الصحافة العالمية هذا الصباح


تراجع وتيرة الانكماش الاقتصادي في الولايات المتحدة

أظهرت البيانات الحكومية الأمريكية أن وتيرة الانكماش الاقتصادي تراجعت نوعا ما خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي. فقد انكمش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 5.5 بالمائة خلال الفترة المذكورة وهي أقل من التوقعات التي كانت تشير الى 5.7 بالمائة.

وتشير البيانات إلى أن الأزمة الاقتصادية في الولايات المتحدة بدأت بالتراجع مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي الذي بلغت خلاله نسبة الانكماش 6.3 بالمائة.

لكن هذا التفاؤل الحذر ترافق أيضا مع هشاشة فرص الانتعاش الاقتصادي حيث أشارت البيانات إلى ازدياد عدد العاطلين عن العمل خلال الأسبوع الماضي.

فقد قالت وزارة العمل الأمريكية أن عدد الاشخاص العاطلين عن العمل والذين تقدموا بطلبات للحصول على مساعدات حكومية لأول مرة ازداد بحوالي 15 الفا ووصل العدد الاجمالي إلى 627 الفا خلال هذا الربع. وتوقعت الوزارة أن تبقي وزارة التجارة على تقديراتها السابقة حول اجمالي الناتج القومي الامريكي.

وفي ضوء تراجع حدة الانكماش الاقتصادي الأمريكي خلال الربع الأول تعززت الأمال قليلا بأن يكون الانكماش خلال الربع الثاني اقل حدة من الربع الأول.

وأشارت البيانات إلى أن الانفاق الاستهلاكي الأمريكي والذي يمثل ثلثي النشاط الاقتصاد الأمريكي المحلي قد ارتفع بمعدل 1.4 بالمائة خلال نفس الفترة.

وقال البنك المركزي الأمريكي الاسبوع الماضي أن اخر البيانات الاقتصادية تشير إلى أن وتيرة الانكماش الاقتصادي في الولايات المتحدة بدأت بالتراجع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: BBCArabic


مؤشر نيكي الياباني يغلق على ارتفاع 0.83 %

طوكيو (رويترز) - أغلق المؤشر نيكي القياسي مرتفعا بنسبة 0.83 بالمئة في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة مسجلا 9877.39 نقطة.وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.76 في المئة الى 926.80 نقطة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Reuters


الأسهم الأوروبية ترتفع في التعاملات المبكرة


لندن (رويترز) - ارتفعت أسعار الأسهم الاوروبية في التعاملات المبكرة يوم الجمعة بعد تراجعها أمس مع ارتفاع أسعار النفط والمعادن التي دعمت أسهم الشركات المرتبطة بالسلع في حين ارتفعت أسهم المؤسسات المالية بعد تراجعها.

وفي الساعة 0709 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية بنسبة 1.2 بالمئة الى 855.65 نقطة بعد اخفاضه 0.9 بالمئة يوم الخميس. وقفز المؤشر 32 بالمئة منذ انخفاضه الى أدنى مستوياته على الاطلاق في أوائل مارس اذار. وكان المؤشر قد انخفض بنسبة 45 بالمئة في عام 2008.

وارتفعت أسهم شركات الطاقة مع صعود أسعار النفط بنسبة واحد بالمئة متجاوزة مستوى 71 دولارا للبرميل. فصعدت أسهم بي.بي ورويال داتش شل وبي.جي وتولو أويل وريبسول وتوتال وشتات أويل هايدرو بما بين 1 و2.4 بالمئة.

وارتفع سهم بنك يو.بي.اس السويسري 1.3 بالمئة بعد أن قال انه يعتزم جمع نحو 3.8 مليار فرنك سويسري من بيع أسهم ويتوقع تكبد خسائر صافية في الربع الثاني.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Reuters


النفط يرتفع مقتربا من 71 دولارا للبرميل

سنغافورة (رويترز) - قال متعاملون أن العقود الآجلة للنفط الخام واصلت صعودها مقتربة من 71 دولارا للبرميل يوم الجمعة بعد أن قفزت 2.3 في المئة اليوم السابق مع تجدد هجمات المتمردين على منشات نفطية في نيجيريا وبدعم من مشاعر التفاؤل بشأن الانتعاش الاقتصادي.

وفي الساعة 0600 بتوقيت جرينتش ارتفعت عقود النفط الخام تسليم اغسطس اب 57 سنتا الى 70.80 دولار للبرميل بعد أن بلغت مستوى 70.83 دولار. وسجل العقد عند التسوية في نيويورك أمس 70.23 دولار للبرميل. وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 62 سنتا الى 70.40 دولار.

والنفط في طريقه للارتفاع بنسبة 1.7 بالمئة هذا الأسبوع مدعوما بتفاؤل بشأن انتعاش الاقتصاد الذي رفع الأسعار من مستوى يقل عن 40 دولارا للبرميل في الأشهر الثلاثة الماضية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Reuters


إطلاق أكبر بنك إسلامي نهاية العام

تبدي بنوك أوروبية اهتماما بالاستثمار وتقديم المشورة في طرح عام أولي لبنك إسلامي مزمع بقيمة عشرة مليارات دولار.

وقال المصرفي عدنان أحمد يوسف إن البنك الذي سيطلق نهاية العام سيكون أكبر بنك إسلامي، ويتوقع أن يجتذب المستثمرين الأجانب.

وأوضح أن بنوكا أوروبية أعربت عن الاهتمام به، وعن رغبتها في المساهمة في رأس المال وتنفيذ الطرح العام الأولي للبنك.

ورفض الإفصاح عن هوية البنوك، لكنه قال إنها بنوك ألمانية وبنوك أوروبية أخرى.

ويطرح فكرة البنك منذ سنوات الملياردير السعودي الشيخ صالح كامل الذي يرأس مجموعة البركة المصرفية التي تتخذ من البحرين مقرا، ويتولي عدنان أحمد يوسف منصب رئيسها التنفيذي.

وفي العام الماضي منحت هيئة الخدمات المالية البريطانية ترخيصا لمصرف "غيت هاوس بنك" ليصبح خامس بنك إسلامي مستقل في لندن.

وتعتبر لندن أكبر سوق للبنوك الإسلامية في العالم الغربي، وتزداد النظرة إلى التمويل الإسلامي على أنه دعم هام للمدينة في منافستها مع المراكز المالية الأخرى مثل نيويورك.

يشار إلى أن أكثر من ثلثي الصفقات المالية الإسلامية تتركز في منطقة الشرق الأوسط، في حين تتجه أنظار المنطقة إلى أسواق المال في العالم لتمويل مشروعات التنمية النشطة فيها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera


تويوتا تتوقع استمرار الأزمة عامين

حذر الرئيس الجديد لشركة تويوتا اليابانية أكيو تويودا من أن الأزمة التي تعصف بصناعة السيارات جراء حالة الركود الاقتصادي العالمي ستستمر عامين آخرين على الأقل.

وتأمل الشركة اليابانية التي تعد كبرى شركات صناعة السيارات في العالم من حيث حجم الإنتاج، في العودة إلى دائرة تحقيق الأرباح من خلال التركيز بشكل أساسي على السوق المحلية.

وأوضح تويودا خلال مؤتمر صحفي أن تويوتا لن تطرح جميع برامجها من إنتاج السيارات في جميع مناطق العالم، ولكنها ستركز بسبب الأزمة المالية العالمية على المناطق التي "تبشر بمبيعات طيبة".

وتعهد رئيس الشركة ببذل الجهد واستخدام مختلف الوسائل لمنع استمرار سقوط تويوتا في دائرة الخسائر عبر ثلاث سنوات وحتى مارس/ آذار 2011.

وتتوقع تويوتا أن تسجل خسائر تشغيل بنحو 850 مليار ين (8.9 مليارات دولار) خلال العام المالي الجاري، وأن تستمر الصعوبات في قطاع السيارات في العالم خلال العامين المقبلين على الرغم من التسهيلات الضريبية وبرامج تشجيع شراء السيارات الصغيرة الموفرة في استهلاك الوقود.

وسجل إنتاج الشركة العملاقة تراجعا كبيرا خلال الشهر الماضي بنسبة 38.8% إلى 442621 سيارة، فتراجع إنتاجها على المستوى المحلي بنسبة 41.9% إلى 192637 سيارة في حين تراجع إنتاجها على المستوى الخارجي بنسبة 36.2% إلى 249984 سيارة.

وانخفضت صادرات الشركة بنسبة 51.3% إلى 100117 سيارة خلال مايو الماضي، حيث تراجع الطلب على سيارات الشركة في كل مناطق العالم تقريبا.

وتراجعت مبيعات الشركة في اليابان أيضا بنسبة 23% إلى 82394 سيارة.

وخسرت الشركة نهاية العام المالي السابق المنتهي في آخر مارس/ آذار الماضي نحو 437 مليار ين (4.6 مليارات دولار) وهي أول خسارة تسجلها الشركة منذ سبعين عاما، كما سجلت الشركة في نفس العام المالي خسائر تشغيلية بقيمة 41.01 مليار ين (430 مليون دولار) مقابل أرباح بقيمة 1.72 تريليون ين (18 مليار دولار) خلال العام المالي الذي سبقه.

هوندا

من جانبها كانت أعلنت شركة هوندا موتور -ثاني أكبر شركة لإنتاج السيارات في اليابان- عن تراجع إنتاجها العالمي الشهر الماضي بنسبة 38.4% إلى 195085 سيارة، ليستمر التراجع للشهر السابع على التوالي.
وتراجع إنتاج هوندا المحلي بنسبة 43% إلى 52663 سيارة، كما تراجع إنتاجها الخارجي بنسبة 36.5% إلى 142422 سيارة.

واستمر تراجع صادرات هوندا للشهر الثامن على التوالي حيث تراجعت الشهر الماضي بنسبة 65.2% إلى 18156 سيارة، وتراجعت المبيعات المحلية بنسبة 6.1% إلى 37525 سيارة.

نيسان

ومؤخرا أعلن رئيس شركة نيسان موتور كارلوس غصن خطة لبدء إنتاج سيارات كهربائية لا تصدر أي عوادم غازية في اليابان والولايات المتحدة خلال العام المالي المقبل، وتسويقها في باقي دول العالم عام 2012.

وتراجع إنتاج نيسان خلال الشهر الماضي بنسبة 27% إلى 201340 سيارة، في حين تراجعت مبيعاتها العالمية بنسبة 4.21% إلى 259196 سيارة.

وتراجعت صادرات نيسان بنسبة 55.9% إلى 24629 سيارة. في حين تراجعت المبيعات المحلية بنسبة 12.9% إلى 37855 سيارة. وتراجع إنتاجها المحلي بنسبة 36.3% خلال الشهر الماضي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera


مطالبات بإلغاء البنك والنقد الدوليين

تعرضت المؤسسات المالية العالمية لانتقادات حادة الخميس خلال مؤتمر تنظمه الجمعية العامة للأمم المتحدة بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.

واقترح رئيس الإكوادور رفائيل كوريرا إلغاءالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وقال في كلمة في ثاني يوم للمؤتمر "إن ترقيع نظام بريتون وودز الذي لا نملك السيطرة عليه لا معنى له للدول النامية".

وأوضح أن إصلاح المؤسستين هو "حل مؤقت غير كاف"، مضيفا "إننا نواجه أزمة تختلف عن الأزمات السابقة التي خلقتها الرأسمالية".

وقال كوريرا إنه إذا لم يتم إلغاء المؤسسات التي قامت بناء على معاهدة بريتون وودز فإنه يجب تغييرها وتخفيف سيطرتها على الدول الفقيرة. وأضاف أنه يجب إعطاء الأمم المتحدة دورا أكبر في اتخاذ القرارات المالية على مستوى العالم.

كما تحدث في المؤتمر وزير التجارة الكوبي رودريغو مالميركا دياز متهما البنك الدولي وصندوق النقد بإفقار الدول، ومطالبا بإلغائهما.

ويحضر المؤتمر ممثلون عن نحو ثلاثة أرباع أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة الذين يبلغ عددهم 192.

ويتوقع أن يصدر المؤتمر وثيقة يطالب فيها بإصلاحات مالية عالمية. ومن هذه الإصلاحات إعطاء الاقتصادات الناشئة والدول النامية دورا أكبر عندما يعيد صندوق النقد الدولي النظر في نظام الحصص عام 2011.

كما تطالب الوثيقة التي سيتم إقرارها يوم غد الجمعة بزيادة المساعدات وتخفيف أعباء الديون عن الدول الفقيرة وتشديد الرقابة على صناديق التحوط ومشتقات البنوك، وتحذر من الحمائية التي تطبقها دول العالم في مجال التجارة.

ويتوقع أن يصدر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بيانات بعد إصدار وثيقة المؤتمر يوضحان فيها معارضتهما لبعض ما جاء فيها.

وفي الوقت الذي تحدث فيه معظم ممثلي الدول النامية عن الحاجة لإلغاء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي عارضت الدول الغربية الفكرة.

وقال الوزير البريطاني لشؤون أفريقيا مارك مالوك براون إن مؤسسات بريتون وودز بشكل عام لم تكن محبوبة لكنها أصبحت حاليا ضرورية أكثر من أي وقت مضى.

وأضاف "إن هذه المؤسسات استجابت بسرعة وبمرونة بطريقة شفافة لمطالبنا التي قدمناها لها".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera


انتعاش التجارة الألمانية العربية رغم الأزمة

حث وزير الاقتصاد الألماني كارل ثيودور تسو غوتنبرغ شركات بلاده على القيام بمزيد من المشاريع في العراق وسوريا، قائلا إن التجارة مع الدول العربية حيوية رغم الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأضاف في معرض الترحيب بمشاركة الوفدين العراقي والسوري في منتدى سنوي للشركات الألمانية والعربية "نحاول بجد تعزيز الجسور القائمة وينتظرنا الآن دور ضخم في كلا البلدين".

وقال منظمون إن مئات المشاركين الجدد حضروا منتدى هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.

وسلط غوتنبرغ الضوء على تعهدات ألمانيا بتعزيز الاستثمار وتوسيع نطاق التعاون التجاري والاجتماعي والثقافي مع العراق إلى جانب تحسين العلاقات مع سوريا.

يشار إلى أن وزير الاقتصاد الألماني السابق وقع اتفاقا استثماريا مع العراق العام الماضي خلال أول زيارة يقوم بها وزير ألماني منذ غزو عام 2003 الذي لم تسانده برلين.

وفي فبراير/شباط زار وزير الخارجية فارنك فالتر شتاينماير العراق وذلك في تحول بارز للدور الأوروبي بعد تنصيب الرئيس الأميركي باراك أوباما والتوصل إلى اتفاق لانسحاب القوات الأميركية بنهاية 2011.

وشدد غوتنبرغ على الأهمية الاقتصادية للدول العربية عموما بالنسبة للتجارة الألمانية في وقت يواجه فيه أضخم اقتصادات أوروبا أسوأ أزمة ركود منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال إنه "حتى في الشهور الصعبة الأخيرة ارتفعت الصادرات الألمانية إلى الدول العربية. وفي الربع الأول من 2009 زادت الصادرات نحو 3% إلى أكثر من 6.3 مليارات يورو (8.8 مليارات دولار)".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Qanat


بنك بي.اس.اي السويسري يسعى للتوسع في الخليج

قال مسؤول ببنك بي.اس.اي السويسري أن البنك يدرس مشروعات مشتركة مع شركاء خليجيين إضافة الى عمليات استحواذ من أجل التوسع بالمنطقة.

وقال سعد عسيران العضو المنتدب لبنك بي.اس.اي بالبحرين لوكالة (رويترز) أن البنك يرغب في تحقيق نمو بالمنطقة على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وقال (النمو الذاتي يأتي على رأس أولويات الدخول الى المنطقة إلا أن بي. اس.اي سيدرس أيضا فرص الاستحواذ على شركات أو تكوين مشروعات مشتركة مع شركاء محليين).

وافتتح بنك بي.اس.اي وهو وحدة تابعة لمجموعة التأمين الإيطالية جنرالي فرعه الأول بمنطقة الشرق الأوسط في البحرين في أكتوبر تشرين الأول الماضي لتقديم خدماته لمؤسسات المنطقة المصدرة للنفط وللعائلات الثرية الى جانب الأفراد.

وتواجه البنوك الخاصة أوقاتا عصيبة في ظل الأزمة المالية التي أضرت أيضا بأكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم وكان أخر ضحاياها مجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين المتعثرتين.

وقال عسيران (الاسوأ لم يأت بعد وهناك تأثير متأخر (للازمة على المنطقة) بسبب نقص الشفافية وصعوبة تسييل الاستثمارات).

واستثمر جانب كبير من عائدات النفط في القطاع العقاري بالمنطقة والذي انتهت طفرته العام الماضي مما شكل تهديدا للمؤسسات المالية التي كانت تعتمد على ارتفاع أسعار العقارات.

وقال عسيران (المستثمرون بالمنطقة على حذر شديد ويبحث معظمهم عن الأمان) مضيفا أن البنك يسعى إلى الاستفادة من سمعته كبنك سويسري محافظ في ظل المناخ الحالي.(

وتابع أن المزيد من إصدارات السندات السيادية مثل الإصدار الإخير لسندات إسلامية بقيمة 750 مليون دولار من جانب البحرين من شأنه أن يلقى اهتماما قويا من المستثمرين.

وقال عسيران أن بي.اس.اي لديه نظرة ايجابية للمنطقة على المدى الطويل في ظل حاجة قطاعات أخرى مثل الطاقة والبنية الاساسية والصحة لاستثمارات كبيرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Qanat


جيثنر : الإدارة الأمريكية تسعى إلى إصلاح النظام المالي

صرح تيموثي جيثنر وزير الخزانة الأمريكية يوم أمس أن الإدارة الأمريكية بصدد السعي وراء إقرار تشريع بالكونجرس في الأيام القليلة المقبلة من أجل إنشاء هيئة للمنتجات المالية الاستهلاكية، والذي يعد جزء من خطة الإدارة للإصلاح المالي. وعقب انتهاء اجتماعه بالمسئولين في الإدارة الأمريكية بشأن الأسواق المالية، قال جيثنر للصحفيين أن الإدارة تتخذ خطوات سريعة من أجل الحصول على تشريع من الكونجرس الأمريكي وتحقيق أفضل تنسيق بين المنظمين. ولكن رفض جيثنر الإجابة على سؤال طرحه أحد الصحفيين بشأن ما إذا كان على علم مسبق بخطة سيتي جروب لتحسين الأوضاع المالية ومرتبات العاملين لديها أم لا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
المصدر : Yahoo Finance



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : مصادر متنوعة

إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي