يوم اقتصادي غيرعادي و الأسواق تترقب قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي.

اليوم الأربعاء لن يكون يوماً عادياً بالنسبة للأسواق و ذلك في ظل المستثمرين الذي يستعدون ليوم حافل بالأنباء الاقتصادية . هذا و قد شهد الين الياباني تدهوراً في اعقاب الانتعاش الذي شهدته الأسهم الأسيوية إلا أن هذا التراجع لا يزال طفيفاً . أما عن أزاوج الين التقاطعية فلا تزال تشهد تراجعاً واسع النطاق حيث انخفض كلاً من الزوج ( دولار استرالي / ين ياباني ) و الزوج ( دولار نيوزيلاندي / ين ياباني ) بواقع 3% حتى وقتنا هذا . و بالمثل ، فإن الدولار قد تراجع أيضاً أمام العملات الأساسية الأخري . و من ثم فإن ذلك التطور يشير إلى أن التداول سيشهد و على المدى القريب الكثير من الموجات العرضية .

فالأحداث الأن في المملكة المتحدة تتركز على جلسة التداول الأوروبية لهذا اليوم .و كذلك على نتائج اجتماع البنك المركزي الإنجليزي و التي ستصدر اليوم إلا أنه لا يزال مستبعد أن تكشف النقاب عن الكثير من المعلومات الجديدة. و على الرغم من أن التركيز قد سيكون على أي قرار و من ثم فإن هناك احتمالية أن يتم تمديد برامج التخفيف النقدي الحالية . ومن ناحية أخرى فنجد أن كلاً من قراءة كلاً من مؤشر ZEW السويسري و ميزان التجارة لمنطقة اليورو في بؤرة الأحداث حيث سجل الأول قراءة بواقع 9.7 و سجل الأخير ارتفاعاً بلغ 0.3 مليار يورو .

أما عن مؤشر أسعار المسهلكين الأمريكي فمن المتوقع أن يرتفع ليسجل +0.3% على أساس شهري و ( -0.9% على أساس سنوي ) في مايوفي ظل ارتفاع أسعار مبيعات الغازولين. حيث ارتفعت أسعار الغازولين في مايو بواقع 10.6% و من الجدير بالذكر أن الغازولين هو أحد المكونات الأساسية لمؤشر أسعار المستهلكين. أما عن مكونات مؤشر أسعار المستهكلين الأخرى فلا تزال منخفضة إلا أن وتيرة التراجع من المرجح أن تتباطئ خطاها بشكل أو بأخر.أما عن مؤشر أسعار المستهلكين بقيمته الأساسية فمن المتوقع أن يتراجع ليسجل +0.1% على أساس شهري و ( +1.8% على أساس سنوي ) و ذلك مقابل قراءة إبريل الماضي و التي سجلت +0.3% على أساس شهري و ( +1.9%) في ظل ارتفاع أسعار التبغ و هو مؤشر أخر من مؤشرات أسعار المستهلكين و الذي لقى دعماً بمحو الضرائب عنه تماما.

ففي أعقاب العديد من التكهنات حول قمة مجموعة الدول الأربع الناشئة ( البرازيل و الصين و الهند و روسيا) و حول ما إذا كانت ستقدم مفاجاة صغيرة بالنسبة للأسواق حيث دعا البيان إلى " نظام عملة قوامه الاستقرار و التنوع" كما دعا أيضاً الاقتصاديات النائشة لأن يكون لديها كلمة مؤثرة و تمثيل دائم في المؤسسات المالية العالمية . و على الرغم من ذلك ، فلم يتوارد في هذا البيان أى إمكانية للتقليل من تأثير الدولار و كذلك لم يرد فيه أمراً عن احتياطي استثمار السندات في الدول الأربع الناشئة .

أما عن مؤشر الدولار ، فقد شكل موجه عرضية ليتراجع من المستوى 81.36 حيث لا يزال يواصل اتجاهه الهابط و الذي من المرجح أن يتواصل حتى نقطة الدعم المستوى 79.19، و من ثم يرتد ليستأنف طريقه إلى الارتفاع. إلا أننا نتوقع أن يواصل المؤشر تراجعه من النقطة 89.62 حتى يصل إلى النقطة 78.33 بالفعل. و بالتالي فإن المؤشر يكون قد أتم تراجعه من النقطة 89.62 وصولاً الي النقطة 78.33. أما في حالة أن تعدى المؤشر مستوى 81.36 فإن ذلك قد يدفعه إلى اسئتناف ارتفاعه و حتى نقطة المقاومة عند المستوى 82.63 ( أى ارتداداً بنسبة 38.2% لموجة من 89.62 إلى 78.93 عند 82.64) الأمر الذي يؤكد ذلك الاحتمال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
المصدر: Action Forex
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي