ساكسو بانك 27/10/2005




الدولار الأمريكي / ين ياباني يعكس اتجاهه أخيرا على الرغم من مبيعات التجزئة اليابانية السيئة


دفع الدولار الأمريكي للانخفاض بعد محاولة الارتفاع بالأمس , نحن نبحث عن مزيدا من الجانب السلبي للعملة الأمريكية



عناوين الأخبار الرئيسية في الجلسةالسابقة

- أظهرت مخزونات النفط الخام الأمريكية الأسبوعية موجودات أكثر من التوقعات بينما كانت المواد المقطرة والغازولين اخفقا في الوصول للتوقعات وارتفع النفط الخام بحد قبل أن يغلق منخفضا نهاية اليوم.
- رفع بنك نيوزلندا الفائدة بمقدار ربع نقطة لتصبح 7.00% بدلا من 6.75% .
- سجلت مبيعات التجزئة الكبيرة اليابانية سقوطا -2.7% في سبتمبر الماضي مقابل -1.8% للتوقعات و -2.8% في أغسطس الماضي .
- ارتفعت تجارة التجزئة في اليابان بمقدار 0.1% فقط على أساس سنوي مقابل توقعات 1.5% القراءة لسابقة سجلت -0.8% مقابل +0.2% للتوقعات .
- المؤشرات الرائدة الاسترالية لشهر أغسطس ارتفعت 0.2% .

حركة السوق
اضعف الدولار الأمريكي جدا ليلا بعد اختبار مستويات عالية جديدة فوق مستوى 116.00 في زوج الدولار ين وتجاوز اليورو ين لمستوى 140.00 سريعا قبل أن يعود للانخفاض مجددا .

المواضيع المرتقبة في الجلسةالقادمة
من المثير للاهتمام جدا تطورات الين الياباني ليلا فمع اتساع الفجوة بين معدلات الفائدة فان الين الياباني يضعف أكثر وأكثر وكان هذا الضعف قد بلغ ذروته مع أرقام بيانات تجارة التجزئة الضعيفة , حيث أن مبيعات التجزئة الشنيعة من الياباني تسببت في جني أرباح من مستويات الدولار ين العالية الجديدة . بيانات الليلة من اليابان ( بيانات التوظيف , إنفاق الأسر اليابانية , الإنتاج الصناعي , مؤشرا أسعار المستهلك ) ستكون المفتاح للحركة القادمة للين . وقد ارتفع زوج اليورو الين ووصل لمستوى 140.00 ليلا , على أية حال نحن نفضل زوج الدولار ين منخفضا على الأقل محاولة الوصول لمستوى 114.00/113.70 تبدو متوقعة .
نحن عنيدون جدا بان تحقيق باتريك فيز جيرالد الخاص من الممكن أن يكبر وتتسع دائرته بسهولة جدا مما يحمل الدولار الأمريكي مسئولية كبيرة جدا . هناك بعض التعليقات عن احتمال استقالة ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي لأسباب صحية في تحرك للاستيلاء على اكبر قدر من اللائمة بينما يتحمل بوش اقل قدر من المسئولية ويقول احد المحللون أن هذا ربما يكون جيدا لإدارة بوش فعلى الأقل حيث أن نائب رئيس جديد يمكن أن يؤدي إلى صورة أفضل وديناميكية أكثر ولكن الصعوبة أن نجد الأسواق تبحر بشكل مرح خلال حدث سياسي معرقل . تطوير مثل هذا من الممكن أن يزيد اعتراضات الجمهور حول حرب العراق مع تزايد الخسائر في الأرواح حيث بلغ عدد القتلى الأمريكيين 2000 جندي حتى الآن ويبدأ الناس الحفر في الماضي مجددا للنظر ماهي الدوافع التي جعلت إدارة بوش تدخل الحرب في المقام الأول .
من جهة أخرى رفع بنك نيوزلندا المركزي الفائدة مرة أخرى ومع هذا الرفع نحن نتساءل لماذا هذا الرفع ؟ إن اقتصاد نيوزلندا قد يقع في مشاكل متزايدة بمثل هذه المستويات العالية من الفائدة خاصة وان العالم مقدم على عصر تباطؤ النمو العالمي . الحديث عن تبطؤ النمو العالمي من مدير صندوق السندات الأكبر في العالم حيث يرى أن عام 2006 سيشهد تباطؤا حادا في النمو وان بنيامين بيرنانك سيجبر على تخفيض الفائدة في عام 2006 ,إن إدراك السوق أن نسبة الفائدة ستنخفض ستقتل الدولار الأمريكي بلا شك ويعني أيضا أننا ربما نرى اليورو دولار 1.4000 أو أعلى , على أية حال نبحث عن كسر لأعلى 1.2300 أو 1.2500 طالما أن 1.2050 تحمي مستوى 1.2000 .
مع تحيات فريق أخبار المتداول العربي