الصحافة العالمية هذا الصباح



أوباما بصدد الإعلان عن خطط لإصلاح النظم المالية

من المقرر اليوم الأربعاء أن يعلن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" عن خطط لإعادة غصلاح النظام المالي بالولايات المتحدة الأمريكية، في ظل بعض المقترحات التي تنادي بإغلاق احد البنوك المنظمة وإنشاء بنوك جديدة لمراقبة الصورة العامة للاقتصاد. وضمن سلسلة من الإصلاحات التي تهدف إلى خلق العديد من فرص العمل، ومن المحتمل أن تدعو الإدارة الأمريكية إلى رؤية أكثر دقة تهدف إلى تجنب تكرار الأزمة الحادة التي مر بها القطاع المصرفي وأسواق رأس المال والتي أضرت بالاقتصادات حول العالم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


الركود يدفع أصحاب العمل نحو مفاوضات من أجل المزيد من خفض العمالة

تحول أصحاب الأعمال و الشركات في المملكة المتحدة إلى اتجاه جديد مؤخراً لتجنب الاتجاه الهدام الذي يتبناه أغلب أصحاب الأعمال في تسريح العمالة و الذي انتشر في التسعينات وفقاً لبعض التقارير الجديدة التي تتناول شئون التوظيف.

بهذا الصدد، كشف أحد التقارير الصادرة عن المركز البحثي لدراسة بيانات الدخل أن هناك تزايد كبير في عمليات التفاوض التي بدأتها الشركات و مؤسسات الأعمال منذ بداية الأزمة و هو ما يشير إلى أن منهجية التفاوض تغلبت في الفترة الأخيرة على منهجية الصدامات فيما يتعلق بعمليات تسريح العمالة و إلغاء الوظائف. كما أشار التقرير إلى أن الشركات بدأت في الآونة الأخيرة تبني منهجية تتجنب بشدة أي صدام مع العاملين بسبب خفض الوظائف أو تسريح العمالة و ذلك من خلال تطبيق إجراءات تتسم بالرفق و اللين مع العمالة و توفير الكثير من الخيارات مثل خفض عدد ساعات العمل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: Daily Telegrap



أصعب اختبار للحكومات الأوروبية في القطاع المصرفي

ازدادت الشكوك في الفترة الأخيرة حيال القطاع المصرفي بمنطقة اليورو و هي الشكوك التي دعمتها خسائر تقدر بحوالي 283 مليار يورو من المتوقع أن تسجلتها قوائم ميزانية المؤسسات المكونة للقطاع المصرفي الأوروبي وفقاً لحسابات البنك المركزي االأوروبي و هو الأمر الذي أثار الكثير من المخاوف حيال قدرة هذه المؤسسات على الاستمرار في العمل. و بما أن البنك المركزي الأوروبي لا يملك الصلاحيات التي تمكنه من اتخاذ قرارات ملزمة، فضل البنك المركزي إعلان النتيجة التي توصل لها من خلال الموقف الحالي و التي أشار في إطارها إلى أنه على البنوك الأوروبية و القطاع المصرفي الأوروبي ككل أن يسارع إلى توفير رؤوس أموال تمكن البنوك و المؤسسات المالية و المصرفية من النهوض من هذه الأزمة و أن عليها أن تتتحرك اليوم قبل غداً لتجنب تفاقم الموقف و انهيار القطاع بالكامل و هو ما يلقي بالكثير من الأعباء على عاتق حكومات دول المنطقة و يشير ضمنياً إلى ضرورة اتخاذها لقرارات تنظيمية حاسمة و إجراءات إصلاحية فعالة و هو ما يعد قريب الشبه من اختبار الضغط الذي طبقته الولايات المتحدة في وقت سابق..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: Daily Telegrap


جنرال موتورز تبيع شركة ساب

قالت شركة جنرال موتورز المفلسة إنها ستبيع شركة ساب الأوروبية التي تملكها إلى شركة صناعة السيارات الرياضية السويدية كوينغسيغ منهية علاقة استمرت عشرين سنة مع الشركة الأوروبية حققت أرباحا سنوية مرة واحدة خلالها. وقد عرضت جنرال موتورز -الواقعة تحت حماية قانون الإفلاس الأميركي حاليا– شركة ساب للبيع في فبراير الماضي ضمن خطة لإعادة الهيكلة وخفض تكلفتها لكنها لم تجد مشتريا. وتخضع ساب لخطة لإعادة الهيكلة منذ 20 فبراير الماضي.

أما شركة كوينغسيغ فقد أسسها رجل الأعمال السويدي كريستيا فون كوينغسيغ عام 1994 ولديها 45 موظفا فقط وتقوم بإنتاج سيارات رياضية فخمة يصل عددها إلى 18 سيارة فقط سنويا لكن ثمن الواحدة يصل إلى أكثر من مليون يورو.

وقال مسؤول الفرع الأوروبي لجنرال موتورز كارل بيتر فوستر في بيان إن الصفقة تمثل أفضل فرصة لساب للخروج بصورة أقوى من السابق. ومن المتوقع إتمام الصفقة في الربع الأخير من العام الحالي. ولم يتم الكشف عن تفصيلات الصفقة لكن جنرال موتور قالت إنها تتضمن من بين بنود أخرى تمويلا يصل إلى ستمائة مليون دولار من بنك الاستثمار الأوروبي تقدم ضماناته الحكومة السويدية.

وبلغت مبيعات ساب العام الماضي 93 ألف سيارة في العالم لكنها تتحمل أعباء ديون كبيرة. وتصل ديونها لجنرال موتورز إلى 924 مليون يورو (1.3 مليار دولار) إضافة إلى 347 مليون كرونر للحكومة السويدية و647 مليون كرونر لدائنين آخرين. ويعمل لدى ساب 3400 موظف في السويد إضافة إلى 12 ألف آخرين يعملون في شركات مساندة.

وكانت جنرال موتورز اشترت حصة 50% في ساب من شركة ساب سكانيا في 1990 واستحوذت على الحصة الباقية بعد عشر سنوات. ومنيت ساب بخسائر كبيرة العام الماضي بسبب الركود وجفاف سوق الإئتمان. وكان عام 2001 الوحيد الذي سجلت فيه ساب أرباحا في عقدين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera


التضخم في لندن يسجل معدلا أعلى من المتوقع

أظهرت بيانات رسمية الثلاثاء أن معدل تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا تباطأ على نحو أقل من المتوقع في مايو آيار ليظل متجاوزا للحد المستهدف الذي حدده بنك انجلترا المركزي عند اثنين بالمئة للشهر العشرين على التوالي.

والى جانب التأثير الصعودي المتوقع من جراء ارتفاع الضرائب على الكحوليات والتبغ في ميزانية العام الحالي نتجت التأثيرات الصعودية الرئيسية عن ارتفاع اسعار أقراص الفيديو الرقمية (دي.في.دي) وأجهزة التلفزيون والملابس والاحذية

ولا يزال صناع السياسة يتوقعون أن يسجل التضخم انخفاضا حادا خلال الاشهر القادمة عندما تظهر أثار الركود وتراجع أسعار السلع.

وعلى هذا النحو فان من غير المرجح أن تغير الارقام من التوقعات بأن تظل السياسة النقدية متراخية لفترة طويلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Qanat


النفط يقترب من 71 دولارا جراء ضعف الدولار

ارتفعت أسعار النفط للعقود الآجلة لتقترب من 71 دولارا للبرميل الثلاثاء في الوقت الذي تراجع فيه الدولار إثر إعلان روسيا أن العالم يحتاج عملات احتياط جديدة بينما تراجعت أسواق الأسهم متأثرة بالمعنويات تجاه الانتعاش الاقتصادي.

ودعا الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في قمة اقليمية في سيبيريا لايجاد (عملات احتياط جديدة) بعد يوم واحد من قول وزير ماليته أنه يستبعد أن يفقد الدولار مكانته البارزة في المستقبل القريب.

وبحلول الساعة 0843 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الأميركي 36 سنتا الى 70.98 دولار بعدما نزل دون 70 دولارا في وقت سابق من يوم الثلاثاء بفضل قوة الدولار.
وارتفع خام مزيج برنت 44 سنتا الى 70.68 دولار.

ودفع التفاؤل بشأن انتعاش اقتصادي أسعار النفط للصعود لتقترب من أعلى مستوياتها في ثمانية اشهر متجاوزة 73 دولارا للبرميل في الأسبوع الماضي.

وأبقى بنك اليابان سعر الفائدة عند واحد في المئة ورفع تقييمه للاقتصاد للشهر الثاني على التوالي إذ أدت زيادة الصادرات والإنتاج إلى تعزيز التوقعات بتجاوز أسوأ فترات الكساد. كما لم يجد البنك المركزي الاسترالي (حاجة ملحة) لخفض أسعار الفائدة في ضوء بوادر استقرار في الداخل والخارج. غير أن الأسهم الآسيوية رسمت صورة أكثر قتامة ونزل مؤشر نيكي الياباني 2.9 في المئة وانخفض مقياس عام للأسهم الإقليمية 1.4 في المئة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Qanat


الولايات المتحدة تخطط لنظام تقنين مالي "صارم"

تخطط الإدارة الأمريكية لإحداث إصلاح جذري لنظام التقنين المالي بهدف تجنب الأزمات في المستقبل. وذكرت وكالة رويترز استنادا إلى مسؤول أمريكي رفيع المستوى لم تكشف عن هويته أن الخطة سيعلن عنها رسميا اليوم الأربعاء.

وكان وزير الخزانة الأمريكي تيموثي جيثنر ومستشار البيت الأبيض للشؤون الاقتصادية لاري سمرز قد كشف عن الخطوط العريضة لخطة الإصلاح الجذري هذه. ووفقا لهذه الخطوط العريضة ستعمد الخطة إلى تشديد إجراءات الضبط والتقنين في المؤسسات المالية الكبرى، وإلى إعداد إطار جديد لحماية المستهلك والمستثمر. وتخلت الإدارة الأمريكية عن مبدإ مشرف واحد على إجراءات الضبط والتقنين لجميع المصارف.

وتعد هذه الخطة الأخطر من نوعها منذ خطة النيو ديل في منتصف ثلاثينيات القرن الماضي. وستمنح الاحتياطي الفيدرالي صلاحية الإشراف على كل مؤسسة مالية كبرى قد تهدد النظام المالي برمته. وتقترح الخطة كذلك الاستيلاء على مقاليد تلك المؤسسات المالية عبر "آلية منتظمة ومتدرجة" إذا ما تبين أنها قد تتسبب في "هلع" مالي. ويعتقد أن عدم قدرة المصرف المركزي الأمريكي على السيطرة على المؤسسات المالية غير المصرفية من قبيل ليمان براذرز وبير ستيرنز هي التي أدت إلى استفحال الأزمة المالية الحالية.

وقال جيثنر وسمرز إن النظام الحالي "تشوبه ثغرات كثيرة، ونقاط ضعف وتداخل في الصلاحيات القانونية، كما يعاني من تصور للمخاطر المالية عفا عليه الزمن." ويتوقع أن تعرض الخطة على الكونجرس الأمريكي بعد الإعلان عنها، وهناك قد تتعرض لاعتراض قوي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر BBC Arabic


تلاشي القوة الدافعة للأسهم العالمية

انخفضت أسواق الأسهم الأسيوية، في ظل تلاشي القوة التي دفعت الأسهم العالمية مؤخراً نحو الصعود، كما ازداد ضعف الأسهم الأوروبية بالمثل. فقد ازدادت خسائر الأسهم الأسيوية اليوم الأربعاء وسط المخاوف التي أحاطت بتباطؤ وتيرة الانتعاش الاقتصادي. من ناحية أخرى، أدت علامات الضعف التي أبدتها بعض المؤشرات الاقتصادية بالولايات المتحدة الأمريكية إلى تولد حالة من الحذر بين المستثمرين، كما أن القلق الذي أثير حول اقتراب أسعار النفط من 73 دولار للبرميل أثر بشكل كبير على بعض الشركات الأسيوية الرئيسية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
المصدر : Yahoo Finance



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : مصادر متنوعة

إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي