأل ايضاً 000
وان اردت رقم جوال اي احد من المشايخ في السعوديه راسلني على الخاص وانا تحت امرك،،،
- 03-07-2009, 02:28 PM #6
- 04-07-2009, 03:24 AM #7
رد: ^^^ الرّبــــا ^^^
شكرا للمداخلة
ولكن يا اخي انا لا اقصد ذلك على الاطلاق
اخ عمر سنفترض انك اقرضتني 100.000 جنيه مصري في يوم 1 / 1 / 2008
على ان اقوم بتسديدهم في يوم
1 / 1 / 2009
وكانت نسبة التضخم في سنة 2008 تساوي 10%
وبالتالي فان 100.000 جنية
في 1 / 1 / 2008
تكون قيمتها في
1 / 1 / 2009 وقت السداد تساوي
90.000 جنيه
وبالتالي فالمقرض هنا خسران لو سدد له المقترض الـ 100.000 جنيه
والمفترض
من وجهه نظري والله اعلم
ان يسدد المقترض ما تساوي قيمتة 100.000 جنيه في 2008
ولقد حدث هذا الموقف لي شخصيا ولذلك يلح علي السؤال
وبصراحة شديدة قررت من بعدها ان لا اقرض احد بعد ذلك
- 04-07-2009, 01:14 PM #8
رد: ^^^ الرّبــــا ^^^
أخي محمود إن القرض الحسن لوجه الله سبحانه وتعالى ، بغض النظر إذا إرتفعت قيمة التضخم أم لا
القرض يكون على وجهين : المال بالمال ، والسلعة بالسلعة ( الذهب وخلافه )
أي إن أقرضت بالمال يرجع لك نفس المبلغ بالعدد أي 100 = 100 ، ولا نحسب هنا قيمة التضخم أو ننظر إليها إطلاقاً
الذهب بالذهب أو الأرض بالأرض وغيره : وهنا يكون الشرط عند الإقراض أن أعطيك الذهب بالغرامات وترجع لي المال بقيمته حين السداد ، أي :
أقرضتني إسوارة من الذهب قيمتها وزنها 10 غرامات ، والغرام = 10 جنيه ، وعلى هذا 10 * 10 = 100 جنيه قيمة الإسوارة عند الإقراض
عندما أريد أن أرجع لك القرض قد هبط سعر الغرام الذهب إلى 7 جنيه ، وعلى هذا خسارة القرض ( الإسوارة ) تكون 10 * 7 = 70 جنيه أي خسارة 30 جنيه
وهنا يكون السداد حسب الشرط وقت الإقراض ، أي :
لو قلت للمقترض : سوف أعطيك الإسوارة بشرط ترجعها ذهباً ، وأتى وقت السداد ومعه المال بدلاً من الذهب ، فعليك أخذ 70 جنيه فقط بدلاً من 100 جنيه ، لأنه قيمة الذهب الحالي ، أو تطلب منه شراء الإسوارة
لو قلت للمقترض : سوف أبيع هذه الإسوارة وهي تساوي 100 جنيه وترجعها لي مالاً ، ولم تشترط قيمة الذهب حين السداد ، فيجب عليك أخذ 100 جنيه فقط حتى لو صار سعر الذهب 1000 جنيه
وما حصل في مثالك السابق : لو أخذت الفرق بسبب التضخم وغلاء السلعة فهو الربا بعينه
أذكر قصة حصلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بما معنى القول ) : أن بلال الحبشي رضي الله عنه وأرضاه دخل على رسول الله ومعه تمر من النوع الفاخر
فسأله الرسول الكريم : من أين أتيت بهذا يا بلال ؟؟؟
فقال بلال : أبدلت هذا الصاع الجيد بصاعين من التمر الرديء
وكان الرسول متكئاً ، فجلس وقال : الله أكبر ، هو الربا هو الربا هو الربا هو الربا
وظل يقول ذلك طويلاً بسبب حرمانيته
كل ما ذكر أعلاه عن رسول الله بمعنى الحديث وليس نصاً لأني لا أذكر النص حرفياً ، ولكن نستدل بالقول بأن تبديل السلعة بنفس السلعة مع إختلاف الحجم والكمية بسبب جودتها يعتبر من الربا أيضاً
ومن يقرض لوجه الله تعالى يبارك الله له في ماله ويؤجر عليه أكثر من الصدقة ، حيث أن أجر الدين عند الله أكبر من الصدقة
آخر تعديل بواسطة عمر حلاق ، 04-07-2009 الساعة 01:17 PM
- 04-07-2009, 01:47 PM #9
رد: ^^^ الرّبــــا ^^^
بارك الله فيك اخي محمد لكن الرابط لايعمل