الصحافة العالمية هذا الصباح

البنك الدولي يحذر من عام " الأسوأ اقتصاديا للعالم "

خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي ومعظم الاقتصادات الرئيسية للعام الجاري. وحذر البنك الدولي اليوم الاثنين من أن مستقبل الاقتصاد العالمي يظل "محل شك كبير" رغم بعض إشارات التحسن مؤخرا.

ونشر البنك تقريرا للمرة الأولى توقعاته لنمو الاقتصادات الرئيسية في تقريره عن تمويل التنمية الدولية الذي صدر على هامش مؤتمر دولي في سيول.
وكان البنك أعلن من قبل خفض توقعات للاقتصاد العالمي محددا نسبة انكماش متوقعة عند 2.9 في المئة من توقعاته في مارس بنمو سلبي 1.7 في المئة للعام الجاري.

وطالب البنك في تقريره الحكومات باليقظة وتحديد طريقة للحد من السياسة النقدية والمالية التوسعية ما أن يبدأ الاقتصاد في التحسن. وقال البنك أن تلك السياسة التوسعية غير المسبوقة يمكن أن تعطي نتائج عكسية تؤثر سلبا على المستقبل إذا استمرت بعد التعافي.

وفي توقعاته المفصلة، خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد الامريكي من انكماش بنسبة 2.4 في المئة الى انكماش بنسبة 3 في المئة .
أما اليابان فتوقع التقرير تراجع اقتصادها بنسبة نمو سلبي 6.8 في المئة مقابل توقعات سبقة بانكماش 5.3 في المئة. وبالنسبة لأوروبا خفض البنك توقعات النمو من سالب 2.7 في المئة الى سالب 4.5 في المئة.

أما أكبر تخفيض لتوقعات النمو فكانت من نصيب الاقتصاد الروسي الذي عدل البنك نسبة النمو السلبي المحتملة من 4.5 في المئة الى 7.5 في المئة. ومن بين الاقتصادات الرئيسية توقع البنك الدولي نموا أفضل لاقتصادي الهند والصين.

وعدل البنك توقعاته لنمو الاقتصادي الصيني بالارتفاع من نسبة 6.5 في المئة الى 7.2 في المئة. أما الهند فتوقع ان ينمو اقتصادها ايجابا بنسبة 5.1 في المئة مقابل توقعات سابقة بنمو بنسبة 4 في المئة للعام الجاري.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
المصدر: BBCArabic


رئيس البنك الأوروبي يحذر من مديونية الحكومات


قال رئيس البنك المركزي الأوروبي أن الحكومات التي استدانت بكثافة لمواجهة الأزمة الاقتصادية لا ينبغي أن تراكم المزيد من الديون. ورأى جان كلود تريشيه أن خطط التحفيز الاقتصادي الحالية " كافية". وقال: "هناك لحظة لا يمكنك فيها الانفاق أكثر ومراكمة المزيد من الديون وقد وصلنا الى تلك اللحظة".

وأضاف تريشيه أن النشاط الاقتصادي العالمي سيصبح " قريبا من الاستقرار" بنهاية العام الجاري وسنشهد بعض النمو العام المقبل. وخطط التحفيز هي بالأساس انفاق حكومي يهدف الى إعطاء دفعة للنشاط الاقتصادي.

وفي حوار مع اذاعة أوروبا ـ 1 الفرنسية قال تريشيه أن أي خطط تخفيز إضافية ستزيد ديون الحكومات أكثر مما هي الان مما سيكون له تبعاته على الأجيال القادمة.
ورأي أن خطط التحفيز الحالية "غير عادية تماما"، وأضاف: "حسب تحليلنا، هذا يكفي".

وكان عدد من البلدان الأوروبية أشار بالفعل إلى أنه لن يقدم المزيد من التحفيز الاقتصادي على رغم استمرار الانفاق الحكومي في الولايات المتحدة. وكان الكونجرس الامريكي اقر في فبراير الماضي خطة التحفيز التي طرحها الرئيس باراك أوباما بقيمة 787 مليار دولار.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
المصدر: BBCArabic


أوباما يتجه للاهتمام بالمسائل التجارية


بعد عدة أشهر تحركت خلالها الولايات المتحدة ببطء إزاء تعاونها التجاري مع الدول الأخرى، هناك مؤشرات تدل على أن إدارة الرئيس أوباما أصبحت تعطي المسألة اهتماما أكبر.

وقال الممثل التجاري الأميركي رون كيرك مؤخرا إنه يجب وضع مسألة التجارة في صدر أولويات الإدارة الأميركية مثل خطط الحفز الاقتصادي والتعليم والرعاية الصحية.
وقد أصبحت مسألة التجارة موضوعا مثيرا للجدل حيث يعتقد كثيرون، حتى من بين الديمقراطيين، أن اتفاقيات التجارة الحرة أدت إلى خسارة سوق العمل الأميركي لكثير من الوظائف.

واتهم أحد الديمقراطيين الرئيس أوباما بعدم الوفاء بوعوده بخصوص ثلاث اتفاقيات ما زالت معلقة مع بنما وكولومبيا وكوريا الجنوبية.
ويقول السناتور الجمهوري تشارلز غراسلي إنه يأمل أن يتم التوقيع على الاتفاقيات في وقت قريب. وأضاف أن إدارة أوباما لم تمض غير خمسة أشهر في الحكم وهناك مجموعة من المشكلات التي تواجهها

وأوضح غراسلي أن الكثيرين من الديمقراطيين يلومون الاتفاقات التجارية كأحد أسباب خسارة السوق الأميركية للوظائف، لكن ذلك لا يعني أن أوباما يمكن أن يؤخر عملية الموافقة على الاتفاقات الجديدة.ويتوقع أن يلقي أوباما خطابا في الأسابيع القادمة يشرح فيه وجهة نظره بالنسبة لمسائل التجارة.

ويأمل محللون أن يشير الخطاب إلى البدء في مضاعفة الجهود للحصول على موافقة المشرعين للاتفاقات التجارية الجديدة ولإحياء جولة الدوحة للتجارة العالمية.
ومن المتوقع أن يتعرض أوباما للضغوط الشهر القادم للتحرك من أجل إنعاش جولة الدوحة عندما يزور إيطاليا للاجتماع بزعماء مجموعة الثماني.

وقال دان برايس مستشار الرئيس السابق جورج دبليو بوش إن مسألة التجارة الدولية وسياسة الاستثمار تعتبر عنصرا مهما للعلاقات بشكل عام ويجب على الولايات المتحدة الاستمرار في لعب دور قيادي.

وأضاف برايس أن دان كيرك أدلى بتصريحات بناءة جدا حول رغبة الإدارة الأميركية في إنهاء جولة الدوحة والاستمرار في تحرير التجارة بشكل عام لكن ما زال الوقت مبكرا لاتخاذ قرارات محددة.

وأضاف أن الكثيرين من الشركاء التجاريين للولايات المتحدة ينتظرون ما إذا كان أوباما سيتبع نفس سياسة الرئيس بوش بالنسبة لمبادرة التجارة الحرة مع دول منطقة المحيط الهادئ والاتفاقيات الثنائية مع الصين وروسيا والهند؟.

وأوضح جيفري شوت من معهد بيترسون للاقتصاد الدولي أنه يعتقد أن الرئيس أوباما يتحرك بسرعة كبيرة بخصوص التجارة.

وأضاف أن عظم المشكلة الاقتصادية وارتفاع معدل التضخم وارتفاع معدل البطالة خلق بيئة سياسية جديدة وموقفا يشجع على الاستمرار في تطبيق السياسات التجارية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
المصدر: الجزيرة


البنك الدولي: الانفلونزا ربما تخفض اجمالي الناتج المحلي للمكسيك

أعلن البنك الدولي يوم الاثنين أن الاثار الناجمة عن فيروس الانفلونزا اتش1 ان1 قد تخفض اجمالي الناتج المحلي المكسيكي بنسبة 2.2 في المئة في الربع الثاني.
وقال البنك في تقرير بشأن التمويل العالمي للتنمية لعام 2009 والذي صدر في سول على هامش مؤتمر دولي "اذا استمرت المستويات الاخيرة من الارتباك في قطاع التجارة والمطاعم والفنادق والنقل في مكسيكو سيتي فإنها يمكن أن تخفض اجمالي الناتج المحلي في الربع الثاني بنسبة 2.2 في المئة ."

وانكمش الاقتصاد المكسيكي الذي تأثر بالركود الأمريكي بنسبة 8.2 في المئة في الربع الأول بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق فيما يمثل أكبر انكماش اقتصادي منذ عام 1995.ولكن بعض الخبراء يقولون أن اقتصاد المكسيكي ربما يكون قد وصل إلى الحضيض بالفعل وتوقعوا نموا في النصف الثاني من 2009.

وفي الأسبوع الماضي خفض البنك المركزي أسعار الفائدة للشهر السادس على التوالي ولكنه حذر من أن دورة انخفاضها شارفت على الانتهاء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
المصدر: Reuters


ميدفيديف يدعم الاكتفاء الذاتي زراعيا


تعهد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بزيادة الاستثمارات في القطاع الزراعي رغم الأزمة الاقتصادية العالمية من أجل دعم الاكتفاء الذاتي الغذائي لبلاده.
وقال ميدفيديف في مقابلة تلفزيونية إن الحكومة ستدعم المزارعين الروس من أجل تخفيف الاعتماد على المنتجات الأجنبية.

وأوضح قائلا "إن وجهة نظرنا بخصوص الأمن الغذائي هي أنه يجب أن نكون قادرين على الاعتماد على أنفسنا فيما يتعلق ببعض المنتجات".
وقال إن الحكومة الروسية سوف تستمر في دعم القطاع الزراعي، مؤكدا قدرة القطاع على مواجهة الأزمة الحالية.وأوضح أن القطاع الزراعي كان مستعدا لمواجهة الأزمة أكثر من القطاع الصناعي، وذلك بسبب الدعم المالي الحكومي الذي تلقاه.

وحث ميدفيديف المزارعين على زيادة إنتاجهم من اللبن واللحوم لضمان استقرار أسعار السلع الغذائية.وقال إن اضطراب سعر الروبل مقابل الدولار الأميركي يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع.يشار إلى أن العملة الروسية فقدت ثلث قيمتها خلال عدة أشهر بسبب الأزمة الاقتصادية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
المصدر: الجزيرة


نيكي يرتفع 0.4 % مع صعود أسهم سابورو ونيسان

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 0.4 بالمئة يوم الاثنين بعد أن حققت أسهم سابورو هولدنجز للبيرة ونيسان لصناعة السيارات مكاسب قوية وإن كانت أجواء الحذر بشأن تصحيح نزولي محتمل للسوق ظلت مهيمنة.

وزاد مؤشر نيكي 40.01 نقطة ليغلق على 9826.27 نقطة بعد أن هبط 3.5 بالمئة الأسبوع الماضي مسجلا أسوأ أداء أسبوعي في ثلاثة شهور.

وقد ارتفع نيكي نحو 45 بالمئة عن المستوى الذي بلغه في العاشر من مارس اذار ووصل الى أعلى مستوى في ثمانية أشهر في 12 يونيو حزيران. وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.4 بالمئة لينهي اليوم على 922.48 نقطة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
المصدر: Reuters


ارتفاع أسواق الأسهم الأسيوية في ظل الأمال بتعافي الاقتصاد الصيني

ارتفعت أسواق الأسهم الأسيوية بشكل معتدل اليوم تأثراُ بحالة التفاؤل التي أحاطت بالصين، بعد أن قال رئيس الوزراء الصيني أن اقتصاد بلاده بدأ مرحلة التعافي. على الرغم من ذلك، افتتحت الأسهم الأوروبية على انخفاض. هذا ولا يزال القلق ينتاب المستثمرين بشأن التطلعات المستقبلية للاقتصاد الأمريكي، وهو ما أدى إلى هبوط أسعار النفط في أعقاب هبوط وول ستريت بنهاية الأسبوع القادم. هذا وازداد قلق المستثمرين بأن انتعاش الاقتصاد قد يتسم بالتباطؤ على عكس التوقعات والأمال، وأن حالة التعافي التي شهدتها أسواق الأسهم العالمية على مدار الثلاثة أشهر الماضية ليس مبرراً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
المصدر : Yahoo Finance


البنك الدولي يحذر من زيادة عمق انكماش الاقتصاد العالمي

حذر البنك الدولي اليوم الأثنين أن رأس المال الدولي الخاص بتنمية الدول سوف يتراجع، في ظل التوقعات بتراجع التدفقات في 2009 إلى 363 مليار دولار، بعد أن بلغت 1.2 تريليون دولار في 2007.

هذا وتوقع البنك أن نمو الاقتصاد في الدول النامية سوف ينخفض إلى 1.2% في 2009، بعد أن بلغ 5.9% في 2008، و 8.1% في 2007. وباستثناء الصين والهند، فإن الإنتاج المحلي بالدول النامية سوف ينكمش بنسبة 1.6%ز ويقول البنك أن العالم دخل في مرحلة من تباطؤ النمو، وهو ما يستدعي مضاعفة الجهود والإجراءات بشأن النظام المالي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
المصدر : Market Watch


واشنطن وطهران.. دبلوماسية التجارة

رغم دبلوماسية العداء الظاهرة بين واشنطن وطهران تضاعفت واردات إيران من الولايات المتحدة في الأشهر الأولى من العام الحالي، وتحديدا منذ تسلم باراك أوباما مقاليد الرئاسة الأميركية بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال تقرير لأسوشيتد برس نقلا عن معلومات جمعها المعهد الدولي للبحث الإستراتيجي الاقتصادي في هولي يوك في ولاية ماساشوستس الأميركية إن قيمة الصادرات الأميركية لإيران ما بين يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان بلغت 96 مليون دولار مقابل 51 مليون دولار في نفس الفترة في 2008 و27 مليونا في 2007.

ويعتبر فول الصويا والقمح والأدوية مواد إنسانية لا تدخل في إطار العقوبات التجارية الأميركية لإيران.كما تظهر الأرقام زيادة في واردات إيران الزراعية في العام الماضي بسبب ضعف موسم الحصاد.
ويقول بل راينش رئيس مجلس التجارة الخارجية في واشنطن إن عدد الشركات المهتمة بإيران يتزايد لكنه لم ير أي تغيير في السياسة الأميركية تجاه هذا البلد تفتح آفاقا أرحب أمام الشركات الأميركية، فيما عدا ما أعلنه الرئيس أوباما من تشجيع للتفاوض مع إيران.

الخيط الرفيع
وقال التقرير إن المعونات الإنسانية هي خير مثال على الخيط الرفيع الذي سارت عليه الإدارة الأميركية في تعاملها مع طهران حتى خلال الاحتجاجات التي سادت الانتخابات الرئاسية في إيران.
وبالسماح بتصدير المواد الأساسية لإيران مثل الحبوب والأدوية تحاول الولايات المتحدة إرسال رسالة إلى الشعب الإيراني أنها صديقة له، وأنه ليس من مصلحتها معاقبته بسبب سياسات حكومته.
في نفس الوقت تسعى الحكومة الأميركية إلى تقويض الحكومة الإيرانية عن طريق حرمانها من التكنولوجيا والمعدات والأموال التي تساعدها في بناء جيشها وقاعدتها الصناعية خاصة صناعة النفط.

إلى متى؟
ويجري جدل منذ مدة طويلة بالكونغرس وبين خبراء التجارة حول المدى الذي يمكن للعقوبات أن تؤثر فيه على إيران. وقد حاولت الولايات المتحدة استخدام سياسة الجزرة والعصا لعدة سنوات.وفي الحالة الإيرانية فإن دولا كثيرة ترغب في الاستمرار في علاقاتها التجارية مع طهران.
ومن بين الدول التي بلغت صادراتها إلى إيران أكثر من مليار دولار العام الماضي الصين، حيث بلغت قيمة صادراتها 8 مليارات دولار، وألمانيا 5.7 مليارات وإيطاليا 3.2 مليارات وفرنسا 2.6 مليار واليابان 1.9 مليار.
أما صادرات بريطانيا لإيران العام الماضي فقد بلغت 474 مليون دولار وبلجيكا 689 مليون دولار وإسبانيا 685 مليون دولار والولايات المتحدة 683 مليون دولار.

نقاط ترانزيت
ومن الصعب منع وقف نقل البضائع والتكنولوجيا الحساسة من دولة إلى أخرى. ومن المعروف أن إيران والدول الأخرى الواقعة تحت العقوبات تلجأ إلى نقاط مرور أخرى للحصول على بضائع أميركية دون رقابة.
وحتى في عهد جورج بوش - الذي كان نعت إيران بأنها جزء من محور الشر- ارتفعت صادرات الولايات المتحدة إليها بشكل كبير. فمنذ عام 2001 عندما بدأ فترة رئاسته الأولى بلغت قيمة الصادرات الأميركية لإيران 8.3 ملايين دولار فقط، وهو جزء يسر من الرقم الذي سجل العام الماضي.ولا تشير المعلومات الحكومية المتوفرة إلى المصدرين أو كيف تتم عملية التصدير.
وشملت الصادرات الأميركية إلى إيران خلال فترة رئاسة بوش مجموعة من المنتجات الزراعية والأدوية إضافة إلى الملابس المصنوعة من الفراء والعطور وأدوات الموسيقى والملابس العسكرية وغيرها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
المصدر: الجزيرة



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصادر متنوعة
إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي