الصحافة العالمية هذا الصباح


المبادئ الأساسية التي تقوم عليها خطة إصلاح القطاع المالي الأمريكي

في إطار أكبر خطة للإصلاح المالي في الولايات المتحدة منذ الكساد الكبير أطلقها البيت الأبيض بالأمس في محاولة جاهدة للتصدي للأوضاع الحالية التي تتسم بالتدهور المستمر و هي الخطة التي أعلنت مجموعة من الضوابط و المحددات التي من شأنها أن تحول دون الإقدام على المخاطرة دون تعقل من جانب المؤسسات المصرفية و البنوك فيما يتعلق بالأمور المالية ذات الصلة بممارسات النهب التي ترتكب من خلال الإقراض و تجنب وقوع هذه المؤسسات في شَرَك الديون االمعدومة و ذلك من خلال الاعتماد على أربعة مبادئ أساسية تقوم عليها الخطة يأتي ذكرها فيما يلي:

- يُمنح الاحتايطي الفيدرالي الصلاحيات اللازمة للرقابة على البنوك و المؤسسات المصرفية الكبرى.
- إخضاع صناديق التحوط للجهات الرقابية الحكومية.
- إقامة جهة حكومية مسئولة عن الإشراف على تعاملات المستهلكين حتى يتم تفادي عميلتات النهب التي ترتكب باسم القروض.
- إلزام مؤسسات الرهن العقاري بحصر تعاملاتها على المستوى المحلى فقط.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


المصدر: The Guardian


أوروبا تبحث إصلاح قطاعها المالي

يبحث زعماء الاتحاد الأوروبي في قمة تجمعهم اليوم الخميس سبل إصلاح القطاع المالي في القارة، ليتفادى مستقبلا انهيارا كالذي تعرض له في الخريف الماضي. ومن المنتظر أن تعهد القمة إلى المفوضية الأوروبية -الذراع التنفيذية للاتحاد- بمهمة صياغة مقترحات قانونية مفصلة في موضوع الإصلاح المالي، وطرحها لمزيد من النقاش.

مجلس إدارة المخاطر

ويتوقع أن تدعو القمة الأوروبية -التي تنعقد لمدة يومين في العاصمة البلجيكية بروكسل- إلى تشكيل مجلس لتحليل المخاطر الكبيرة المحتملة مستقبلا على الاستقرار الاقتصادي في القارة، مثل القفزات الخادعة في السوق العقارية أو الاستثمارية. وتتكون هذه الهيئة –التي ستسمى مجلس إدارة المخاطر- من ممثلي البنوك المركزية في الدول الأعضاء بالاتحاد، وسيسمح لها بتوجيه تحذيرات إزاء الأزمات المستقبلية واقتراح سبل لحلها. ومن المقرر أيضا أن تدعو القمة إلى تشكيل ثلاث هيئات إشرافية تابعة للاتحاد تتولى مراقبة التطورات في القطاع المصرفي وأسواق التأمين، وكذلك في البورصات الأوروبية.


وسوف تعمل هذه الهيئات الإشرافية بالتعاون مع الأجهزة الوطنية المثيلة لضمان ألا تقدم الشركات الكبرى، وخاصة الشركات العابرة للحدود، على تحمل المخاطر، الأمر الذي قد يدفعها إلى الانهيار.

وتبحث القمة كذلك سبل تطهير البنوك الأوروبية من الأصول المتعثرة، التي يقدر البنك المركزي الأوروبي أن البنوك تواجه بسببها خسائر أخرى تبلغ 205 مليارات يورو (284.6 مليار دولار) خلال موسم 2009-2010.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera


ارتفاع طفيف للتضخم الأميركي في مايو

ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في مايو آيار بسبب ارتفاع أسعار البنزين لكنها حققت على مدى الشهور الاثني عشر المنصرمة أكبر انخفاض منذ عام 1950 في اشارة على أن التضخم لا يمثل تهديدا الان في حين تكافح البلاد كسادا مستشريا.

وقالت وزارة العمل يوم الأربعاء أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 0.1 في المئة على أساس شهري بعدما استقر في أبريل. وكانت الأسواق تتوقع ارتفاعا بنسبة 0.3 في المئة. لكن بالمقارنة مع نفس الفترة العام الماضي انخفضت أسعار المستهلكين بنسبة 1.3 في المئة وهو أكبر انخفاض منذ أبريل 1950 .

وتزايدت المخاوف في الأسابيع القليلة الماضية من أن التضخم يمكن أن يرتفع هذا العام بالنظر الى الجهود الكبيرة من الحكومة الأميركية ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لانتشال الاقتصاد من أطول كساد منذ الكساد الكبير في الثلاثينات من القرن الماضي.

وقال مارك بادو المحلل الاستراتيجي للسوق في كانتور فيتزجيرالد اند كو في سان فرانسيسكو (تظهر هذه الارقام... بوضوح أن المخاوف العاجلة بشأن التضخم ليست مبررة الان على الأقل.

ـــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: القناة


البنك الدولي يرفع سقف التوقعات للاقتصاد الصيني

رفع البنك الدولي سقف التوقعات لنمو الاقتصاد الصيني الى 7،2 في المئة وسط وجود دلائل تشير الى أن الاقتصاد ينمو بشكل أفضل من المتوقع . وقال محللو البنك أن رزمة المحفزات التي قدمتها الحكومة بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي قد ساعدت الاقتصاد، ولكن التقرير قال أن الصادرات لا تزال متراجعة في وقت يعاني فيه العالم من الكساد. ويعتقد البنك أن الاقتصاد العالمي، باستثناء الصين سينكمش بنسبة 3 في المئة.

وكان البنك الدولي قد توقع في شهر مارس الماضي معدلا للنمو في الصين يبلغ 6،5 في المئة، ولكن اقبال البنوك على الإقراض بفعل رزمة التحفيز الحكومية قد أدى الى حماية الاقتصاد من تأثيرات الكساد العالمي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: BBCArabic


الدولار يتراجع أمام اليورو في التعاملات الأسيوية

تراجع الدولار الامريكي أمام اليورو الاوروبي في التعاملات الاسيوية يوم الخميس مقتربا من المستويات المنخفضة التي سجلها في الجلسة السابقة. وهبط الدولار أمام معظم العملات الرئيسية يوم الأربعاء بعد زيادة أقل من المتوقع في التضخم في أمريكا وهو ما قلص التوقعات لأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) أسعار الفائدة في الأجل القريب.

وبحلول الساعة 0115 بتوقيت جرينتش سجل اليورو 1.3864 دولار ارتفاعا من 1.3944 دولار في أواخر التعاملات في سوق نيويورك يوم الأربعاء ومقتربا من أعلى مستوى له في الجلسة السابقة البالغ 1.3986 دولار.وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة بنسبة 0.1 في المئة أمام العملة اليابانية الي 133.72 ين مقارنة مع أدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع البالغ 37 ر132 ين الذي هبطت اليه يوم الأربعاء.واستقر الدولار أمام العملة اليابانية عند 95.76 ين بعد أن هبط في الجلسة السابقة الى 95.51 ين وهو أدنى مستوى له في أسبوعين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Reuters


استقرار مؤشر FTSE بسبب التشريعات المقترحة


استقرت أسواق الأسهم الأوروبية يوم الخميس، حيث يفكر التجار في تبعات التغيرات اللاحقة للتشريعات المنظمة للقطاع المالي حول العالم. هذا وقد هبط مؤشر FTSE 100 حوالي 4 نقاط فقط ليصل إلى 4,274.56. حيث تمت عمليات البيع بصعوبة خلال الجلستين الماضيتين، مما دعم من وضع المؤشر.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


المصدر: Financial Times


الأسهم اليابانية تنخفض تأثراً بارتفاع الين

هبطت الأسهخم اليابانية بسبب ارتفاع الين حيث حقق الين ارتفاعاً ملحوظاً أدى إلى دفع المستثمرين نحو شراءه بشكل مكثف و بيع الأسهم اليابانية التي كانت قد حققت ارتفاعا كبيراً هي الأخرى في الأسبوع الماضي. نتيجة لذك هبط "نيكاي" الياباني بواقع 137.13 نقطة أي ما يوازي 1.39% لتصل القراءة الإجمالية للمؤشر إلى 970372، في نفس الوقت هبط مؤشر "توبيكس"بنسبة 1.28% لتصل القراءة الإجمالية إلى 911.21..
جاء البيع المكثف للأسهم اليابانية بمجرد هبوط الدولار الأمريكي ووصول زوج الدولار / ين إلى مستوى 95.00 صباح أمس، إلا أنه بحلول الظهيرة بدأ الدولار بالتعافي ليصل الزوج إلى 96.04. كانت النتيجة المباشرة لهبوط الأسهم و ارتفاع الين أن انخفض سهم تويوتا للسيارات بنسبة 1.9% ليصل سعره إلى 3650 ين، بينما انخفض سهم هوندا للسيارات بنسبة 2.6% ليصل إلى 2605 ين مع هبوط سهم نيسان إلى 560 ين أي هبوط بنسبة 3.3%..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Boston Globe


زيادة استثمارات آسيا بالطاقة النظيفة

يعتزم بنك التنمية الآسيوي رفع استثماراته في مجال الطاقة النظيفة إلى ملياري دولار سنويا ابتداء من العام 2013 للمساهمة في وقف نمو انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والحد من ظاهرة الانحباس الحراري في المنطقة.

ويأتي نحو ثلث انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الانبعاث الحراري في المنطقة من الدول الآسيوية النامية.

وأوضح مدير إدارة البنية الأساسية المستدامة بالبنك وو تشونج أوم أن الاستثمارات في مجال الطاقة النظيفة بلغت 1.6 مليار دولار عام 2008 ومثلت ما يزيد على نصف محفظة الطاقة الخاصة به.

وقال رئيس بنك التنمية الآسيوى هاروكيكو كورودا "بينما يشكل مليارا دولار سنويا التزاما جيدا إلا أنه لا يزال جزءا بسيطا من الاحتياجات التمويلية للمنطقة في مجال الطاقة النظيفة".

من ناحية أخرى انتقدت المنظمات غير الحكومية البنك، وقالت إنه يستثمر في تمويل محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم في آسيا ومع ذلك يؤكد دعمه للطاقة النظيفة.

وخارج مقر البنك في مانيلا حيث يعقد منتدى لمناقشة قضية التغيرات المناخية، احتشدت مجموعة من المعارضين مطالبين الفلبين والدول الآسيوية الأخرى بتبني إجراءات من أجل مكافحة ظاهرة الانحباس الحراري.

وقال رئيس منتدى المنظمات غير الحكومية ريناتو ريدينتور كونستانتينو "من النفاق أن يدق البنك جرس الإنذار من الأزمة المناخية وفي الوقت نفسه يمول المشكلة".

إلا أن المسؤولين بالبنك يقولون إنه لا يدعم سوى المشروعات التي تستخدم الفحم أو أنواع الوقود الأحفوري الأخرى عبر تقنية تقلل من استخدام الوقود.

وقال البنك في بيان إن إنفاقه على مشروعات الطاقة النظيفة جزء من مبادرة الاستغلال الأمثل للطاقة التي تبناها منذ أربع سنوات عندما استهدف استثمار مليار دولار سنويا لهذا الغرض.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera


أسعار النفط تتجاوز 71 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس لتتجاوز مستوى 71 دولار للبرميل، حيث توقف بذلك الهبوط الذي شهدته مؤخراً، بعد أن أشارت نتائج بيانات مخزونات النفط الخام الأمريكي إلى تحسن معدلات الطلب. فقد ارتفعت أسعار عقود تسليم يوليو بمعدل 41 سنت لتصل إلى 71.44 دولار للبرميل، حيث أغلقت يوم الأربعاء عند 71.03 دولار للبرميل. ومنذ بداية الأسبوع الحالي، شهدت أسعار النفط انخفاضاً دون 70 دولار للبرميل بعد أن بلغت أعلى مستوياتها في ثمانية أشهر بالقرب من 73 دولار للبرميل في الأسبوع السابق، تأثراً بمخاوف المستثمرين من عدم انتعاش الاقتصاد بنفس السرعة التي توقعها البعض.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
المصدر : Yahoo Finance


استمرار ضعف الدولار مقابل اليورو

استمر ضعف الدولار لليوم الثالث على التوالي مقابل اليورو قبيل صدور تقرير التصنيع بفيلادلفيا والذي من المتوقع أن ينكمش للشهر التاسع، وهو ما قد يشير إلى الدلائل على أن البنك الإحتياطي الفيدرالي سوف يقرر ترك سعر الفائدة عند مستوياتها المنخفضة. هذا وارتفع اليورو لليوم الثاني على التوالي مقابل الإسترليني، في ظل التوقعات بأن تكشف أحاديث المسئولين بالبنك المركزي الأوروبي عن نية البنك في وقف خفض تكاليف الاقتراض. هذا وتراجع الدولار، بسبب تراجع المتداولون عن توقعاتهم بأن البنك الإحتياطي الفيدرالي سوف يقرر رفع سعر الفائدة هذا العام. من ناحية أخرى، هبط الين مقابل الدولار الأسترالي عقب صدور تقرير كشف عن ارتفاع معدل شراء المستثمرين اليابانيين للسندات الأجنبية فضلاً عن بيعها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Google




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : مصادر متنوعة

إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي