السوق اليوم : هل يستأنف الدولار الأسترالي مسيرة الصعود

الملخص

الدولار الأسترالي يتراجع على المدى القصير تزامناً مع توقعات نمو الاقتصاد العالمي

العناوين الأساسية :

اليابان :

جاءت نتيجة المسح الخاص بوزارة المالية اليابانية و الصادر عن معهد البحوث الاقتصادية و الاجتماعية لثقة الأعمال لدى المُصنعين ليرتفع مسجلاً -13.2 في الربع الأول من السنة المالية و ذلك مقارنة بقراءة الربع الثاني من السنة المالية و التي بلغت -66.0 ليسجل المستوى بذلك أكبر قفزة له منذ العام 2004. يأتي هذا في الوقت التي تتوقع فيه الشركات أن يتراجع إنفاق رأس المال ليسجل تراجعاً بواقع 19.5% في مارس للعام 2010 ، إلا أن هذه التوقعات لا تزال أدني قليلاً من التوقعات السابقة في الربع الأول من السنة المالية و التي سجلت ( -29.4%) .أما عن المسح التي أجرته صحيفة أساهي شيمبون عن رؤساء الشركات الأقليمية فقد كشف عن أن 71% يرون أن الاقتصاد قد تدهور بشكل كبير مقارنة بالنسبة التي بلغت 38% في يونيو 2008 .

شئون عالمية :

أشار البنك الدولي في تقريره المالي عن النمو العالمي، أن توقعات نمو الاقتصاد العالمي لا تزال غير مؤكدة كالمعتاد و ذلك على الرغم من علامات التحسن الاقتصادي التي تشهدها بعض الدول . مما يكشف النقاب عن تفاصيل خفض النمو العالمي و التي صدرت مؤخراً ( لتسجل -2.9% مقابل التوقعات السابقة و التي سجلت -1.7% ) مما يكشف تراجعاً متوقعاً في مؤشر الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بواقع 3.0% مقابل القراءة السابقة و التي سجلت -2.4% ، و كذلك تراجع مؤشر الناتج المحلي الإجمالي الياباني بواقع -6.8% مقابل ( -5.3%) ، و أيضاً منطقة اليورو بواقع -4.5% مقابل ( -2.7%).


و أشار جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي : " أنه ستأتي علينا لحظة لن نتمكن فيها من إنفاق المزيد و كذلك لن نتحمل فيها تراكم الديون . و أظن أننا قد وصلنا بالفعل إلى هذه المرحلة ". و أضاف، بقنظراً للاخطار المحدقة بالاقتصاد و خصوصاً مع ارتفاع أقساط التأمين على أسواق المال ، و التخوفات من أداء أسواق المال ، فإننا بذلك نعود إلى موقف يمكن أن أصفة بأنه العودة إلى نقطة الصفر .



الصين :


صرح رئيس الوزراء وين جيابو أن الاقتصاد الصيني يمر الأن بأكثر أوقاته الحرجة بالنسبة للنمو. هذا و من المرجح أن تواصل بكين و بثبات تطبيق سياسة نقدية معتدلة إلى حد ما و ذلك من أجل تطوير اقتصاد البلاد.


الممكلة المتحدة :


شهد مؤشر أسعار المنازل بالمملكة المتحدة تراجعاً بلغت نسبته 0.4% على أساس شهري في يونيو الجاري ، و ذلك في أعقاب ارتفاعه لأربع أشهر على التوالي و حتى مايو الماضي حيث سجلت قراءة مايو 2.4% . و مع ذلك ، شهد المعدل السنوي لشهر يونيو تراجعاً بواقع 5.5% ليسجل بذلك أدنى مستوى له منذ أكتوبر الماضي ، و مقابل قراءة المعدل السنوي لشهر مايو الماضي بواقع 6.2%. " هذا و قد صرح ميلز شيبسايد المدير التجاري لمؤسسة Rightmove: " أنه من الخطأ الخلط بين الزيادة في المبيعات و كذلك الاستفسارات تزامناً مع عودة الأسواق إلى حالتها الطبيعية.


هذا و قد جاءت التقارير الصادرة عن مركز البحوث الاقتصادية و الأعمال أن قطاع خدمات الأعمال بالمملكة المتحدة سوف يشهد انخفاضاً في الوظائف بواقع 311.00 ألف وظيفة فيما بين العام 2008 و 2013 . حيث من المرجح أن يتراجع معدل التوظيف في ذلك القطاع ليقل بواقع 8% في العام 2013 مقارنة بالعام 2008 . أما عن مخرجات القطاع نفسه فمن المرجح أيضاً أن ينخفض بما يزيد عن 5% خلال هذا العام ، و بالتالي فمن غير المرجح أن يتعافى المؤشر لمستويات عام 2008 بحلول عام 2013.


منطقة اليورو :


شهد مؤشر Ifo الألماني لمناخ الأعمال ارتفاعاً بواقع 85.9 في يونيو الجاري مقارنة بقراءة مايو السابق و التي سجلت 84.3 ليرتفع بذلك للمرة الثالثة على التوالي و من ثم فإن قراءة هذا الشهر ( يونيو ) تُعد الاعلى على الإطلاق منذ نوفمبر الماضي . أما عن مؤشر العائدات فقد شهد أيضاً ارتفاعاً تجاوز جميع التوقعات مسجلاً 85.2 .



هذا و قد أشار إيولاد ناوتني عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي : " أنه في حالة تطور الاقتصاد بالطريقة الي نتوقعها خلال هذا العام ، فأنا لا أرى أى داع ( لإجراء تغييرات في السياسة النقدية للبلاد ) و من ثم فسوف يتعين علينا أن ننظر في هذا الأمر من جديد و لكن خلال العام القادم .


التعليقات :


حاول الاقتصاد الأسترالي على غير المتوقع و بكل ما أوتي من قوة تجنب الركود في الربع الأول من السنة المالية ، حيث جاءت البيانات متفائلة نسبياً في مواجهة نسب الانكماش الدرامية و التي اجتاحت جميع أنحاء العالم. و بالفعل فقد شهدنا خلال هذا الشهر أعلى مستوى للمؤشرات في 16 شهراً و أكبر ارتفاع في 22 عاماً لمؤشر ويستباك الصادر عن معهد ميلبورن لثقة المستهلك ، و اليوم شهدنا قفزة كبيرة في مبيعات السيارات الجديدة و التي تجاوزت 5% على أساس شهري في مايو ليسجل المؤشر بذلك أكبر ارتفاعاً له منذ العام 2005. و كنتيجة مباشرة للتحسن الأخير في هذه المؤشرات ، عمد البنك الاحتياطي الاسترالي إلى تنفيذ إجراءات جذرية بخصوص التخفيف النقدي كما هو الحال في أنحاء كثيرة من العالم و ذلك في أعقاب الأزمة المالية الأخيرة . حيث لم يشهد الاقتصاد أى ضغط للقيام بالمزيد من الإجراءات منذ اجتماع مجلس إدارة البنك و الذي تم انعقاده في الثاني من يونيو الجاري.


و بالنظر إلى الأحاديث التي يتم تداولها مؤخراً و كذلك التوقعات بأن بعض البنوك المركزية قد تكون على أهبة الاستعدادها من أجل تنفيذ استراتيجية الخروج من دائرة التسهيل النقدي ( و ذلك من خلال استخدام الورقة الخاصة بمعدلات الفائدة في حالة الطوارئ) ، و من ثم فإنن خطط البنك الاحتياطي الاسترالي تُعد من أكثر الخطط التي يتخللها جدل كبير. فعلى سبيل المثال ، نرى أن روس جيتنس المحرر الاقتصادي بجريدة سيدني مورنينج قد أشار إلى أن البنك الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يقوم بخفض معدل الفائدة بدلاً من رفعها خلال الأشهر القليلة القادمة ( هذا و قد حذر من ان الاقتصاد الآن على وشك أن يواجه أكبر عاصفة لم يشهدها من قبل ) ؛ و من ثم فإن ذلك الأمر يثير لدينا الكثير من التخوفات . و من الجدير بالذكر الإشارة غلى ما حدث في وقت سابق ، حيث سجل الاقتصاد الياباني عامين من النمو في أعقاب انهيار فقاعة أسعار الأصول في عام 1990.


ومع ذلك، من منظور النمو طويل الأجل، وفي أعقاب ظهور البيانات الظاهرة مؤخرا حول العالم، أوضحت العديد من القراءات نوع من التفاؤل الحريص، أو على الأقل البعد عن معكسر التشاؤم فيما يتعلق بمستقبل الاقتصاد العالمي. وعلى الرغم من احتمال مرور بعض الوقت حتى يقوم البنك الاحتياطي الأسترالي بالإفصاح عن سياسته النقدية في المستقبل، إلا أنه من المحتمل أن يستمر التحسن في المعنويات في دعم الاتجاه الصاعد في زوج (الدولار الأسترالي/ دولار) لسببين :

أولا، عند الأخذ في الاعتبار التأثيرات الإيجابية لأسعار السلع على خلفية تحسن أداء الاقتصاد العالمي، لذلك فمن المحتمل أن يتفوق أداء عملات الدول المنتجة للمواد الخام مثل أستراليا. وفي الواقع، تصل درجة ارتباط زوج ( الدولار الأسترالي/ دولار) بموشر CRB إلى 88% منذ 2002، كما أصبحت العلاقة وطيدة بينهما منذ أن توقفت الأسواق عن التدهور وبدأت في الارتفاع في أوائل مارس ( حيث ارتفع كلا منهما أكثر من 26%)، كما حدث وأن تدهورا معاً خلال الأزمة.

ثانياً، بالوضع في الاعتبار أن 14.2% من الصادرات الأسترالية تذهب إلى ثالث أكبر اقتصاد عالمي (الصين)، قد تعد الصين أحد الأسباب الرئيسية وراء دعم الدولار الأسترالي، ومن المؤكد أن هناك أسباب متعددة تفسر التوقعات بارتفاع معدل النمو بالصين بنسبة 8% في عام 2009 (في ظل تصريحات رئيس الوزراء الصيني وين جياباو التي ذكرناها في العناوين الرئيسية)

علاوة على ذلك، فإن غياب التحركات الصادمة يعني أن زوج (الدولار أسترالي/دولار) في وضعه المناسب لاستئناف مساره في الاتجاه الصاعد الذي بدأه في مارس الماضي ، حيث يلقى دعماً في طريقه عند مستوى 0.7920)، وهو ما يمكن الزوج من استعادة مستوى 0.8000، ثم يستهدف الزوج بعد ذلك الارتداد بنسبة 61.8% فيبوناتشي (ليتراجع من أعلى مستوياته في الربع الثالث من عام 2008 إلى أدنى مستوياته في الربع الرابع من عام 2008) عند مستوى 0.8384.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : The Bank of New York Mellon

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي