ارتفعت اسعار النفط اليوم الاربعاء لتسجل قرابة 63$ للبرميل وذلك بسبب القلق حول تجهيزات الوقود الكافية لفصل الشتاء في نصف الكرة الارضية الشمالي .
فالمستهلكون يجب ان يحفروا في الصخر لدفع فواتير زيت التدفئة في فصل الشتاء بينما تبقى اسعار النفط بعناد فوق مستوى 60$ للخام الامريكي الخفيف الذي لم ينخفض تحت هذا المستوى منذ شهر يوليو الماضي . الخام الامريكي الخفيف (CLC1) ارتفع 41 سنتا ليسجل 62.85$ لبرميل بعد ان ارتفع 2.12$ يوم الثلاثاء وكما سجل خام برنت (LCOC1) ارتفاعا مقداره 48 سنتا ليسجل 60.71 $ للبرميل . وكان ارتفاع النفط باكثر من دولارين يوم الثلاثاء وذلك نتيجة الطقس البارد في شمال شرق الولايات المتحدة الامريكية (سوق التدفئة الاكبر في العالم ) مما قفز باسعار النفط بحدة . وعلق دايل موهلير وهو احد موظفوا الارصاد في ولاية بنسلفانيا ان الطقس البار هذه الأيام في الشمال الشرقي للولايات المتحدة يعطي اشارة الى مزيدا من البرودة قادمة خلال الشتاء , هذا وستصبح اسعار الوقود هي حكاية فصل الشتاء فكل انقطاع في احد المصافي سيغذي المخاوف من نقص الامدادات .
عوامل عديدة قد تسبب نقص الامدادات منها توقف المصافي بسبب اعطال فنية كتوقف مصفاة في ولاية نيوجيرسي بسبب انقطاع الكهرباء وهو ما عطل 263 الف برميل يوميا او بسبب الاعاصير حيث تنشط الاعاصير هذه الايام في موسمها السنوي حتى نهاية نوفمبر وذكر مركز الاعاصير الوطني اليوم الاربعاء ان هناك تطورات بطيئة لعاصفة جديدة في الكاريبي الجنوبي الغربي ، هذا وتسبب اعصاري كاترينا وريتا في توجيه ضربات قوية لانتاج الغاز الطبيعي الامريكي المصدر الاخر الرئيسي للتدفئة وذكرت يوم الثلاثاء خدمات ادار المعادن الامريكية ان تقريبا 56% من ناتج الغاز الطبيعي لخليج المكسيك مازالت معطلة من بعد العواصف .
ايضا قد تنمو المطالب النفطية الاوربية لوقود التدفئة خاصة ما اذا كان فصل الشتاء قارس البرودة , هذا وكانت وكالة الارصاد الجوية البريطانية قد صرحت امس الثلاثاء ان اوربا تتجه نحو شتاء بارد .
مع تحيات فريق اخبار المتداول العربي